الرئيسيةخدمات متنوعة

أنواع تأمين السيارات لاسورانس

أنواع تأمين السيارات لاسورانس

محتويات هذا الموضوع :

1. تأمين الحماية المدنية .

2-أنواع التأمينات.

3-نصائح عامة في مجال التأمينات .

4-حقوق وواجبات المؤمن عليه.

5-كيف تتصرف في حالة حادثة .

6-مسطرة التعويض عن الأضرار في حالة وقوع حادثة سير-أضرار جسدية .

7-كيف تتصرف في حالة وجود نزاع مع شركة تأمينكم.

 

التأمين على السيارة ضروري لقيادة السيارة على الطريق لأن قانون المرور يتطلب منك التأمين على السيارة وهذا هو تأمين السائق في المقام الأول فما هو ثمن وثمن تأمين السيارة في المغرب. شراء سيارة في المغرب بالتقسيط يرغب معظمهم في معرفة أرخص وأسعار تأمين السيارات في المغرب من أجل الاستفادة من التعويض وأيضًا التأمين على الحياة ، حيث تتيح لك ميزة التأمين إصلاح العملية والتعويض المالي عند وقوع الحادث لا قدر الله.

في موضوع اليوم سنتحدث عن أنواع تأمين السيارات، والفرق بين كل نوع والآخر، وحتى التعرف على بعض الحيل الرائجة في هذا المجال الهام.

كصاحب سيارة لابد لك من تأمين أو لاسورانس، وهذا الأخير فيه ثلاثة أنواع كبرى.

1. تأمين الحماية المدنية :

هذا التأمين هو أرخص أنواع التأمينات التي سنتحدث عنها، ويتم بموجبه التأمين على شيأين أساسيين وهما:

أ: الحالة الأولى: إذا لم تكن أنت من ارتكب الخطأ، اصطدم احدهم مع سيارتك من الخلف، أو اصطدم مع سيارتك وهو في حالة عدم احترام اشارة المرور، أو كان عنده علامة قف… في هذه الحالة التأمين العادي أو لاسورانس العادي يعوضك على الخسائر المادية التي لحقت السيارة وتسببت لها في أضرار. 

ب: الحالة الثانية :في حالة ما إذ كان هنالك خسائر بشرية (في حالة ما إذ جرحت أو كسرت أو موت، أو مات أحد الركاب الذين معك). 

هنا يكون التعويض حسب درجة الخطورة، وقد يصل في بعض الحالات إلى الملايين.

والفرق هنا يكمن أساسا في مدة الحصول على التعويض والإجراءات:

فمثلا في حالة ما إذ كانت هنالك خسائر مادية عند الطرفين اللذان تسببا في الحادثة، طبقا للإجراءات يأتي الكنسطاطور أو الملاحظ التابع للتأمين، ويقوم بملء نموذج استمارة أو كوسطا، يتم دفعها لشركة التأمين الخاصة بك، والذين يقمون بدورهم بتقييم الخسائر وخطورتها، ويتم في غالب الأحيان التخيير بين ثلاث اختيارات:

الاختيار الاول : تسلم السيارة لشركة التأمين، يدهلخلونها إلى محل الإصلاح التابع لشركة التأمين، وبعد إصلاح السيارة يتم تسليمها لصاحبها (لا ينصح باختيار هذا الحل لأن الإصلاح قد يأخذ شهر أو أكثر عن تجربة).

الاختيار الثاني : تقوم بإصلاح السيارة بنفسك، وتؤدي مصاريف الإصلاح، بعدها تحضر لائحة لما تم إتفاقه أثناء الاصلاح، ويكون التعويض على ما تم إنفاقه، (لكن لضمان الحصول على تعويض مناسب يتم الاعتماد على بعض الحيل، فمثلا لو كانت الخسائر ستكلفك 2000 درهم مثلا، تقوم بدفع وصل devis لشركة التأمين بمبلغ 14000 درهم مثلا، وبعد مراجعة شركة التأمين لما تم التصريح به، يتم التعويض مثلا بمبلغ 9000 درهم، هنا تستفيد من تعويض يغطي مصاريف الإصلاح ويتبقى لك مبلغ محترم.

وكل هذه الإجراءات تتطلب مدة قد تستغرق بين 15 يوم أو شهر أو أكثر، بناء على سرعة الإصلاح والإدلاء بالفاتورة والدوفي وغيرها من العوامل.

الاختيار الثالث : يوحد عند شركة سهام للتأمينات، ترتكب الحادثة صباحا، وتزور مكان اسمه شيك أوطو، تدخل السيارة يقمون بفحصها ويقيمون الخسائر، وتخصل مساء على شيك يغطي كل مصاريف الإصلاح.

والآن لنكمل أنواع التأمينات:

2-أنواع التأمينات:

-تأمين  Damage et collision:

عذا النوع من التأمينات يعني أن شركة التأمين تعوضك، في جميع الأحوال سواء كنت متسببا في الحادث أم لا، الفرق يكمن في أنك إذا كنت متسببا في الحادث تؤدي 20٪ من الثمن الذي أديته لشركة التأمين في اليوم الأول الذي تعاقدت معها، بعبارة أخرى إذا قمت بأداء ثمن 5000 درهم لشركة التأمين، ووقعت في حادثة كنت أنت السبب فيها، يتم أداء ثمن 1000 درهم كجزاء، فوق ثمن التأمين الذي تؤديه لشركة التأمين، أما إذا كنت غير مخطئ ولم تتسبب في الحادثة لا تؤدي أي شيء.

-تأمين جميع المخاطر أو توريسك tout risque :

هذا النوع هو أفضل التأمينات لشموليته، لكنه أغلاها، بمعنى لو كنت مخطئا أم لا يتم تعويشك عن جميع الخسائر ولا تؤدي أي شيء.

والفرق بين تأمين تو ريسك أو جميع المخاطر والتأمين رقم 2 فوق، هو كون أنك قد تنام في الليل وفي الصباح تجد سيارتك مخدوشة، هنا لا تحتاج إلى أن تجد الطرف الذي تسبب لك في الضرر، تأخذ السيارة لشركة التأمين ويتم تعويضك عن الخسائر الذي لحقتك، عكس التأنين رقم 2 فوق أو damage لكي تحصل على تعويض لابد من أن تجذ الطرف الذي تسبب في الحادثة كي يتم تعويضك.

وفي جميع أنواع التأمينات غير التأمين رقم 3 الذي يعوضك عن جميع الأضرار، فمثلا في التأمين رقم 1 تستطيع أن تضيف امتيازات أخرى، مثل التعويض عن الزجاج إذا كسر، والتعويض عن السرقة، أو الحريق، وبطبيعة الحال كل امتياز وثمنه.

ماذا يغطي عقد تأمين السيارات متعدد المخاطر؟

يضمن عقد التأمين على السيارات على وجه الخصوص:

بموجب ضمان “مسؤولية الطرف الثالث للسيارات”، الذي تم تحديد شروطه العامة القياسية بأمر من وزير المالية والخصخصة رقم 1053-06 بتاريخ 26 مايو 2006:

  • العواقب المالية للمسؤولية المدنية التي قد تقع على المؤمن له بسبب إصابة جسدية أو أضرار مادية ضد الأشخاص أو ممتلكات الغير، نتيجة الحوادث أو الحرائق أو الانفجارات التي تسببها السيارة المؤمن عليها أو الناتجة عن المعدات والملحقات و المنتجات المستخدمة لاستخدام السيارة والأشياء والمواد التي تنقلها وكذلك سقوط هذه الأجهزة أو الملحقات أو المنتجات أو الأشياء أو المواد.
  • العواقب المالية للمسؤولية المدنية التي قد تحدث نتيجة حادث ناجم عن فتح الباب من قبل أي شخص بهدف الجلوس في السيارة المؤمنة أو بعد الجلوس في السيارة المذكورة.
  • الحوادث التي تسببها المركبة المؤمن عليها سواء كانت تقوم أحيانًا بجر مركبة معطلة أو يتم جرها هي بواسطة مركبة أخرى.
  • إذا كانت السيارة المؤمن عليها عبارة عن مركبة إنقاذ، فسيتم تطبيق التغطية عندما تسحب أو تنقل مركبات أخرى وأثناء عمليات الإصلاح بواسطة السيارة المذكورة.

بموجب الضمانات الاختيارية “الأضرار التي تلحق بالمركبات”، بعد دفع قسط إضافي:

  • ضمان “الطرف الثالث”: يتم تغطية الضرر الذي تتعرض له المركبة المؤمن عليها في حالة:
  1. تصادمها مع مركبة أخرى أو أكثر؛
  2. اصطدامها بجسم ثابت أو متحرك (بما في ذلك الأشخاص والحيوانات)؛
  3. الانقلاب مع أو بدون اصطدام سابق؛
  4. سقوط الأجسام أو المواد على السيارة المتوقفة.
  • تغطية “أضرار الاصطدام”: الأضرار التي تلحق بالمركبة المؤمن عليها في حالة الاصطدام مع:
  1. مركبة (بما في ذلك المركبات التي تجرها الخيول، والدراجات بمحرك أو بدون محرك) تابعة لطرف ثالث محدد، بخلاف المؤمن له أو مالك السيارة المؤمن عليها.
  2. مشاة محددين.
  3. حيوان ينتمي إلى شخص محدد أو على الطرق السريعة. 

​وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن الجمع بين تغطية “أضرار الاصطدام” وتغطية “الطرف الثالث”

  • ضمان “الحريق”: تتم تغطية الأضرار التي تلحق بالمركبة المؤمن عليها عندما ينتج هذا الضرر عن الأحداث التالية: حريق أو حريق ضخم أو اشتعال أو احتراق بسيط أو انفجار أو سقوط صاعقة.
  • ضمان “السرقة”: يتم تغطية الأضرار التي لحقت بالمركبة المؤمن عليها عندما ينتج هذا الضرر عن اختفاء أو تلف السيارة المؤمن عليها بعد السرقة أو محاولة السرقة.
  • ضمان “كسر الزجاج”: يتم تغطية الضرر الناجم عن الكسر الذي أصابته العناصر المبينة في العقد (أمثلة: الزجاج الأمامي والنوافذ الجانبية الأمامية والخلفية ونوافذ الأبواب والنافذة الخلفية وفتحة السقف الثابتة أو الشفافة وما إلى ذلك)
  • ضمان “الفيضان”: يتم تغطية الأضرار التي لحقت بالمركبة المؤمن عليها عندما يكون هذا الضرر ناتجًا عن شدة المياه غير الطبيعية الناتجة عن الأحداث المشار إليها في العقد. على سبيل المثال :
  1. جريان المياه؛
  2. انسداد وتدفق المجاري؛
  3. المد والجزر وموجات المد والجزر.
  4. فيض الينابيع والجداول.
  5. تحرك كتل من الثلج أو الجليد.

مواضيع تهمك كثيرا:

  موقع هام التعرف على الوضعية القانونية للسيارات المسجلة -حجز السيارات بالمغرب :

10 نصائح من ذهب قبل شراء سيارة مستعملة 

طريقة تتبع ملفات البطاقة  الرمادية للسيارة /وتتبع  رخصة السياقة المودعة بالمصالح الإقليمية التابعة narssa khadamat

 

3-نصائح عامة في مجال التأمينات :

  • .استخدم كاميرة في سيارتك، كي تحمي نفسك وتحصل على إثبات يسهل عليك الحصول على التعويض.

 

  • . إذا صدمت سيارة أحدهم، وأنت المسؤول، افحص الضرر وحاول التفاوض معه دون الحاجة لشركة التأنين التي قد تحملك مبلغ أكثر من الذي كنت ستؤديه لو تفاهمت مع الذي تسببت له في الضرر حبيا أو رضائيا.فمثلا أنت تؤدي مبلغ 5000 درهم لشركة التأمين، قد تضيف لك ثمن 1000 درهم، لكن الذي تسببت له في الضرر قد يكون مبلغ 400 درهم كافيا لإصلاح سيارته، لذا حاول أن تقوم باختيار الحل المناسب رضائي، والذي يغنيك عن دفع مبالغ أكثر.هذا في حالة لو كان تأمينك عادي، أنا إذا كان تأمينك Damage ولا tout risque قم بتحرير محضر لتحصل على تعويض أنت كذلك.

 

  • . صدمت أحدهم، وتسببت له في أضرار، حاول أن تقنه بسلوك محضر أو كوسطا عاديك، لكن إذا استمر في التمثيل واستدعيت الشرطة لتحرير محضر، يأخذون أوراق السيارة، وغيرها من المتاهات، لكن لو كان فعلا تعرض لضرر كبير تعانل معه ودعه يحصل على تعويض يغطي الأضرار التي تعرض لها.

 

  • . عندما تقود سيارتك، دائما انتبه للداراجات الهوائية والنارية، لأن الخسائر هنا قد تكون بدنية، ما قد يكلفك مشاكل أنت في غنى عنها، لذا انتبه، لأن بعض اكأصحاب الدراجات النارية، قد يستغلون الأمر لصالحهم، ويدعون التعرض لضرر مبالغ فيه، مما قد يدفعهم لطلب مبالغ أو تعويضات كبيرة، وإذا كان التنازل أثبت ذلك بالشهود، أو اتفق معه على تحرير التنازل كتابيا، حيث أنه قد يتراجع عن تنازله، ويدعي هروبك وغيرها من المشاكل التي أنت في غنى عنها.

 

4-حقوق وواجبات المؤمن عليه؟

ندعوك للاطلاع على “دليل المؤمن له” المنشور على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص يخضع لالتزام التأمين “المسؤولية المدنية للسيارات” المشار إليه في المادة 120 من قانون التأمين والذي تم رفض طلبه من قبل شركة التأمين وإعادة التأمين المتفق عليه لممارسة عمليات التأمين ضد مخاطر السيارات، التقدم إلى هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والتي تحدد مبلغ قسط التأمين الذي من خلاله تلزم شركة التأمين وإعادة التأمين المعنية لتغطية المخاطر المقدمة لها.

ماذا يغطي صندوق ضمان الحوادث المرورية؟

عندما يكون الأشخاص المسؤولين عن حوادث المرور غير معروفين أو غير مؤمن لهم وغير قادرين على تعويض الضحايا بسبب إفلاسهم، تعويضا كاملا أو جزئيا عن الإصابة الجسدية التي تسببها مركبة برية غير مرتبطة بمسار سكة حديد أو مقطوراتها أو نصف مقطوراتها مؤمن عليه من قبل صندوق ضمان حوادث المرور، وفقًا لأحكام قانون التأمين (المواد 133 وما يليها).

ما هو دور الهيئة؟

في إطار الصلاحيات التي يمنحها لها القانون رقم 12-64 المحدث لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، تضمن الهيئة أن تكون منتجات التأمين المقدمة للمستهلكين مفهومة ومتوازنة ومفيدة ومتوافقة مع اللوائح المعمول بها وتضمن موثوقية المعلومات المقدمة للأشخاص المؤمن لهم وكذلك المعاملة العادلة لهؤلاء الأشخاص من قبل شركات التأمين.

5-كيف تتصرف في حالة حادثة ؟

تمكنكم بطاقات “خطوة بخطوة”، من معرفة كل ما يتعين القيام به، بغية الاستفادة من جميع حقوقكم.

في حالة وقوع حادثة مع أضرار جسدية يجب اتباع الاجراءات التالية:

 

تحميل دليل وثيقة الحادثة المروريةأضرار مادية :

v)

 شاهد أيضا :

 بالصور أخذ مَوعِد لسحب أَوْ تجديد رخصة السياقة 2021 khadamat.narsa.gov.ma

هام للشباب الراغبين في الحصول على « البيرمي »…تغييرات جذرية ستطرأ على اختبار السياقة في 2022

 بالفيديواسهل طريقةلتجديد رخصة السياقة و البطاقة الرمادية عَنْ طَرِيقِ موقع نارسا خدمات

 بالصور أخذ مَوعِد لسحب أَوْ تجديد أو تتبع ملف تجديدرخصة السياقة 2021 khadamat.narsa.gov.ma

 

6-مسطرة التعويض عن الأضرار في حالة وقوع حادثة سير-أضرار جسدية :

 

 مكنكم هاته البطاقات، من الاطلاع على مختلف المعلومات المتعلقة بمواضيع التأمين، التقاعد، عقد التأمين، وغيرها.

في حالة وقوع حادثة سير ذات أضرار جسدية اليكم مسطرة التعويض :

 

تحميل دليل وثيقة الحادثة المروريةأضرار جسدية :

acaps_fiche_conseils_indeemnisation-auto_degats-corporels_

v)

 

7-كيف تتصرف في حالة وجود نزاع مع شركة تأمينكم:

وفقًا للمادة 7 من القانون رقم 12-64، تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحية التحقيق في الشكايات الواردة من زبائن مؤسسات التأمين والوسطاء. لكن يوصى بالاتصال أولاً بالوسيط أو شركة التأمين المعنية بشكايتك. إذا استمر النزاع بعد هذه العملية، يمكنك الاتصال بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأي من الوسائل المتاحة لك. سوف تدرس الهيئة شكايتك وستتخذ الإجراء الأنسب، وفقًا للأحكام القانونية والتنظيمية وفي نطاق صلاحياتها، بهدف حل النزاع.

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

زر الذهاب إلى الأعلى