الرئيسيةخدمات متنوعة

البوابة الخاصة بتحويل ملكية المركبات Portail de Mutation des Véhicules

البوابة الخاصة بتحويل ملكية المركبات

Portail de Mutation des Véhicules

السلام عليكم ورحمة الله :

ابتداء من يوم غذ الأربعاء 18 يناير 2023 سيتم اطلاق بوابـة نقـل ملكيـة المركبـات خدمـة رقميـة جديدة تنضـاف إلـى باقـة خدمـات نارسا الموجهة للمرتفقيـن وعمـوم المواطنين.

وتتيـح هـذه البوابـة الجديـدة إمكانية إجـراء عمليـة بيع وشراء المركبـات المسجلة بالمغرب بشكل مؤمـن وسـلس مع الحرص علـى ضمـان حقـوق البائع والمشتري على حد سواء.

تم إطلاق موقع خاص بنقل بملكية المركبات، لتسهيل إجراءات عملية بيع وشراء السيارات المسجلة مع الحرص على ضمان حقوق البائع والشاري.
وسيكون على أي شخص يريد أن يبيع أو أن يشتري سيارة أو حافلة أو دراجة نارية مسجلة في المغرب أن يباشر العملية من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، ويتعين على البائع أن يتقدم بطلب الحصول على التصريح بالبيع عبر المنصة الإلكترونية المذكورة عن طريق إدخال جميع البيانات المطلوبة منه، حيث يتم تمكينه بعد ذلك من رقم سري يسلمه إلى المشتري وبه يستكمل ملف طلب الشراء، باستخراج عقد البيع الذي يتم إمضاؤه في المقاطعة.
اليكم الرابط :
وتأتي بعد ذلك عملية التصريح بالبيع، التي تتم من خلال إدلاء البائع بتاريخ تصحيح الإمضاء وعقد البيع وتقديم المشتري لعقد البيع، إضافة إلى الوثائق المطلوبة، في إحدى وكالات البريد بنك أو بريد كاش المعتمدة من لدن “نارسا”، حيث تُسلم إلى المشتري وصْل البطاقة الرمادية لقيادة العربة المشتراة.

نقل ملكية المركبات بالمغرب

I- وثائق نقل ملكية المركبات بالمغرب :

يتعين على كل مشتر لمركبة مسجلة في المغرب في السلسلة العادية الادلاء بملف طلب نقل الملكية للحصول على بطاقة رمادية مرفوقا بالوثائق التالية :
1- طلب محرر حسب طريقة الشراء معبا و موقع من طرف صاحب الطلب و عند الاقتضاء مؤسسة التمويل (يوجد الطلب في الملف الرمادي الصغير الذي يتم فيه اجراء عقد البيع و الشراء).
2- الوثائق التي تثبت مكان اقامة صاحب الطلب :
+ بالنسبة للاشخاص الذاتيين : نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف سارية الصلاحية شريطة تقديم أصل البطاقة الوطنية عند إيداع الطلب ، و يجب ان يكون العنوان يدخل ضمن الاختصاص الترابي للمصلحة الإقليمية/العمالاتية للسلامة الطرقية التي تم إيداع الطلب بها.
اذا كان الأمر يتعلق بشريكين أو أكثر يجب ا لإدلاء بنسخ من البطاقة الوطنية للتع ريف سارية الصلاحية لكل واحد منهم، شريطة تقديم أصل البطاقة الوطنية للشريك المكلف بإيداع الطلب.ويجب أن يكون عنوان أحد الشركاء يدخل ضمن الاختصاص الترابي للمصلحة الإقليمية/العمالاتية للسلامة الطرقية التي تم إيداع الطلب بها.

+ بالنسبة للاشخاص المعنويين-الشركات :
اصل شهادة القيد في السجل التجاري او نسخة مشهود بمطابقتها لاصل السجل التجاري، و يجب ان يكون عنوان مقر الشركة ضمن الاختصاص الترابي للمصلحة الإقليمية/العمالاتية للسلامة الطرقية التي تم إيداع الطلب بها.
+ بالنسبة للاشخاص غير المتوفرين على سجل تجاري (جمعيات، تعاونيات، مجتمع مدني) :
شهادة ادارية تثبت عنوان مقر الشخص المعنوي و بنسخة مشهود بمطابقتها لاصل القانون الاساسي او محضر لاخر جمع لمجلس الاداري.
+ بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج و الحاملين للبطاقة الوطنية للتعريف تحمل عنوانا بالخارج :
شهادة السكنى مسلمة من طرف السلطات المختصة و نسخة من بطاقة الاقامة بالخارج او جواز السفر المغربي ساري الصلاحية، شريطة تقديم أصل بطاقة الإقامة أو جواز السفر المغربي عند إيداع الطلب.
+ بالنسبة للعسكريين الحاملين للبطاقة الوطنية للتعريف تحمل عنوان مقر العمل و المصرحين بعنوان اقامتهم الشخصية :
 – نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف سارية الصلاحية شريطة تقديم أصل البطاقة الوطنية عند إيداع الطلب؛
 – شهادة السكنى مسلمة من طرف السلطة المختصة؛
 – شهادة الحضور بالهيئة مسلمة من طرف السلطة العسكرية.
+ بالنسبة للاجانب المقيمين بالمغرب :
نسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الاقامة بالمغرب) سارية الصلاحية شريطة تقديم أصل البطاقة الوطنية عند إيداع الطلب او لوصل ايداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الاقامة مسلمة من طرف مصالح الامن او الدرك الملكي.
3- اصل البطاقة الرمادية في اسم البائع،لا يمكن قبول طلب انتقال ملكية مركبة بناء على تصريح بضياع البطاقة الرمادية في اسم البائع.
4- محضر المراقبة التقنية الخاص بعملية تحويل ملكية (مسلم من طرف مركز معتمد للفحص التقني و مصادق عليه من طرف المركز الوطني للتجارب و المصادقة).

5- عقد بيع بالمصارفة منجز من طرف مؤسسة التمويل يحمل توقيع البائع والمشتري و مؤسسة التمويل اذا تم شراء المركبة بقرض او عقد بيع بالمرابحة لاقتناء المركبة مشفوعا بعقد اقتناء هذه المركبة مبرم بين البائع صاحب الامتياز و احد البنوك التشاركية او غيرها من مؤسسات الائتمان او الهيئات المعتبرة في حكمها المعتمدة لتقديم منتجات المالية التشاركية، اذا تم شراء المركبة في اطار عقد المرابحة.
6- الوثائق التي تثبت الاستعمال المهني للمركبة حسب الحالات التالية :
* بالنسبة للمركبات التي يفوق وزنها الاجمالي الماذون به محملة 3500 كلغ و المخصصة لنقل البضائع لحساب الغير او للحساب الخاص (بما فيها المقطورات و مركبات الاغاثة) او للكراء : ترخيص لتسجيل المركبة مسلم من طرف مصالح النقل المحلية لوزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك التابع لها مقر اقامة المالك.
* بالنسبة للمركبات المخصصة للنقل الجماعي للاشخاص :
+ بيان لجنة النقل بالنسبة للحافلات المخصصة للنقل العمومي (المسافرين، السياحي، المزدوج) مسلم من طرف مصالح النقل المحلية لوزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك التابع لها مقر اقامة المالك؛
+ رخصة استغلال مسلمة من طرف السلطات المحلية بالنسبة للمركبات المخصصة للنقل الحضري؛

+ ترخيص للتسجيل بالنسبة للمركبات المخصصة للنقل الخصوصي للاشخاص لحساب الغير او للحساب الخاص بما فيها النقل المدرسي تسلمها مصالح النقل المحلية لوزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك التابع لها مقر اقامة المالك؛
* بالنسبة للمركبات المخصصة للكراء بدون سائق او لتعليم السياقة (سيارة التعليم) : ترخيص للتسجيل تسلمه مصالح النقل المحلية لوزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك التابع لها مقر اقامة المالك؛
* بالنسبة للمركبات ذات محرك و التي يتراوح وزنها الاجمالي الماذون به 2000 كلغ و 3500 كلغ التي تم اقتناؤها من لدن مزارعين فلاحين او مربي النحل او مستغلين غابويين : شهادة تسلمها المصالح المختصة بوزارة الفلاحة تبين طبيعة استعمال المركبة في النشاط الذي يزاولونه.
7- وصل اداء الواجبات المنصوص عليها في القوانين و الانظمة الجاري بها العمل.
8- وصل أداء الغرامة الإدارية المنصوص عليها في المادة 118 من القانون رقم 52.05 في حالة عدم احترام أجل إيداع الملف.
9- في حالة اقتناء او بيع مركبة من طرف شخص معنوي خاضع للقانون الخاص يجب تتميم الملف بنسخة من القيد في السجل التجاري او من القانون الاساسي او محضراخر جمع عام يبين الممثل القانوني المفوض له القيام بعملية البيع باسم الشخص المعنوي.
10- في حالة تفويت مركبة بوكالة يجب تتميم ملف نقل الملكية بعقد تفويض خاص يحمل توقيعات المفوض و المفوض له مصادق عليها من طرف السلطات المختصة. و يجب ان يشير عقد التفويض بشكل صريح، علاوة علامة و رقم التسجيل، الى حق المفوض له في تفويت المركبة.
11- اذا تعلق الامر بتسجيل او نقل نقل ملكية مركبة في اسم قاصر، يجب ان يكون طلب الورقة الرمادية موقعا من طرف ممثله الشرعي، ما لم يكن ماذونا له بالتصرف ي ممتلكاته بنفسه. و يجب ان يرفق هذا الطلب بنسخة من عقد ازدياد القاصر، و نسخة مشهود بمطابقتها لاصل بطاقة التعريف الوطنية لممثله الشرعي.

II-ثمن وتعريفة تحويل ملكية المركبات:

1. بالنسبة للمركبات ذات محرك:

50 درهما x ق.ج * + 305 درهما

2. بالنسبة للمقطورات التي يفوق وزنها الإجمالي المأذون به محملة 750 كلغ:

50 درهما للطن أو جزء من الطن من الوزن الإجمالي المأذون به محملة + 305 درهما

3. بالنسبة للدراجات النارية التي تفوق أسطنتها 125 سم3:

50 درهما x ق.ج* (مع 100 درهم كمبلغ أدنى) + 305 درهما

4. بالنسبة للأريبات التي لا تتجاوز سرعتها 30 كلم/الساعة:

واجب ثابت : 50 درهما + 305 درهما = 355  درهما

  • غرامة إدارية مبلغها 500 درهم مع غرامة إضافية نسبتها 10 % من مبلغ الغرامة عن كل شهر من التأخير، في حالة عدم احترام أجل إيداع الملف.

*: القوة الجبائية الممبينة بشهادة التسجيل (البطاقة الرمادية).

مواضيع تهمك كثيرا:

 هام للشباب الراغبين في الحصول على « البيرمي »…تغييرات جذرية ستطرأ على اختبار السياقة في 2022

 بالفيديواسهل طريقةلتجديد رخصة السياقة و البطاقة الرمادية عَنْ طَرِيقِ موقع نارسا خدمات

 بالصور أخذ مَوعِد لسحب أَوْ تجديد أو تتبع ملف تجديدرخصة السياقة  khadamat.narsa.gov.ma

 

III – معلومات مهمة :

1- المصلحة المكلفة باستلام ملف نقل ملكية المركبات بالمغرب :

يتم وضع ملف ملف تحويل ملكية المركبات بالمغرب لدى المصلحة الإقليمية/العمالاتية للسلامة الطرقية (مركز تسجيل السيارات) و التابع لها مقر إقامة صاحب المركبة.

2- ما هي المدة اللازمة للحصول على البطاقة الرمادية النهائية :

بعد وضع الملف يسلم مركز تسجيل السيارات للمعني بالامر وصل بطاقة الرمادية مؤقت صالح لمدة ستون (60) يوما ، بعد انقضاء هذه المدة تجد البطاقة الرمادية الالكترونية في المركز.

3- ماذا يحدث اذا كانت المركبة موضوع تعرض :

 

في حالة التعرض على المركبة، لا يتم تحويل ملكيتها الا بعد الادلاء بشهادة رفع اليدمسلمة من طرف الادارة او المؤسسة المعنية.
لقد وضعت وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك والماء لعموم المواطنين موقع خاص لمعرفة التعرضات على المركبات، يمكنك الدخول اليه عبر الرابط التالي :
يمكنكم الاطلاع على الوضعية القانونية لأي مركبة تهمكم من خلال الرابط التالي :

المراجع :

– قرار لوزير التجهيز والنقل رقم 2711.10 يتعلق بتسجيل المركبات ذات محرك و المقطورات؛
– قرار لكاتب الدولة لدى وزير التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء المكلف بالنقل رقم 1352.18 يقضي بتغيير و تتميم قرار لوزير التجهيز والنقل رقم 2711.10 يتعلق بتسجيل المركبات ذات محرك و المقطورات؛

–  قانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشان رخصة السياقة؛
– موقع وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء.

 بالفيديواسهل طريقةلتجديد رخصة السياقة و البطاقة الرمادية عَنْ طَرِيقِ موقع نارسا خدمات

 بالصور أخذ مَوعِد لسحب أَوْ تجديد أو تتبع ملف تجديدرخصة السياقة khadamat.narsa.gov.ma

تتبع  البطائقة الرمادية -الورقة الرمادية -ورخصة السياقة الجديدة بالمغرب

طريقة تتبع ملفات البطاقة  الرمادية للسيارة /وتتبع  رخصة السياقة المودعة بالمصالح الإقليمية التابعة narssa khadamat

 كيف يمكنكم الاطلاع على مخالفات السياقة عبر الهاتف في المغرب بالفيديو

 هام للشباب الراغبين في الحصول على « البيرمي »…تغييرات جذرية ستطرأ على اختبار السياقة 

 

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

زر الذهاب إلى الأعلى