التكوين الجامعيالتكوين المهنيالثانوي التاهيليالرئيسيةحصريا المدارس العلياخدمات متنوعة

 التسجيل للاستفادة من المنحة الجامعية منحتي 2022-2023 Minhaty.ma

 التسجيل للاستفادة من المنحة الجامعية 2022-2023منحتي Minhaty.ma

المحتويات إخفاء

محتويات هذا الموضوع :

-معلومات مهمة حول خدمة وموقع منحتي .

I-بالتفصيل و الصور شرح طريقة التسجيل بموقع منحتي minhaty.ma.

II-توضيحات هامة حول التسجيل في  خدمة موقع منحتي  minhaty.ma.

III-معلومات عامة عن قيمة المنحة الجامعية و شروط الاستفاذة منها .

www.minhaty.ma بوابة التسجيل فِي المنحة الجامعية منحة التَّعْلِيم العالي والتَّكْوين المهني، التسجيل فِي المنحة سنة 2023 – 2022 التسجيل من 21 يونيو إِلَى غاية 31 يوليوز 2022.
وَمِنْ أجل مُوَاكَبَة التطور المعلوماتي وتجاوز العقبات الإدارية، تمَّ إحداث البوابة الوَطَنِية لطلبات منح التَّعْلِيم العالي والتَّكْوين المهني، الَّتِي من شَأْنِهَا تبسيط الإجراءات عَلَى الطالب الراغب فِي الاستفادة من منحة التَّعْلِيم العالي.
يمكن للتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين عَلَى شهادة البكالوريا الوَطَنِية أَوْ الأجنبية، المتمدرسين أَوْ الأحرار، سَوَاء فِي الدورة العادية أَوْ الاستدراكية، الراغبين فِي الاستفادة من منحة التَّعْلِيم العالي والتَّكْوين المهني الدخول عبر البوابة الإِِلِكْترُونِيَّة www.minhaty.ma مِنْ خِلَالِ النقر عَلَى رابط الخدمة “إيداع الطلب” ، الموجود بخدمات إلكترونية.

1-معلومات مهمة عن موقع منحتي minhaty.ma:

Minhaty.ma منحتي التسجيل للاستفادة من المنحة الجامعية 2022-2023: ستجدون هنا شرح طريقة التسجيل بالصور في موقع منحتي Minhaty.ma وتاريخ بدأ التسجيل وآخر اجل وتاريخ الاعلان عن نتائج صرف المنحة الجامعية للطلبة الجدد وطلبة الاجازة والماستر الدفعة الاولى و الثانية و الثالثة برسم السنة الجامعية 2022-2023.

في إطار تخويل منح التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2022-2023 ووفق المسطرة الإلكترونية، سيتم إيداع ملفات طلبات الاستفادة من المنح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية برسم السنة الدراسية 2021-2022، على مستوى البوابة الإلكترونية minhaty.ma، وذلك في سياق مواصلة تكريس الإدارة الإلكترونية في تقديم الخدمات التربوية.

وتمكن الخدمات الأساسية التي تتيحها هذه البوابة، والخطوات الإجرائية الواجب اتباعها لتقديم طلب الاستفادة من المنح فيما يلي:

2. مضمون البوابة الإلكترونية:

تتمحور بشكل عام مضامين البوابة الإلكترونية Minhaty.ma حول المكونات التالية، التي تتيح بخصوصها للتلميذات والتلاميذ إمكانية الاطلاع على مجموعة من الشروحات المتعلقة بـها:

-المعلومات الضرورية لفائدة المترشحات والمترشحين للاستفادة من المنح؛

-خدمة إيداع طلب الاستفادة من المنحة؛

-تتبع مآل معالجة طلب الاستفادة من المنحة.

اليكم المذكرة الوزارية الخاصة بالمنحة الجامعية للموسم 2022-2023:

3. إيداع طلبات المنحة:

يُمكن للتلميذات والتلاميذ الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والذين تقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان شهادة الباكالوريا، الدخول إلى رابط طلب الاستفادة من المنحة (خدمة « إيداع الطلب » ابتداء من يوم 30 ماي إلى غاية يوم 31 يوليوز 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا (تاريخ وساعة غلق البوابة)، حيث يجب تعبئة جميع المعلومات المطلوبة بشكل مدقق وصحيح.

فيما يخص التلميذات والتلاميذ المغاربة الحاملين للبكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية، يتعين الالتزام بالمسطرة التالية:

أ) ارسال الوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بصاحب(ة) الطلب و كذا بوالديه(ها) او الوصي الشرعي) عبر البريد الالكتروني مع الاجلاء برقم الهاتف من اجل تسهيل التواصل

MinhatyBacEtranger@men.gov.ma

ب) انتظار تزويده(ها)، من طرف المديرية الإقليمية برقم « مسار » الخاص به(ها) والذي سيمكنه(ها) من تسجيل طلبه(ها) عبر البوابة الإلكترونية.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار، يتعين اتباع المسطرة التالية:

أ) الولوج إلى بوابة « ترشيحات » candidaturebac.men.gov.ma للحصول على القن السري الخاص ببريده(ها) الإلكتروني الجديد codemassar@taalim.ma

ب) تفعيل البريد الإلكتروني الجديد عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني taalim.ma.

هذا وتجدر الإشارة أنه ومن أجل البدء في تسجيل المعلومات، يتوجب على التلميذات والتلاميذ، المتمدرسين أو الأحرار، النقر على الرابط « الحصول على كلمة المرور » بموقع منحتي.=، للتوصل بكلمة المرور عبر البريد الإلكتروني codemassar@taalim.ma

تـذكـيـر هـــــام:

-يُعَدَُ تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

-يعتبر يوم 31 يوليوز 2022، تاريخ غلق البوابة الإلكترونية، آخر أجل لإيداع طلبات الاستفادة من المنحة.

II-شرح طريقة التسجيل بالصور في بوابة منحتي Inscription Minhaty.ma 2022

المرحلة 1:

-أولا الدخول للموقع التالي : www.minhaty.ma.

-انقر على خدمات الكترونية كما في الصورة أسفله .

-أدخل الرمز مسار الخاص بك code massar  وكلمة المرور الخاصة بكم .كما في الصورة .

-أعد كتابة الرمز الذي يظهر لكم كما في الصورة .ثم اضغط على الحصول على كلمة المرور الخاصة بموقع منحتي .

-بعد ذلك سيتم ارسال كلمة المرور الخاصة بالمنحة الى بريدكم الاكتروني   R1265419846@taalim.ma.

 

المرحلة 2:

-بعد حصولك على الكود السري -رقم الدخول لموقع minhaty .

-ارجع الى الموقع :www.minhaty.ma.

-ادخل الرقم مسار الخاص بكم code massar  و كلمة المرور التي توصلتم بها في بريدكم .ثم الرمز كما في الصورة  .ثم انقر على دخول .

-قم بتعبئة المعلومات الخاصة بك و بوالديك بكل دقة وصدق حسب المطلوب  في كل مرحلة وخانة -انظر الصورة .

-بعد الانتهاء من ملء المعلومات المطلوبة  قم بتسجيل الطلب و المصادقة ثم طبع الطلب .

-هكذا تكزن قد قمت بالتسجيل للمنحة الجامعية .

 

4. تتبع الطلب المنحة:

يمكن للتلميذات والتلاميذ الإطلاع، بواسطة « رابط التتبع »، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

كيفية معرفة نتائج منحة التعليم العالي Résultats Minhaty.ma

رابط الاطلاع 1: minhaty.ma/Etat_Avancement_Demandes.aspx

رابط الاطلاع 2: boursessup-maroc.onousc.ma

رابط الاطلاع 3: e-bourse-maroc.onousc.ma

مواضيع هامة :

الطريقة الصحيحة التسجيل في التكوين المهني- OFPPT- 2023 2022-بالتفصيل و الصور+وثائق ومصاريف التسجيل 

ما هي الآفاق الدراسية بعد البكالوريا بالمغرب؟ التوجيه بعد الباك Aprés le BAC.

-شعب مستوى التأهيل Qualification بالتكوين المهني -الثالثة اعدادي -حسب مدن و جهات المغرب –

-دليلك الشامل للدراسة الجامعية باوكرانيا -افاق الدراسة العليا بعد الباكالوريا بالخارج -اوكرانيا .

 

III-توضيحات هامة حول التسجيل في منحتي 2022 Minhaty.ma:

-الترشيحات فقط عبر الأنترنيت.

-يعد تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

-يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تقدموا لطلب المنحة الجامعية و تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي)، والدي تسجلوا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي بالكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات والمدارس العمومية مثل كليات الطب، كليات العلوم والتقنيات.

-كما يستفيد ايضا من المنحة متدربي مؤسسات التكوين المهني OFPPT من حملة البكالوريا والذين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي ).

-يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحدف حسب شروط النجاح والوحدات….)

-يشار ايضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dhs (المناطق البعيدة) و 633.4 dhs (المناطق الحضرية) Min7aty.

-تتبع الطلب: يمكن للتلميذات والتلاميذ الإطلاع، بواسطة “رابط التتبع”، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

-الحصول على كلمة المرور منحتي Minhaty 2021/2022:

اثناء الدخول لأول مرة لموقع منحتي، لابد من الحصول على كلمة المرور. المشكل لمن لم يتوصل بكلمة المرور عبر بريده الإلكتروني (اي الذي يكون على شكل N°massar@taalim.ma) فهناك سببين:

-المشكل الأول: إما فقدان كلمة المرور التي نستطيع الدخول بها للبريد الاليكتروني www.taalim.ma، والحل هو التوجه لادارة ثانويتكم من أجل إعادة الكود الأصلي.

-المشكل الثاني: رغم أمكانية الدخول للبريد الالكتروني، لاتجد االكود المتوصل به من منحتي Minhaty. والحل هو ترك الوقت الكافي بين طلب الكود ووصله للبريد الاليكتروني، يعني عليكم فقط فحص بريدكم الاليكتروني بين الفينة والأخرى.

-لمن لم يجد كلمة المرور بعد اليكم الحل النهائي: يجب بداية الدخول لحسابكم في البريد الاليكتروني، ثم البحث عبر محرك بحث الرسائل الخاصة بالبريد الاليكتروني الخاص بكم عن الجملة التالية minhaty@interieur.gov.ma

IV-معلومات عامة عن المنحة الجامعية منحتي Bourse Minhaty:

تعريف المنحة:

-تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم.
-إن المنحة الدراسية تشكل في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العلي.

أهداف النظام الجديد لمنحة السلك الأول بالتعليم العالي:

-تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية.

-كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

شروط الحصول على المنحة في السلك الأول:

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:

-الاستحقاق الاجتماعي،
-الجنسية المغربية،
-شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية،
-التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
-عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى،
-أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري،
-ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية.

عمل اللجن الإقليمية للمنح:

-تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه.
-تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة.
-يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة (كوطا).
-بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة:

تبلغ قيمة المنحة 1900 درهم في الشطرين الاول والثاني و 2533 درهم في الشطر الثالث بالنسبة للطلبة غير القاطنين و نصف المبلغ بالنسبة للطلبة القاطنين داخل المدن الجامعية.

 

2-مؤسسات التعليم العالي والجامعات:

جامعات عليا تابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تتبع نظام الإجازة والماستر والدكتواره، حيث أن هذه المؤسسات تعرف إقبال الآلأف من الطلبة سنويا، حيث توفر لهم تعليما اكاديميا قوي تمكن من خلاله الطلاب الارتقاء بسلمهم المعرفي وذلك من خلال البحث والتحضير.

تفتح هذه الجامعات ابوابها للتلاميذ الحاصلين على دبلوم البكالوريا كل حسب تخصصه في البكالوريا، إلا أن هناك بعض الاستثناءات.

من جهة أخرى هناك بعض التخصصات التي تلجا إلى انتقاء التلاميذ بناءا على النتائج المحصل عليها في بعض مواد امتحان البكالوريا، أو امتحان البكالوريا عامة.

من بين هذه المؤسسات نجد: جامعة القرويين فاس، جامعة شعيب الدكالي الجديدة، جامعة الحسن الثاني، جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس، جامعة القاضي عياض مراكش، جامعة محمد الأول وجدة، جامعة ابن زهر أكادير، جامعة ابن طفيل القنيطرة، جامعة عبد المالك السعدي تطوان، جامعة مولاي إسماعيل مكناس، جامعة الأخوين إفران، جامعة محمد الخامس، جامعة الحسن الأول سطات، جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، جامعة محمد السادس لعلوم الصحة الدار البيضاء، جامعة محمد السادس متعددة التخصصاتي دخل فِي خانة مؤسسات التَّعْلِيم العالي ذات الاستقطاب المفتوح ، عَلَى سبيل المثال لَا الحصر، كليات العلوم، كليات الآداب والعلوم الإنسانية، كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية….

التسجيل في المنحة الجامعية 2022/2021 الشروط والموعد والطريقة | Minhaty inscription

زر الذهاب إلى الأعلى