الرئيسيةتوجــــيــــهحصريا المدارس العلياخدمات متنوعة

الدراسة في هولندا . الدليل الكامل للدراسة و التأشيرة و الحياة هناك :

الدراسة في هولندا .

الدليل الكامل للدراسة و التأشيرة و الحياة هناك

 

ستجدون في هذا المقال :

1-معلومات عن هولندا.

2-مميزات الدراسة في هولندا.

3-ماهى تكلفة المعيشة في هولندا؟

4-تكاليف الدراسة في هولندا.

5-أفضل جامعات هولندا.

6-شروط القبول الجامعي في هولندا؟

7-طريقة التسجيل في الجامعات الهولندية.

8-مصاريف تأشيرة الطالب الدراسية في هولندا .

السلام عليكم ورحمة الله :

مرحبا بجميع زوار بوابة tahmilsoft من خلال هذا الموضوع الشامل حول الدراسة في هولندا وجميع ما تحتاجونه للالتحاق بالجامعات الهولندية والسكن  وتكاليف التأشيرة الهولندية -فيزا شينغن .

في هذا المقال نتعرف إلى كل ما يخص الدراسة في هولندا ونلقي نظرة على أهم الجامعات الهولندية والتخصصات الدراسية هناك.

هل فكّرت يومًا في السفر للدراسة في الخارج؟ من المحتمل أنّك قد فعلت، وربّما كانت دول مثل بريطانيا أو كندا أو ألمانيا هي الوجهة التي وضعتها في الحسبان. لكن هل سبقَ أن فكّرت في هولندا كوجهة دراسية؟ سواءً كنت قد فعلت أم لم تفعل، فنحن سنقدّم لك في مقال اليوم دليلاً شاملاً للدراسة في هولندا بدءًا من أفضل الجامعات وتكاليفها ووصولاً إلى طريقة التقديم للحصول على التأشيرة وفرص العمل المتاحة للطلاب هناك. تصفح على موقع فرصة.

هولندا واحدة من الوجهات السياحية الأفضل في العالم حيث تتوافر فيها كل المقومات التي تجعل منها قبلة للباحثين عن أماكن يقضون فيها أوقات ممتعة و واحدة من الوجهات الدراسية الأمثل لمن يتطلعون إلى الدراسة في الخارج.

1-معلومات عن هولندا:

الموقع: شمال غرب أوروبا.

الحدود المشتركة: ألمانيا وبلجيكا.

العاصمة: امستردام.

المساحة: 41,543 كيلومتر مربع.

عدد السكان: 17 مليون نسمة تقريبًا.

اللغة الرسمية: الهولندية. العملة: اليورو.

تُعرف هولندا بأنها بلاد زهور التوليب والطواحين الهوائية الجميلة. وهي من الدول التي تمتلك أنظمة تعليمية مبتكرة وجامعات مرموقة على مستوى العالم. إن اتخذت القرار بالدراسة في هولندا، فأنت قد كسبت فرصة لاستكشاف ثقافة عريقة والعيش في بلاد رائعة الجمال.

2-مميزات الدراسة في هولندا:

تعتبر هولندا واحدة من أهم دول العالم التي تهتم بالتعليم وبجودته، كما أن بها عدد من الجامعات التي تُقدم شهادات في العديد من المجالات المختلفة، وعلى رأس تلك الجامعات في هولندا جامعة أمستردام، فإن كنت ترغب في الحصول على التعليم والرفاهية في آن واحد فنحن نرشح لك الدراسة في هولندا ، حيث تستطيع أن تحصل من خلالها على شهادة مرموقة وفي نفس الوقت تستطيع التنزه والتعرف على كل ما في الدولة من أماكن سياحية متميزة.

تمنح المؤسسات التعليمية الهولندية الدرجات التالية:

  •  درجة البكالوريوس (BA، BSc، BEng): 3-4 سنوات وهي متاحة في الجامعات البحثية وجامعات العلوم التطبيقية.
  •  درجة الماجستير (MA، MSc، MEng): 1-2 سنة متاحة في جميع الجامعات والمعاهد.
  •  دكتوراه PhD: 4 سنوات متاحة فقط في جميع الجامعات البحثية.

-لماذا عليّ أن أختار هولندا كوجهة دراسية؟

 

قد تسأل نفسك هذا السؤال، ومهمّتنا هنا أن نجيب عنه! إليك فيما يلي 5 أسباب قد تدفعك للدراسة في هولندا:

1- طيف واسع من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية:

تقدّم الجامعات الهولندية العدد الأكبر من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية في أوروبا. حيث أنّ قرابة الـ 2000 تخصص تُدرّس باللغة الإنجليزية في هولندا. ليس هذا وحسب بل إن ما نسبته 95% من الهولنديين يتحدّثون الإنجليزية، ممّا يجعل من عملية التواصل اليومي أمرًا سهلاً.

2- نظام تعليمي متميز:

حيث أنّ جودة التعليم العالي في هولندا معترف بها على مستوى العالم، كما أنّ تكلفة الدراسة والعيش منخفضة نسبيًا بالمقارنة مع البلدان الأخرى الناطقة بالإنجليزية مثل بريطانيا أو أمريكا. فضلاً عن توفّر العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين. ليس هذا وحسب، إذ يُعرف عن نظام التعليم الهولندي بأنه نظام تفاعلي يركّز على الطالب، وبالتالي سيُتيح لك اكتساب مهارات قيّمة كالتحليل، حل المشكلات والتفكير الإبداعي.

3- مجتمع دولي متنوع:

المجتمع الطلابي الهولندي مجتمع متنوّع للغاية، حيث أنّ الطلاب الدوليين هناك يأتون من أكثر من 160 دولة مختلفة. وهو أمر انعكس إيجابًا على السكان المحليين، فالهولنديون متفتّحون ولطفاء يمكنك بسهولة بناء علاقات وتبادل الأفكار معهم.

4- مكان رائع للعيش:

إنّها واحدة من أكثر دول العالم أمانًا وقد صُنِّفت ضمن الدول العشر الأكثر سعادة! هذا وتعتبر هولندا دولة غنية بتاريخها العريق ومتاحفها الكثيرة المتنوعة. كما أنّها بوابة إلى أوروبا إذ يمكنك الوصول إلى باريس من هولندا خلال 3 ساعات فقط. ولن تستغرق الرحلة إلى لندن أو برلين أكثر من 6 ساعات بالقطار.

5- فرص وظيفية مميزة:

تأتي هولندا في المرتبة الثامنة عشرة عالميًا من حيث الاقتصاد كما أنّ العديد من العلامات التجارية العالمية والشركات الكبرى هي هولندية الأصل مثل: Philips، KLM وUnilever. ليس هذا وحسب فهولندا من الدول الرائدة في مجالات الزراعة، إدارة المياه، الفنون والتصميم، وكذلك اللوجستيات والطاقة المتجدّدة. لذلك، تسعى البلاد دومًا إلى جذب الخبرات والحفاظ على المهارات والكفاءات. بصفتك طالبًا دوليًا هناك، يمكنك التقديم لقضاء سنة توجيهية في هولندا بعد التخرّج “Orientation Year”، والتي تحصل من خلالها على إذن إقامة وتتيح لك البحث عن فرصة عمل أو تأسيس مشروعك الخاص، ومن ثمّ الاستقرار والعيش الدائم في هولندا.

شاهد أيضا:

الدراسة في فرنسا – الدليل الشامل للدراسة في فرنسا والحياة هناك

التسجيل بمنحة التعليم العالي بتركيا YTB 2023 -الدراسة بتركيا

3-ماهى تكلفة المعيشة في هولندا؟

تكلفة المعيشة في هولندا

حينما نتحدث عن هولندا فإننا ينبغي أن نقول أن تكلفة المعيشة في كل مدينة بالطبع تختلف عن الأخرى، فعندما تعيش في أمستردام العاصمة فإن التكلفة في الغالب ستكون مرتفعة نسبيًا عن المعيشة في المدن الأخرى في هولندا، ولكننا سنقوم بطرح جدول به متوسط التكلفة للمعيشة في هولندا باليورو وكذلك بالدولار الأمريكي والريال السعودي والذي سيكون كما يلي: 

الأسعار (شهرياً)

التكلفة باليورو الهولندى (شهرياً)

التكلفة بالدولار الأمريكى (شهريا)

التكلفة بالريال السعودي (شهرياً)

السكن

347 – 685

380 – 750

 1425 – 2800            

المواصلات (تذكرة باص مفردة)

1.5

1.60

6

وجبة طعام

128 – 230

140 – 250

525 – 940

تذكرة فيلم في السينما

6 – 9

7 – 10

26 – 37

باقات الإنترنت للهاتف النقال

9 – 45

10 – 50

37 – 190 

الملابس (بنطلون جينز ليفيز)

61

67

250

شاهد أيضا :

الدراسة في فرنسا – الدليل الشامل للدراسة في فرنسا والحياة هناك

4-تكاليف الدراسة في هولندا:

 

لا ينبغي أن تصيبنا الدهشة عندما نتناول الحديث عن الدراسة في هولندا أو التعليم في أحد الجامعات الهولندية، فبها العديد من الجامعات، كما أنها استطاعت أن تُطلق للعالم عدد كبير من الخريجين من جامعاتها الذين يعملون الآن في كبرى المؤسسات في مختلف أنحاء العالم، فهناك عدد هائل من خريجي جامعة أمستردام وجامعة أوتريخت وجامعة دلفت للتكنولوجيا وكذلك الحال جامعة لايدن.

1-ماهى تكاليف الدراسة في هولندا؟

تختلف الرسوم الدراسية بناءً على ما إذا كنت دولة داخل الاتحاد الأوروبي أم لا. إذا كنت كذلك ، فإن متوسط الرسوم السنوية لعام 2019/2020 هو 2087 يورو (حوالي 2،365 دولارًا أمريكيًا)، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك أن تتوقع أن تدفع ما بين 6000 يورو و 15000 يورو (حوالي 6،800 – 17000 دولار أمريكي) للحصول على درجة البكالوريوس، وبين 8000 يورو و 20000 يورو (حوالي 9060 دولارًا أمريكيًا – 2260 دولارًا) للحصول على درجة الماجستير.

ستحتاج أيضًا إلى ميزانية تتراوح بين 9،600 يورو و 13،200 يورو (حوالي 10،900 دولار أمريكي – 15000 دولار أمريكي) لتغطية تكاليف المعيشة، ولكن يجب أن تكون قادرًا على الحصول على خصومات عديدة في المطاعم والمتاحف ودور السينما.

متوسط أسعار تكاليف المعيشة المختلفة:

الإقامة: 300-600 يورو شهريًا (حوالي 340-680 دولارًا أمريكيًا)
العشاء في مطعم الطالب النموذجي: 10 يورو (حوالي 11.30 دولارًا أمريكيًا)
تذكرة ذهاب فقط على وسائل النقل العام: 2 يورو (حوالي 2.30 دولار أمريكي)
تذكرة السينما: 11.50 يورو (حوالي 13 دولارًا أمريكيًا)
كوب من الشاي أو القهوة: 2 يورو.

على الرغم من أن الدراسة في هولندا قد تكون تكاليفها مرتفعة بعض الشيء، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا عائق أمامك، أو تجعله نهاية الطريق، حيث أن الدراسة في هولندا تجعلك تحصل على خبرات واسعة ستفيدك كثيرًا في حياتك العملية، وستحصل على تعليم بجودة لن تجد مثيلها على الإطلاق، وعندما نتناول الحديث عن تكلفة الدراسة في هولندا فنستطيع أن نقول أنها كالتالي: 

مستوى الدراسة

الرسوم الدراسية في السنة باليورو

الرسوم الدراسية في السنة بالدولار الأمريكي

السنة التحضيرية

8,000 – 23,000

2,000 – 5,750

شهادة دبلوم

6,000 – 30,000

1,500 – 7,500

درجة البكالوريوس

9,000 – 40,000

2,250 – 10,000

ماجيستير

13,000 – 40,000

3,250 – 10,000

مواضيع هامة :

تاريخ وطريقة معرفة نتيجة اللوتري قرعة الهجرة إلى أمريكا 2023/2022 

دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة 2022-2023.

الدليل الشامل للدراسة بالخارج بأوكرانيا 

5-أفضل جامعات هولندا:

جامعات هولندا

وهناك مجموعة كبيرة من الجامعات في هولندا، حيث أن هناك مؤسسات تعليمية متميزة تعمل على نشر التعليم، كما أن بها جامعات حصلت على العديد من الجوائز، ومن أشهر تلك الجامعات جامعة أمستردام والتي تعتبر واحدة من أهم الجامعات الحكومية الخاصة بالبحث العلمي، وقد تأسست هذه الجامعة منذ عام 1632، وقد تم تصنيفها على أنها ثالث أقدم جامعة في الدولة الهولندية.

كما أن هناك جامعة أوتريخت والتي تعتبر من أكبر الجامعات في هولندا، وليس هذا فقط، بل إنها أيضًا من أقدم الجامعات الموجودة في أوروبا بوجه عام، ويعود تأسيسها إلى عام 1636، كما أن هناك جامعة دلفت للتكنولوجيا والتي تعتبر من أقدم الجامعات الهولندية التي تخصصت في مجال التكنولوجيا، وتحتوي على عدد كبير من الكليات والمعاهد، كما أن بها عدد كبير من الطُلاب.

– أفضل الجامعات في هولندا؟

تمتلك هولندا جامعات ذات تصنيفات مرتفعة على المُستوى الدولي، وتوجد خمس جامعات هولندية من أفضل مائة جامعة عالمية، لذا فهي تُعَدُّ محل اهتمام للطلاب في جميع أنحاء العالم، ومن بين أبرز الجامعات ما يلي:

  • جامعة أمستردام الدولية: 
  • وهي من بين الجامعات العريقة بهولندا، وأعلاها تصنيفًا، وينتظم داخل أروقتها ما يُقارب 32 ألف طالب وطالبة، ويُمكن عن طريقها الحصول على درجة البكالوريوس في عديد من التخصصات، بالإضافة إلى الدراسات العُليا، وتُعَدُّ جهة مثالية إذا ما قُدِّرت الظروف للطالب النجاح بالقبولات الجامعية في هولندا.
  • جامعة دولفت التقنية:
  • وهي من أفضل الجامعات التقنية في هولندا وأوروبا، وينتظم بها ما يُقارب 20 ألف طالب وطالبة، وتوجد بها تخصصات مهمة مثل علوم الحاسب الآلي، والهندسة، والإدارة والمحاسبة، والرياضيات.
  • جامعة أوتريخت الدولية: 

  • وهي من أشهر الجامعات على المُستوى الأوروبي، وتضم بين جنباتها ما يُقارب 35 ألف طالب وطالبة، وقامت بتخريج كثير من الطلاب الذين تبوَّؤوا مناصب عالمية مهمة، ومنهم من حصل على جوائز نوبل في كثير من التخصصات، لذا فهي جهة مناسبة في حالة ما إذا نجح الطالب بالقبولات الجامعية في هولندا.
  • جامعة إيندهوفن التقنية: 
  • وهي إحدى الجامعات الهولندية الهادئة من حيث الزخم الدراسي، ويوجد بها ما يُقارب من 7 آلاف طالب وطالبة، وتهتم بالجانب البحثي فيما يتعلَّق بتخصصات التكنولوجيا، ولديها كثير من الشركات مع الشركات العالمية، ويُتيح ذلك للطلاب الانخراط في الميدان العملي مع إمكانية الحصول على عمل مستقبلي في جهات التدريب.
  • جامعة لايدن الدولية: 
  • وتضم كثيرًا من التخصصات الدراسية، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق بالدراسات العُليا من خلالها، ويدرس بتلك الجامعة ما يُقارب 25 ألف طالب وطالبة.
  • جامعة جرونينجن الدولية: 
  • وهي جامعة ذائعة الصيت داخل هولندا، وخصوصًا في مجال العلوم التطبيقية، ويدرس بها ما يُعادل 32 ألف طالب وطالبة.

وبخلاف ما تم ذكره توجد داخل هولندا عشرات الجامعات الحكومية والخاصة، والتي يمكن أن يلتحق بها الطلاب.

شاهد أيضا:

الدليل الشامل للدراسة بالخارج بأوكرانيا 

دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة 2022-2023

إليكم أفضل 10 جامعات في هولندا لعام 2021 والتي يمكن الالتحاق بها، فاختار من القائمة التالية ما يناسبك:

  1. جامعة فاخينينجن ومركز الأبحاثWageningen University and Research Center

  2. جامعة أمستردام | University of Amsterdam

  3. جامعة لايدن | Leiden University 

  4. جامعة إراسموس روتردام | Erasmus University Rotterdam 

  5. جامعة أوتريخت | Utrecht University

  6. جامعة دلفت للتكنولوجيا Delft University of Technology

  7. جامعة جرونينجن | University of Groningen

  8. جامعة فريجي أمستردام | Vrije Universiteit Amsterdam

  9. جامعة ماسترخت | Maastricht University 

  10. جامعة رادبود نايميخنRadboud University Nijmegen

شاهد أيضا :

هام للمهاجرين السريين ..طرق الحصول على المساعدات الاسبانية 2023 من السكن و الغذاء و العلاج

6-شروط القبول الجامعي في هولندا؟

وبما أن هولندا تحتوي على عدد كبير من الجامعات المتميزة والتي نستطيع أن نُطلق عليها أفضل الجامعات في العالم فإننا نستطيع أيضًا أن نقول أن عملية القبول في تلك الكليات التابعة لأشهر جامعات هولندا تتطلب درجات علمية متميزة، وخصوصًا في امتحانات القبول، ومما يُزيدك تميزًا هو إتقانك للغات الأجنبية وعلى رأسها اللغة الإنجليزية.

المؤهل الدراسي:

يُعَدُّ المؤهل الدراسي للطالب من أولويات شروط الحصول على القبولات الجامعية في هولندا، وفي حالة كون الطالب مُقدِمًا على دراسة البكالوريوس في هولندا ينبغي أن يكون قد أتمَّ المرحلة الثانوية في بلده، وفي حالة الرغبة في الانتظام بالدراسات العُليا في هولندا يجب أن يكون الطالب قد حصل على شهادة البكالوريوس في موطنه، وهناك بعض الجامعات التي تطلب درجات معينة فيما يخص الثانوية من أجل دراسة البكالوريوس، أو تقديرات جامعية مُرتفعة بالنسبة للتوجه للدراسات العُليا (الماجستير والدكتوراه)، ويجب أن تكون الشهادات المقدمة عند التسجيل في إحدى الوجهات التعليمية بهولندا مُوثَّقة من جهة رسمية.

​خدمة القبولات الجامعية:

إتقان اللغة الإنجليزية: على الرغم من أن اللغة الهولندية هي وسيلة التواصل الأولى داخل هولندا، فإن معظم الجامعات تقوم بتدريس برامجها من خلال اللغة الإنجليزية، ومن بين شروط القبولات الجامعية في هولندا أن يتوافر مُستوى لائق للغة الإنجليزية لدى الطلاب، لذا وجب عليهم المرور على اختبارات اللغة التي تتمثَّل في التويفل، بالإضافة إلى الأيلتس، وتختلف الدرجات المطلوبة فيما بين جامعة وأخرى، والجامعات الحكومية هي الأكثر تشدُّدًا في جودة اللغة ومدى إتقانها، أما بالنسبة للجامعات الخاصة فمن الممكن أن تتطلَّب قدرًا أقل من إتقان اللغة، حيث تقوم بتأهيل الطالب فيما بعد من خلال دورات لغوية في الإنجليزية أثناء الدراسة في هولندا.

الاختبارات السلوكية:

تُعَدُّ الاختبارات السلوكية من بين متطلبات القبولات الجامعية في هولندا، والهدف من تلك الاختبارات هو التعرف على مدى قُدرة الطلاب على الانخراط والانفتاح على المجتمع الهولندي، بالإضافة إلى قُدرتهم على استيعاب ما يتم تدريسه من مواد علمية وفقًا لنوعية ومُستوى التعليم المُقدم عليه الطلاب أو الباحثون.

شهادة بنكية بتكلفة الدراسة:

تُعتبر الشهادات البنكية المُعتمدة من بين شروط القبولات الجامعية في هولندا، والهدف من توفير شهادة بنكية ضمان الجامعة المُراد الالتحاق بها في الحصول على مستحقاتها، ومن الممكن أن يتم الاستغناء عن الشهادة البنكية واستبدال ذلك بوثيقة أملاك مُعتمدة مُوضَّح بها أن الطالب لديه ممتلكات تُغطِّي تكلفة الدراسة والمعيشة في هولندا.

شروط أخرى: ما سبق ذكره يُعَدُّ بمثابة الخطوط العريضة للمتطلبات القبولات الجامعية في هولندا غير أن هناك بعض الجامعات التي تُضمِّن شروطًا أخرى، وفقًا للنظم الداخلية التي يصطلح عليها إداريو ومسؤولو الجامعات.

شاهد أيضا:

الشروط والوثائق المطلوبة لانجاز وتسجيل عقد الزواج لدى المصالح القنصلية-مغاربة الخارج

شروط وخطوات الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا

7-طريقة التسجيل في الجامعات الهولندية:

وكما ذكرنا أن عملية التقديم ستكون عبر الإنترنت، إلا أنه قد يكون ذلك غير سهل في بعض الأحيان، وقد يكون معقدًا، ولكننا سوف نحاول أن نشرح لكم الخطوات كما يجب أن يكون للالتحاق بالجامعات الهولندية:

  1. ينبغي أولًا أن تختار أي الجامعات ستلتحق بها وأي التخصص ستختاره.

  2. ينبغي أن تقوم بتقديم طلب الالتحاق بمركز القبول في الجامعات.

  3. ومن ثم إرسال الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة بك.

  4. ستحصل بعدها على تأكيد الطلب.

  5. ومن ثم ستقوم باستكمال كافة الإجراءات الخاصة بالحصول على التأشيرة للدراسة.

  6. ستقوم الآن بالتقديم الرسمي للحصول على التأشيرة.

  7. ستحصل في النهاية على تأشيرة الدراسة في هولندا، ومن ثم ستقوم بالسفر إلى هناك.

يعتمد نظام التعليم العالي الهولندي على عملية بولونيا. يوجد موقع إلكتروني رسمي للدولة يوفر معلومات حول الدراسة في هولندا ، ويمكنك زيارة مواقع المؤسسات التعليمية للحصول على مزيد من المعلومات. يجب تقديم طلبات التسجيل عبر موقع Studielink.nl .

بشكل عام ، يجب أن تكون نقطة البداية الخاصة بك هي الموقع الإلكتروني للمؤسسة التعليمية. هنا يمكنك العثور على جميع المعلومات حول محتوى البرنامج وكذلك كيفية التسجيل. عادة ، سيرشدك هذا إلى Studielink لتطبيق التسجيل. في Studielink ،

-يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإنشاء حساب Studielink
  • قم بتقديم طلب التسجيل في Studielink
  • اختر طريقة الدفع في Studielink لدفع الرسوم الدراسية
  • بعد تقديم طلب التسجيل ، ستتصل بك مؤسستك التعليمية بشأن المستندات المطلوبة التي تحتاج إلى تحميلها قبل انتهاء الموعد النهائي.

كل درجة وكل جامعة لها متطلبات التقديم الخاصة بها ، لذا انتبه جيدًا وتحقق بعناية من قائمة المستندات. للأسئلة أو المساعدة في التسجيل الخاص بك ، يمكنك الاتصال بالخدمات الطلابية في جامعتك المرتقبة.

-وثائق التسجيل في الجامعات الهولندية :

  • نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية
  • صورة من جواز السفر
  • بيان شخصي باللغة الإنجليزية
  • نسخ من دبلومات المدارس الثانوية و / أو الشهادات و / أو قوائم الصفوف باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الهولندية
  • نسخة من السجلات
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية / الهولندية

-قد تطلب بعض الجامعات مستندات إضافية ، مثل:

  • السيرة الذاتية أو استئناف (بما في ذلك اثنين من الحكام)
  • رسالة الدافع
  • عينة من العمل الأكاديمي المكتوب.

8-مصاريف تأشيرة الطالب الدراسية في هولندا :

 

وعندما يتم الموافقة للطالب على الدراسة في هولندا عبر خدمة القبول الجامعي في جميع الجامعات الهولندية في هذه الحالة يحصل الطالب عل تأشيرة تُسمى الفئة 4، ويقوم بهذه الخطوة قبل أن يلتحق بالدراسة في هولندا أو قبل موعد العام الدراسي الجديد بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وقبل أن يقوم بالتقديم ينبغي أن يقوم بتحضير الأوراق والوثائق التالية:

  • ينبغي أن يكون لديك خطاب القبول الجامعي مستخرج من الجامعة الهولندية التي ستلتحق بها.

  • ينبغي أن يقوم بتقديم أوراق تثبت أن لديه المقدرة من الناحية المادية لدفع تكاليف التعليم.

  • ينبغي تقديم إفادة بإجادته للغة الإنجليزية.

  • ينبغي تقديم بيان طبي موثق يُفيد بخلو الطالب من أي مرض معدي.

  • ينبغي تقديم كشف البصمة وهذا يمكن الحصول عليه من مركز التقديم.

  • وأخيرًا يقوم الطالب بدفع رسوم تأشيرة الدراسة في هولندا .

-وثائق التأشيرة الدراسية بهولندا:

الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي يحتاجون لتأشيرة سفر للدخول إلى هولندا وهنا يجب على الطالب التواصل مع السفارة الهولندية في بلده او البلد الأقرب للحصول على موعد التقديم حيث يجب أن يقدم الطالب العديد من الوثائق خلال الموعد:

  • جواز سفر ساري المفعول
  •  إثبات وجود وسائل مالية كافية تثبت أنك ستتمكن من إعالة نفسك مالياً أثناء إقامتك. وتشمل إما أو كل من تحويل الأموال، وكشف البنك وخطاب المنحة الدراسية.
  •  رسالة من الجامعة التي اخترتها لتأكيد قبولك أو تسجيلك
  • إثبات الدفع لجميع الرسوم القانونية المطلوبة
  • عقد السكن
  •  تأمين صحي
  •  نموذج طلب كامل
  • شهادة الميلاد
  • صور شخصية
  • قد يطلب أيضاً تقرير طبي وشهادة لاحكم عليه (لبعض الطلاب بحسب الجنسية)

بعد الوصول إلى هولندا في حال كانت إقامتك أكثر من 90 يوم فيجب عليك التواصل مع الهيئات الحكومية هناك من أجل التقديم على تصريح الإقامة وهنا يجب على الطالب التواصل مع المسؤولين في الجامعة للحصول على الاوراق والمعلومات اللازمة وقد تساعد الجامعات أيضاً في عملية التقديم.

9-دليل الدراسة بالخارج للمغاربة

 

تحميل دليل الدراسة بالخارج للمغاربة2022-2023:

يمكنكم تحميل دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة من الرابط أسفله :

دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة 2022-2023 النموذج1-:

 

 

دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة 2022-2023 النموذج-2-:

 

 

-عنوان سفارة وقنصليات المغرب بهولندا + أرقام الهواتف:

عناون السفارة والقنصليات المغربية في هولندا 

وختامًا، نكون قد وفرنا لكم جميع المعلومات التي تحتاجونها قبل البدء في الدراسة في هولندا فيمكنكم الاختيار الآن من بين أفضل الجامعات الموجودة بها وتقديم الأوراق والحصول على التأشيرة وبدء الدراسة من العام الدراسي الجديد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى