التكوين الجامعيالتكوين المهنيالرئيسيةالسلك الثانوي التاهيليحصريا المدارس العلياخدمات متنوعةمباريات

المدارس العليا للتكنولوجيا EST والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT

المدارس العليا للتكنولوجيا EST والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT

المدارس العليا للتكنولوجيا هي شبكة من معاهد التعليم العالي العامة المغربية تقوم هذه المدارس بتدريب كبار الفنيين في مختلف التخصصات الفنية. في نهاية شهاداتهم ، يمكن للحائزين على الشهادة مواصلة دراساتهم في مختلف كليات الهندسة أو كليات إدارة التجارة المغربية

المدارس العليا للتكنولوجيا EST تعتبر من جملة شبكة المدارس العليا عمومية، والتي تعمل على تكوين وتدريب تقنيين متخصصين في عدة مجالات يتطلبعها سوق الشغل المغربي.

تمتد الدراسة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا مدة سنتين منقسمة على أربعة فصول تكوينية ، يتحصل بعد اتمامهما الطلاب على الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT، الذي يتيح لحامله ولوج العديد من المهن التقنية، ويحسب لخريجي المدرسة العليا للتكنولوجيا قدرتهم على الانخراط المهني في العديد من المقاولات كمساعدين للمهندسين أو مراقبين لمسار الإنتاج وكذلك لشغل الوظائف التقنية التجارية و تدبير الصيانة و إدارة مصلحة ما بعد البيع.

يهدف التكوين بالمدارس العليا للتكنولوجيا إلى إعداد تقنيين عاليين مكونين نظريا وتطبيقيا ومتوفرين على مهارات تقنية تسمح لهم بالاندماج في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية.

– تقديم هام حول المدارس العليا للتكنولوجيا EST والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT:

تستغرق مدة الدراسة لتحضير الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا سنتين مكونة من أربعة فصول .
يهدف التكوين إلى إعداد تقنيين عاليين مكونين نظريا و تطبيقيا متوفرين على مهارات تقنية تسمح لهم بالاندماج في مختلف المجالات الاقتصادية و التجارية و الصناعية ، كما يمكن متابعة الدراسة في تخصصات الاجازات المهنية بشروط ، وكدلك في بعض مدارس المهندسين المرتبطة بالتخصصات المتبعة (لابد من التفوق والحصول على نتائج جيدة).

المدن التي تحتضن المدارس العليا للتكنولوجيا EST: الدر البيضاء – برشيد- سلا – فاس- مكناس- وجدة- أكادير- كلميم – العيون- آسفي – -الصويرة – بني ملال – خنيفرة .

بالاضافة لمؤسسات أخرى معنية بتحضير الديبلوم الجامعي التكنولوجي في تخصصات معينة: المدرسة العليا لأساتدة التعليم التقني بكل من الرباط المحمدية ENSET- المدرسة العليا للأساتذة بتطوان ENS – كلية طب الأسنان بالرباط – كلية طب الأسنان بالدار البيضاء .

– تجدر الإشارة إلى أن المدارس العليا للتكنولوجيا بآسفي وسلا ومكناس والصويرة وبرشيد وكلميم وبني ملال وخنيفرة والعيون لا تتوفر على داخلية.


– الإجراءات الخاصة بالترشيح و القبول
المدارس العليا للتكنولوجيا EST والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT:

 

يشترط في المترشح :

شروط الترشح

لوج السنة الاولى لدبلوم المدارس العليا للتكنولوجيا EST

القبول لولوج السنة الاولى للمدارس العليا للتكنولوجيا لحاملي الباكلوريا التعليم الثانوي في احدى التخصصات المؤهلة لولوج هذه المدارس

يشترط في المترشح لولوج المدارس العليا للتكنولوجيا ان يكون مسجلا  بالسنة النهائية من سلك الباكلوريا  او حاصلا على شهادة الباكلوريا او ما يعادلها برسم الموسم الدراسي قبل السنة الحالية

يتم ولوج السنة الاولى للمدارس العليا للتكنولوجيا بعد نجاح المترشحين في :

– امتحان الباكلوريا

–    و مباراة الولوج لهذه المدارس على شكل انتقاء حسب الاستحقاق من خلال منصة القبول الالكتروني الموحد لحملة الباكلوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود “توجيهي” ويتم احتساب معدل الانتقاء بناء على معدلات الامتحانين الوطني (75%) و الجهوي (25%)  و معامل الترجيح  الخاص بكل شعبة للباكلوريا ويتم ترتيب المترشحين بعد احتساب معدلهم

الاجراءات الخاصة بالترشح و الاعلان عن النتائج 

– كيفية القبول المدارس العليا للتكنولوجيا EST والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT:

يتم القبول النهائي بهذه المؤسسات، عن طريق الاستحقاق ، بناء على انتقاء يرتكز على نوع البكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي:
-%75 من المعدل العام للنقط المحصل عيها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.
– %25 من المعدل العام للنقط المحصل عيها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.- یعوض كل مرشح ناجح لم یؤكد تسجیله النهائي في الوقت المحدد بمرشح من لائحة الانتظار وذلك حسب الاستحقاقت .
4- عدد المقاعد الديبلوم الجامعي التكنولوجي .

تحميل مذكرة الالتحاق بالمدارس العليا للتكنولوجيا

 

– الانتقاء لمباراة ولوج المدارس العليا للتكنولوجيا:

 

 

تحميل مذكرة الالتحاق بالمدارس العليا للتكنولوجيا-معلومات مهمة 

 

زر الذهاب إلى الأعلى