الثانوي التاهيليالرئيسيةحصريا المدارس العلياخدمات متنوعةمباريات

المعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث-INSAP-افاق الدراسة بالمعهد وشروط التسجيل :

المعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث-INSAP-

INSAP المعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث

Institut National des Sciences de l’Archéologie et du Patrimoine

المعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث INSAP بالرباط

+- التكوين بالمعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث INSAP بالرباط:

 

يقوم المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط (L’Institut National des Sciences de l’Archéologie et du Patrimoine INSAP) بتكوين الأطر المقبلة على العمل في مجال التراث الثقافي ويسعى من خلال برامجه الدراسية إلى تكوين الطلبة تكوينا نظريا وتطبيقا.
يشتمل التعليم النظري على دروس عامة في ميادين التاريخ، والجغرافيا ، واللغات ، والأركيولوجيا والأنتروبولوجيا ، الخ… أما التداريب فتعتمد بالأساس على الأعمال التطبيقية داخل أقسام الدروس وعلى الأبحاث الميدانية السنوية المتوجة عند نهايتها بتقارير كتابية.

ملحوظة: نظام المعهد خارجي، و يتولى الطلبة المسجلون مسؤولية البحث عن السكن.

ينظم التكوين بالمعهد في أسلاك ومسالك ووحدات.

يتولى المعهد تحضير وتسليم الشهادات الوطنية التالية:

  • دبلوم السلك الأساسي؛
  • الماستر؛
  • الماستر المتخصص؛
  • الدكتوراه.

+- دبلوم السلك الأساسي:

 

يستغرق السلك الأساسي ستة فصول بعد البكالوريا أو ما يعادلها ويتوج بدبلوم السلك الأساسي بدرجة شهادة الإجازة المهنية.

يتألف التكوين من سبع (7) شعب هي:

  • شعبة آثار ما قبل التاريخ؛
  • شعبة آثار ما قبل العهد الإسلامي؛
  • شعبة الآثار الإسلامية؛
  • شعبة الأنتروبولوجيا؛
  • شعبة التحافة (علم المتاحف) ؛
  • شعبة المعالم التاريخية والمواقع؛
  • التراث المخطوط.

وتفتح هذه المباراة في وجه:

حاملي شهادة البكالوريا أو شهادة تعادلها، على أن لا يتجاوز عمر المرشح(ة) خمسة وعشرين سنة.

وتشتمل المباراة على اختبارات التالية:

  • ترجمة نص باللغة العربية إلى اللغة الفرنسية؛
  • اختبار في اللغة الأجنبية الثانية (إنجليزية أو إسبانية)؛
  • اختبار نفسي – تقني.

الاطلاع على إعلان مباراة السنة الأولى من السلك الأساسي بالمعهد >>

Concours d’accès au cycle fondamental de l’INSAP 

L’Institut National des Sciences de l’Archéologie et du Patrimoine de Rabat (INSAP Rabat) a annoncé l’ouverture de la pré-inscription pour le cycle fondamental au profit des bacheliers au titre de l’année académique 2020-2021.

Filières du cycle fondamental

Programmé sur trois ans, c’est-à-dire six semestres, le cycle fondamental est actuellement doté de deux filières accréditées : la filière « Archéologie » et la filière « Anthropologie-Muséologie ».

Après un tronc commun de deux ans aux deux filières susmentionnées, les étudiants auront à choisir ou seront orientés vers l’un des parcours : Préhistoire, Archéologie préislamique ou Archéologie islamique pour la filière Archéologie et Anthropologie ou Muséologie pour la filière Anthropologie-Muséologie.

Deux autres filières sont à accréditer : Il s’agit de « Conservation-restauration » et « Patrimoine culturel immatériel ».

Pré-inscription en ligne

Pour effectuer votre pré-inscription, veuillez remplir ce formulaire.

Important 

  • Les candidates et candidats admis compléteront leur dossier avec les pièces que l’administration se garde le droit de demander lors de l’inscription définitive.

  • Les candidates et candidats admis définitivement seront avisés via les sites électroniques de l’Institut et du ministère de la culture de la jeunesse et des sports (département de la culture).
  • Ne sont pas acceptés les dossiers de candidature qui ne remplissent pas la condition d’inscription préalable sur le site électronique du concours.
  • Les candidates et candidats ne doivent pas avoir plus de 25 ans.
  • Ne sont acceptés que les diplômes du baccalauréat des deux dernières années (2020 et 2021).Ne sont pas acceptés les dossiers de candidature qui ne remplissent pas la condition d’inscription préalable sur le site électronique du concours.

+- سلك الماستر:

 

يستغرق سلك الماستر أربعة فصول بعد دبلوم السلك الأساسي أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو شهادة وطنية من نفس المستوى أو شهادة معترف بمعادلتها لها، ويتوج هذا السلك بشهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص.

يمكن المعهد من الحصول على شهادة الماستر في أحد التخصصين التاليين:

  • ماستر في” تاريخ وأركيولوجيا غرب البحر الأبيض المتوسط” (Histoire et archéologie de l’Occident méditerranéen) وهو مفتوح في وجه حاملي إجازة السلك الأساسي للمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث أو لحاملي إجازة في التاريخ، في الجغرافية، في علوم الأرض وفي وجه حاملي إجازات أخرى تتضمن تكوينات في علم الآثار، في التراث الثقافي، في الجيولوجيا وفي الجيومورفولوجيا؛
  • مسلك ماستر متخصص في:  » التحافة  » (Muséographie) وهو مفتوح في وجه حاملي إجازة السلك الأساسي في التحافة أو في الأنتروبولوجيا المسلمة من طرف المعهد أو لحاملي إجازة في علم الآثار أو إجازة في التاريخ أو إجازة أخرى تتضمن تكوينا في علم الآثار، في الأنتروبولوجيا، السوسيولوجيا و/أو في التراث الثقافي.

+- سلك الدكتوراه:

 

يستغرق سلك الدكتوراه ثلاث سنوات بعد شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو إحدى الشهادات الوطنية المحددة لائحتها بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالثقافة والسلطة الحكومية المكلفة بتكوين الأطر والسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي أو شهادة معترف بمعادلتها لها، ويتوج هذا السلك بشهادة الدكتوراه.

يمكن تمديد هذه المدة، بصفة استثنائية، لسنة أو لسنتين على الأكثر.

العنوان
اسم المؤسسة العنوان موقع ويب الهاتف الفاكس
المعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث INSAP حي الرياض مدينة العرفان زاوية زنقة رقم 5 ، وزنقة رقم 7، ص.ب: 6828 الرباط الرباط المعاهد 0537777716
0537772758
0537772799
زر الذهاب إلى الأعلى