الرئيسيةحصريا المدارس العلياخدمات متنوعة

الوثائق المطلوبة لسحب بطاقة منحتي 2023 من الوكالة البنكية

الوثائق المطلوبة لسحب بطاقة منحتي 2023 من الوكالة البنكية

السلام عليكم ورحمة الله :

مرحبا بجميع زوار بوابة tahmilsoft من خلال هذا الموضوع الشامل حول كل  ما تحتاجونه لاستلام بطاقة المنحة 2023 و الوثائق الضرورية الخاصة بالمنحة الجامعية 2023 .

carteminhaty.onousc.ma هي البوابة الالكترونية لخدمة تمكين الممنوحين من اختيار تاريخ ومكان استلام بطائقهم البنكية منحتي بإحدى الوكالات البنكية التابعة للبريد بنك.

تنهي مصلحة المنح الى علم الطلبة الجدد المخولة لهم صفة ممنوح ان مصلحة المنح بالوزارة اطلقت منصة رقمية carteminhaty.onousc.ma لطلب بطاقة منحتي، والامر يهم الطلبة المسجلين بالكلية هدا الموسم داخل الاجال، اما فيما يخص الطلبة الدين تاخروا عن التسجيل او حالة انتقال من كلية الى كلية في حالة عدم تمكينهم من الولوج الى المنصة او عدم استجابة المنصة لطلبهم وسبق ان قدموا بالشكاية بمصلحة المنح بالكلية عليهم انتظار تحيين المنصة من جديد.

ما على الطالب الا الدخول الى المنصة وملاء الاسثمارة بمعطيات صحيحة وبعده يختار اقرب بريد لمقر سكناه او اقرب بريد لمكان تواجده حاليا وبعده يحدد له موعد الحضور لسحب البطاقة ، وعملية التوصل بالبطاقة لان البطائق سترسل من الوكالة الرئيسية لبريد بنك بالرباط الى جميع فروع البريد بالمغرب حسب الطلب لدا الامر يتطلب تقريبا من اسبوع الى عشرة ايام للتوصل بالبطاقة وبعده اسبوع لصرف المنحة.

يمكن للطالبات والطلبة الممنوحين الجدد حاملي بكالوريا 2022 والمسجلين بصفة فعلية بإحدى مؤسسات التعليم العالي العمومية أو بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا أو لتحضير شهادة التقني العالي، اختيار تاريخ ومكان استلام البطاقة البنكية « منحتي » بإحدى وكالات البريد بنك عبر الرابط التالي: https://carteminhaty.onousc.ma

1- تعريف المنحة الجامعية .

المنحة الجامعية “منحتي” هي إعانة مالية يستفيد منها الطلبة بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية
– يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا في نفس سنة الترشيح والدين تقدموا لطلب المنحة الجامعية و تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي، وحسب النسب المئوية المخصص لكل اقليم ، وحسب الاستحقاق الاجتماعي : الإعاقة، واليتم، وتعدد الأخوة في الأسرة الواحدة، والملكية، وغيرها …..)، والدي تسجلوا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي بالكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات والمدارس العمومية مثل كليات الطب كليات العلوم والتقنيات ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST – CPGE .
– كما يستفيد ايضا من المنحة متدربي مؤسسات التكوين المهني ISTA/ ITA من حملة البكالوريا والدين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي ).
– يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحدف حسب شروط النجاح والوحدات.)​

عملية حجر موعد استلام بطاقة منحتي ستنطلق ابتداء من يوم 14 فبراير الى غاية 24 فبراير 2023.

carteminhaty.onousc.ma

2-الوثائق الإدارية اللازمة لتسلم بطاقة منحتي carte minhaty:

الوثائق المطلوبة :

1 نسخة من بطاقة التعريف الوطنية 
2 نسخة من بطاقة الطالب او وصل التسجيل في المؤسسة 
4 وصل موعد مستخرج من موقع carteminhaty
3 تحميل تطبيق البريد بنك موبيل و توفر على رصيد من انترنت عند توجه لي وكالة المعنية 
تنبيه : لا تقبل الوكالة البنكية لسحب بطاقة منحتي في ملكية أشخاص آخرين كا الاب او الام ضرورة حضور صاحب البطاقة .

3-قيمة المنحة الجامعية  :

المنحة (كاملة أو النصف ) تحدد من خلال المعطيات التي تم تعبئتها بالعنوان أثناء فترة الترشيح ( عنوان بطاقة التعريف الوطنية) ومكان تواجد مؤسسة الدراسة المؤسسة الجامعية أو معهد التكوين المهني.
– منحة كاملة : Bourse complète تخول للطلبة الذين تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تساوي أو تزيد عن 20 كلم.
1900.2 درهم في كل دفعة من الدفعتين : 1 و2
و 2533.6 درهم في الدفعة الثالثة .– نصف منحة Demi-bourse : تخول للطلبة الذين لا تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي – التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تقل عن 20 كلم.
950.1 درهم في في كل دفعة من الدفعتين1 و2
و 1266.8 درهم في الدفعة 3
 
1453
– المنحة الجامعية للسلك 2 (الماستر):
وفق المرسوم المنظم للمنحة الجامعية :
يستفيد من منحة الماستر ، الطلبة الدين استفادو من المنحة في السلك الأول يبقون يستفيدون من المنحة في السلك 2 .
– السلك 2: لتحضير شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم التخصص الطبي أو دبلوم التخصص في الصيدلة و البيولوجيا أو دبلوم التخصص في علاج الأسنان؛ 7.334 درهما​.
1454
– المنحة الجامعية السلك 3: (الدكتوراه):
المعيار هو التميز ولوائح المستفدين تحدد من طرف المؤسسات الجامعية في حدود 70% من مجموع المسجلين في هدا السلك . تصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة حسب الاستحقاق العلمي و تشجيع التخصصات ذات الأولوية.
1455

4-تذكير بنظام سلك الاجازة :

بالنسبة لسلك الاجازة:

عدد وحدات الفصول حسب النظام الجامعي الجديد بالمغرب :

عدد وحدات الأسدسين 1 و2 : 14 وحدة ، بمعنى (7 وحدات في كل فصل)

عدد وحدات الأسدسين 3 و 4 : 12 وحدة ، بمعنى (6 وحدات في كل فصل)

عدد وحدات الأسدسين 5 و 6 : 12 وحدة ، بمعنى (6 وحدات في كل فصل).

شاهد أيضا :

هام للمهاجرين السريين ..طرق الحصول على المساعدات الاسبانية 2023 من السكن و الغذاء و العلاج

5- المنحة كاملة او النصف:

حسب مانتوفر عليه من معلومات :

– الاستفادة من المنحة السنة 1 (الفصل 1 والفصل 2) يتم بشكل تلقائي لكل من قبل في الممنوحين من طرف اللجنة الاقليمية التي تدرس طلبات المنح وتم التسجيل الفعلي للطالب بمؤسسة جامعية ..
– الإستفادة من المنحة السنة الثانية ( الفصل 3 والفصل 4) كاملة لابد من إستيفاء 50% من وحدات السنة الدراسية الجامعية للموسم المنصرم ( مثلا بالنسبة للكليات 7 وحدات على الأقل بين الفصل الأول والثاني ) ، وإلا يحرم الطالب من نصفها بالنسبة للقادمين من خارج المدار الحضري أو تفقد كاملة لمن ينتمون للمدار الحضري.
– الاستفادة من المنحة في السنة الثالثة كاملة ( الفصل 5 والفصل 6) لابد من إستيفاء على الأقل 50% من وحدات السنة الدراسية الجامعية للموسم المنصرم ( اي مثلا بالنسبة للكليات 6 وحدات جديدة بين الفصل الثالث والفصل الرابع ) و إلا يحرم من نصفها بالنسبة للقادمين من خارج المدار الحضري لمدينة أو تفقد كاملة لمن ينتمون للمدار الحضري لمدينة .
– المنحة للسنة الرابعة : حسب معلوماتنا في النظام الجديد يستفيد فقط من النصف الطلبة القادمين من خارج المدار الحضري فقط دون المقيمين في المدينة وضواحيها.
– بالنسبة لمنحة الماستر يستفيد من هذه المنحة الطلبة الممنوحين في السلك الأول ((اي في سلك الاجازة)( والمسجلين بسلك الماستر، و تبلغ قيمتها السنوية 7334.00 درهم (10 أشهر) قابلة للتجديد مرة واحدة طيلة مدة الدراسة.

6- حالات : مسطرة تدبير صرف المنح:

وضعية البقاءالاستفادة المنحة في حالة :

  • تغيير المؤسسة ؛
  • ولوج السنة 1 او 2 من سلك المهندسين او المدارس العليا للتجارة والتسيير لحملة باك+2 او باك+3 ؛
  • حالة الانقطاع ؛
  • المسجلون في ان واحد بالتقني او التقني متخصص واحدى مؤسسات التعليم العالي .
    مسطرة صرف المنح توجيه نت.jpg
زر الذهاب إلى الأعلى