الرئيسيةاناشيد ومسرحياتانشطة الحياة المدرسيةبحوثوثائق الاستاذ

تحميل عرض شامل عن ذكرى المسيرة الخضراء..

عدة الاحتفال بالمسيرة الخضراء

الذكرى 48 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء.. محطة مشرقة في تاريخ الكفاح الوطني من أجل استكمال الوحدة الترابية للمملكة

المحتويات إخفاء

 

يخلد الشعب المغربي، يوم السبت، بكل فخر واعتزاز، الذكرى الـ 48 لإعلان جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة التي مكنت الأمة المغربية من استرجاع أقاليمها الجنوبية.

ويشكل هذا الحدث الوطني، محطة مشرقة ومفصلية في تاريخ المملكة المغربية، حيث تمكن الشعب المغربي من تحرير جزء من أراضيه السليبة، وتحقيق واستكمال وحدة المغرب الترابية، ووضع حد لنحو ثلاثة أرباع القرن من الاحتلال المرير لهذه الربوع العزيزة على أفئدة كل المغاربة

 

ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.. ملحمة مخلدة في الذاكرة الحية للمملكة

ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.. ملحمة مخلدة في الذاكرة الحية للمملكة

بحلول الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، التي تصادف السادس من نونبر من كل سنة، يخلد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة، بأسمى مظاهر الفخر والاعتزاز، هذه الملحمة الساطعة في مسار الكفاح الوطني من أجل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة.

ويشكل تخليد هذا الحدث النوعي لحظة قوية لاستحضار الأمجاد التي طبعت هذه المحطة التاريخية، التي لم يسبق لها مثيل عبر العالم، والتي تظل منقوشة بمداد من ذهب في الذاكرة الحية للمغرب، الذي يواصل مسيرته المباركة نحو مدارج التقدم والرخاء تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما تجسد المسيرة الخضراء، التي أبدعتها عبقرية جلالة المغفور له الحسن الثاني، وانطلقت فيه جماهير المتطوعين من كل شرائح المجتمع المغربي سنة 1975 صوب الأقاليم الجنوبية لتحريرها من براثن الاستعمار الإسباني، أروع صور التلاحم بين العرش العلوي والشعب المغربي، من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية المقدسة.

وقد أظهر هذا الأسلوب الحضاري السلمي الفريد من نوعه، للعالم أجمع، صمود المغاربة وإرادتهم الراسخة لاسترجاع حقهم المسلوب، وعزمهم على إنهاء الوجود الأجنبي والاستيطان الاستعماري، حيث حققت المسيرة الخضراء المظفرة أهدافها، وحطمت الحدود المصطنعة بين أبناء الوطن الواحد، مستندة إلى كتاب الله، والدفاع عن حمى الوطن وحياضه، والتمسك بالفضيلة وبقيم السلم والسلام في استرداد الحق المسلوب والذود عنه.

وهكذا، وأمام الحشود الغفيرة المسلحة بالمصحف الكريم والعلم الوطني، لم تمتلك سلطات الاحتلال الإسباني إلا الرضوخ لإرادة الملك والشعب في استكمال وحدة الوطن، لتصبح بذلك هذه المسيرة حدثا تاريخيا شد أنظار العالم وخلف أصداء كبيرة، وعكس عزم وإرادة وإيمان المغاربة وتعبئتهم التامة والشاملة من أجل استرجاع الأراضي المستلبة.

وتكللت ملحمة الفتح الغراء بنصر المغاربة الذين رفعوا راية الوطن خفاقة في سماء العيون بتاريخ 28 فبراير 1976، إيذانا بانتهاء فترة الاحتلال والوجود الأجنبي بربوع الصحراء المغربية، ليليها استرجاع إقليم وادي الذهب في 14 غشت 1979.

والواقع أن ذكرى المسيرة السلمية تدعو وتستحث القوى الحية وسائر الأطياف السياسية والنقابية والحقوقية والشبابية والنسائية على تقوية الجبهة الداخلية الوطنية، وتعزيز التوجهات والاختيارات التنموية التي تستجيب لانتظارات وتطلعات سائر فئات وشرائح المجتمع المغربي في تحقيق أسباب رغد العيش والتقدم الاقتصادي والرفاه الاجتماعي، في وطن ينعم فيه أبناؤه بالعزة والكرامة والرخاء والاستقرار.

وها هو المغرب اليوم، بقيادة باعث النهضة المغربية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يقف صامدا في الدفاع عن حقوقه المشروعة، مبرزا بإجماعه التام استماتته في صيانة وحدته الثابتة، ومؤكدا للعالم أجمع، من خلال مواقفه الحكيمة والمتبصرة، على إرادته القوية وتجنده التام دفاعا عن مغربية صحرائه، ومبادرته الجادة لإنهاء كل أسباب النزاع المفتعل، وسعيه إلى تقوية أواصر الإخاء بالمنطقة المغاربية خدمة لشعوبها وتعزيزا لاتحادها واستشرافا لآفاق مستقبلها المنشود.

لتحميل العرض كاملا بصيغةpdf المرجو الضغط على الزر ا سفله

 

 

عدة الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء Word و pdf:

 

 

تضم عدة الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء Word و pdf مَا يلي:

1-برنامج الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء Word قابل للتغيير.

2-عرض تَرْبَوِي موجز حول المسيرة الخضراء قابل لِلتَّعْدِيلِ.

3-رسومات للتلوين pdf حول المسيرة الخضراء.

4-أنشطة وتقرير مفصل حول الاحتفال بالمسيرة الخضراء.

5-أغاني وطنية حول المسيرة الخضراء بحلة رائعة.

المسيرة الخضراء:

 المسيرة الخضراء هو مُصطلح يُطلق على المُظاهرة السلميّة الجماهيريّة التي نظّمها ملك المغرب في عام 1975م وذلك احتجاجاً على الاحتلال الإسباني للأقاليم الجنوبية وهي التي تُمثّل صحراء المغرب. اشترك في المسيرة الخضراء حشد عظيم يُقدّر بـحوالي 350 ألف مغربي ومغربية، وبلغ عدد النساء 10% من عدد المشاركين، وتحرّكت هذه الأعداد الهائلة بانتظام وتنظيم مميّز من مدينة طرفاية باتجاه صحراء المغرب.

 بداية المسيرة الخضراء :

بعد 75 عاماً من الاحتلال الإسباني لأراضي المغرب، وفي عام 1975م تدهورت الأوضاع في صحراء المغرب كثيراً، فقد صدر قرار من محكمة العدل الدولية بشأن هذه الأراضي لصالح إسبانيا.

 وعلى إثر هذا القرار التقى أحمد عصمان (وزير مغربي) مع خوان كارلوس و آرياس نافارو، ولم يخرج المغربيون من هذا اللقاء بأيّة نتيجة؛ فأرسل الملك الراحل الحسن الثاني أحد وزرائه مع عضو من ديوانه إلى الجزائر للالتقاء بالرئيس الجزائري آنذاك هواري بومدين، على أمل إقتناعه بقضيّة الصحراء ومساندته، ولكن في ذلك الوقت كان موقف الإسبانيين صارماً وواضحاً، وكانوا عازمين على التمسك بصحراء المغرب وأجزاء من موريتانيا ولو اقتضى الأمر المواجهة المسلحة، وكان وقتها 35 ألف جنديٍ إسبانيٍّ يقفون على الحدود الفاصلة بين المغرب والصحراء.

 

التنظيم ومراحل المسيرة :

قرّر الملك الراحل الحسن الثاني تنظيم مسيرة سلميّة ضخمة للضغط على الطرف الإسباني وإجباره على الانسحاب من الأراضي المغربية، وفتحت مكاتب وأقاليم عديدة لاستقبال طلبات المتطوعين للمشاركة في المسيرة، وتمّ مسبقاً تحديد كوتة نسائية مقدارها 10% من المتطوعين، وكوتة متعلقة بكل إقليم ومتناسبة مع عدد سكانه. 

انطلقت أول مجموعات المتطوّعين في تاريخ 23 تشرين الأول من مدينة الرشيدية، وعلى امتداد اثني عشر يوماً التالية عملت عشر قطارات يومياً ودون انقطاع على نقل المتطوّعين إلى مراكش، ثمّ إلى أغادير ثم إلى ضواحي طرفاية. في 5 تشرين الثاني من عام 1975م ألقى الحسن الثاني خطاباً لشعبه، يدعوهم فيه للانطلاق بالمسيرة صبيحة اليوم التالي، وقال في الخطاب كلماته الشهيرة: “غداً إن شاء الله ستنطلق المسيرة الخضراء، غداً إن شاء الله ستطؤون طرفاً من أراضيكم وستلمسون رملاً من رمالكم وستقبلون ثرىً من وطنكم العزيز”.

 نتائج المسيرة الخضراء :

أعلن الملك الحسن الثاني في 9 من تشرين الثاني أنّ المسيرة حقّقت أهدافها المرجوّة، وأعطى للمشاركين إشارة انتهاء المسيرة بنجاح، وفي 14 من تشرين الثاني عام 1975م وقّعت كلٌّ من المغرب وموريتانيا وإسبانيا اتفاقيّةً تفيد باسترجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية، ورغم تشكيك الكثيرين بنجاح هذه المسيرة إلا أنّها بالفعل حققت مرادها، ودفعت الجيش الإسباني للانسحاب بطريقة مسالمة دون إراقة الدماء.

 

 

يمكنكم تحميل هذه المعلومات الموجودة بهذا الموضوع هلى شكل word قابل للتعديل من الرابط أسفله :

-تحميل الملف الكامل word-  حول « المسيرة الخضراء » :

احتفالا بالذكرى 47 لانطلاق  المسيرة الخضراء الَّتِي تصادف يوم 06 نونبر من كل سنة، نقترح عَلَيْكُم عدة الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء Word و pdf.

تحميل عدة الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء Word و pdf:

تجدون عدة الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء Word و pdf جَاهِزَة للتحميل من روابط مباشرة:

 

-برنامج الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء Word قابل للتغيير:

مقترح برنامج الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء –

 

-عرض تَرْبَوِي موجز حول المسيرة الخضراء قابل لِلتَّعْدِيلِ PPT :

 

النموذج الأول-عرض حول المسيرة الخضراء  Power Point : 

 العرض يحتوي على المحاور التالية : 
1- عمق الروابط التاريخية بين المغرب و صحرائه.
2- استعمار المغرب و نضاله من اجل تحقيق وحدته و استقلاله.
3- مجهودات المغرب الدولية من أجل استرجاع صحرائه.
4- المسيرة الخضراء خيار سلمي لاستكمال الوحدة الترابية.
5- إنجازات المسيرة الخضراء.
6- أهمية المسيرة الخضراء.

تحميل ppt

 

النموذج الثاني: 

عرض مدرسي حول ذكرى المسيرة الخضراء-word-

 

 

 

-رسومات للتلوين pdf حول المسيرة الخضراء:

 

اليكم نماذج من رسومات للتلوين حول المسيرة الخضراء في ملف واحد بصيغة pdf.

 

يمكنكم تحميل رسومات للتلوين pdf حول المسيرة الخضراء من رابط مباشر أسفله:

 

تحميل رسومات للتلوين حول المسيرة الخضراء PDF :

النموذج 1:

 

 

تحميل ملف رسومات للتلوين حول المسيرة الخضراء –

 

النموذج 2:

 

 

-أنشطة وتقرير مفصل حول الاحتفال بالمسيرة الخضراء–:

نقترح عليكم مجموعة من الأنشطة و الورشات التي يمكن الاستعانة بها للاحتفال بهذه الذكرى الغالية الذكرى 47 للمسيرة الخضراء .

 

تحميل ملف الأنشطة pdf

أنشطة وتقرير الانشطة الخاصة بالاحتفال بعيد المسيرة الخضراء 

 

 

تقرير الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء word قابل للتعديل :

 

-أغاني وطنية مغربية للاحتفال بعيد المسيرة الخضراء- :

 

-النشيد الوطني المغربي mp3 بجودة عالية :

أغاني وطنية احتفالا بعيد المسيرة الخضراء :

 

 

 

 

 

لقد شكلت المسيرة الخضراء المظفرة محطة تاريخية ذات دلالات عميقة تؤرخ لصفحات مشرقة من النضال الذي خاضه المغاربة، ملكا وشعبا، في مسيرة تحقيق واستكمال الوحدة الترابية، وحدثا يلهم الأجيال في النضال من أجل إعلاء صروح المغرب الجديد، وتعزيز مكانته المتألقة وأدواره الرائدة بين الأمم والشعوب.

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

زر الذهاب إلى الأعلى