الرئيسيةخدمات متنوعةفضاء الاستاذ

قرض السكن 15 مليون بدون الفائدة الوثائق المطلوبة و طريقة الحصول عليه من مؤسسة محمد السادس FM6

كيفية الحصول على القرض السكني 15 مليونا بدون فائدة لمؤسسة محمد السادس FM6

 طريقة الحصول على قرض سكن 15 مليون سنتيم بدون فائدة عن طريق مؤسسة محمد السادس

شرح طريقة الحصول على قرض سكن 15 مليون سنتيم بدون فائدة عن طريق مؤسسة محمد السادس
ستجد في هذا الموضوع..
I-قروض مؤسسة محمد السادس بدون فائدة 

II-أنواع القروض المدعومة من مؤسسة محمد السادس

1-قرض 150.000 درهم بفائدة 0%

2-قرض مدعم 300.000 درهم

اII-لأوراق المطلوبة للحصول على القرض السكني

IV-شروط الحصول على القرض السكني من مؤسسة محمد السادس

قروض مؤسسة محمد السادس بدون فائدة  والأوراق المطلوبة للحصول عليها

قروض مؤسسة محمد السادس بدون فائدة هي إحدى الخدمات التي تقدم في ضوء النهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين في المغرب، ويعتبر هذا خبر سار لعموم شعب المغرب، حيث تمول تلك القروض الأهداف المختلفة من حيث امتلاك السكن وغيره، لذا في هذا الموضوع سنقوم بذكر قروض مؤسسة محمد السادس بدون فائدة بالتفصيل من خلال موقع صناع المال.
اقتناء سكن لائق من الأوليات التي توضع في حسبان أي شخص كيف ما كانت وضعيته الإجتماعية أو وظيفته, ومع غلاء أسعار العقار في جميع المدن المغربية أصبح من الضروري اللجوء إلى الأبناء سواء الكلاسيكية منها أو التشاركية كالبنوك الإسلامية من أجل تمويل السكن المراد إقتنائه. لهاذا نجد أن أسرة التعليم بجميع مكوناتها تحضى بامتياز جيد في الحصول على قرض بدون فائدة قيمته 150000 درهم عن طريق مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية والتربية والتكوين. يتم تسديده للبنك في مدة أقصاها 15 سنة بدون أي فوائد أو مصاريف ملف القرض, وذلك بهدف إقتناء سكن أو قطعة أرضية لبنائها.

I-قروض مؤسسة محمد السادس بدون فائدة:

 

قروض مؤسسة محمد السادس بدون فائدة 2021

صرح رئيس مؤسسة محمد السادس بالخدمات التي تقدمها المؤسسة بهدف النهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، حيث عزمت على بناء ما يقارب 20 مصحة خاصة لموظفي قطاع التعليم، وسيتم توزيعهم على كافة جهات المملكة المغربية، الجدير ذكره أن الاستشفاء في تلك المصحات سيكون مجانًا تمامًا، كما ذكر في الاتفاقية المبرمة بين محمد السادس والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS.

أما الخطوة الثانية من عملية النهوض تمثلت في القروض الاستهلاكية الاجتماعية بدون فوائد التي وفرتها المؤسسة، وبلغ سقفها 30000 درهمًا، وتم المصادقة على كلًا من المشروعين عقب مصادقة الحكومة على القانون التنظيمي الذي يوجد تحت أنظارها.

كما أنه في إطار البرنامج الذي أطلقته مؤسسة محمد السادس الجديد للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين وهو برنامج امتلاك، أتاح الفرصة للحصول على سكن رئيسي أو قطعة أرض، وذلك بهدف مساعدة منخرطيها.. حيث جاء برنامج امتلاك بمجموعة من الحلول في إطار التمويلات الكلاسيكية، وذلك عن طريق عدد من القروض بأسعار فوائد مخفضة، هذا إلى جانب اقتراح حلول تمويلية من خلال آلية المرابحة التي تتم عن طريق البنوك التشاركية.

في ضوء الاتفاقية التي أبرمتها المؤسسة مع “البريد بنك”، تمكن المنخرطين والمزاولين للعمل والمتقاعدين من الحصول على القرض الاستهلاكي “بريد سلف” بسعر فائدة تفضيلي محدد يبلغ 5.70%.. كما أنه بموجب تلك الاتفاقية يتم الإعفاء من مصاريف ملف القرض ومن إعادة جدولة باقي المبالغ من القروض التي تم طلبها لدى شركات تمويلية أخرى.

II-أنواع القروض المدعومة من مؤسسة محمد السادس: 

هناك عدد من القروض التي دعمتها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتعليم والتكوين في المغرب، وهي ما سنقوم بذكرها في السطور التالية بشيء من التفصيل.

      1-قرض 150.000 درهم بفائدة 0% و الوثائق اللازمة للحصول عليه :

هذا النوع من القروض تدعمه المؤسسة بشكل كامل، والحد الأقصى له هو 150.000 درهم، كما أنه يتم تقسيمهم على عدد شهور السداد، والجدير ذكره أن أبرز ما يميز هذا النوع من قروض مؤسسة محمد السادس أنه يمكنك الاستفادة بقرض تكميلي بنسبة 4.2% إلى جانبه.

بعد القيام بتحديد السكن المراد شرائه والإتفاق على قيمة العقار أو السكن, يجب التوجه إلى البنك الذي تملك فيه حساب شخصي وجمع الوثائق اللازمة:

  1. شهادة العمل بعد طلبها من مدير المؤسسة
  2. بيان الأجرة بعد طلبه من مدير المؤسسة
  3. نسخة من البطاقة الشخصية مصادق عليها
  4. نسخة من بطاقة محمد السادس مصادق عليها
  5. طلب خطي للاستفادة من القرض
  6. التصريح بالشرف la déclaration sur l’honneur et engagement المستخرجة من موقع مؤسسة محمد السادس مصادق عليها
  7. شهادة الملكية حديثة للشقة او الارض مستخرجة من موقع المحافظة العقارية
  8. الوعد بالبيع محرر من طرف الموثق بعد الاتفاق مع مالك الشقة على قيمتها ( ويجب ان يتضمن ان 15 مليون ستكون عبارة عن قرض من البنك ومدتة على الأقل 60 يوما)

بعد الحصول على الوعد بالبيع محرر من طرف الموثق و بعد الإتفاق مع صاحب الشقة التي هي بالضرورة محفظة تقوم بدفع هذه الوثائق المذكورة أعلاه للبنك الذي وقع عليه اختيارك، وسيقوم المكلف بالملف في البنك باستخراج شهادة كشف الحساب les relevés bancaires ديال الثلاثة أشهر الأخيرة و اضافتها في الملف، ثم تنظر ان يتصل بك البنك حين خروج الموافقة وهنا ستقوم بامضاء مجموعة من الأوراق و المصادقة على الامضاء لاوراق اخرى كعقد السلف مع البنك، اعطاء البنك القدرة على الاقتطاع من المصدر، عقد التأمين على الحياة و على الشقة.

فيما يخص مصاريف الملف فهي 0 درهم، التأمين على الحياة حوالي 3000 dh, و التأمين على الشقة 190 dh في السنة طول مد القرض.

اما فيما يخص الاقتطاع الشهري فقم بقسمة قيمة 15 مليون على عدد الاشهر التي تريد فمثلا في حالة القرض لمدة 12 سنة اي 143 شهر + شهر différé سيكون الاقتطاع حوالي 1050dh شهريا.

بعد موافقة البنك على منحك قرض السكن والمصادقة على عقد السلف الممنوح من طرف البنك الشعبي على سبيل المثال. سوف يطلب منك البنك واحد lettre d’engagement من عند الموثق كيشهد فيها انه سيقوم بتسجيل و تحفيض الشقة او الارض مع رهنها بقيمة القرض للبنك، تدفعها للبنك و سيعطيك نسخة تسلم تعيدها للموثق، بعد كل هذا ومع مرور بعض الايام في حالة خروج الشيك الذي سيكون باسم الموثق سوف يتصل بك البنك لتسلمه و إعطائه للموثق (تقتطع حوالي 30dh عن هذا الشيك من حسابك)، وسيسلمك الموثق وصل تسلم تعيده للبنك، وبهذا تكون انتهيت مع البنك وتبقى الامور في يد الموثق من اجل اكمال عقد الشراء و تسجيل و تحفيض الشقة، بعدها يقوم الموثق تسليم هذه الأوراق للبنك او تسليمها اليك لتسلمها لهم مقابل وصل تسلم، بطبيعة الحال سوف يسلمك عقد شراء الشقة و شهادة الملكية. ملاحظات مهمة :

  • في بنود عقد السلف، لو مثلا طردنا من العمل، تكون لك 6 اشهر حتى تعيد ما تبقى من القرض للبنك.
  • في القرض العادي تكون هناك مصاريف الملف بالإضافة للتامين عن الحياة و عن الشقة+ نسبة الفائدة اما في هذا القرض ليست هناك مصاريف الملف و بدون فائدة و تبقى مصاريف التأمين عن الحياة و السكن فهى إجبارية.
  • الفائدة تؤديها المؤسسة، لا نراها ولا دخل لنا فها، فنحن وجدنا نفسنا ملزمون في الانخراط فيها كما ملزمون باداء مجموعة من التأمينات كالتخطية الصحية وغيرها،
  • فبالنسبة لي هدا القرض بدون فائدة حيث خديت 15 مليون او غدي نرد 15 مليون، (اصحاب حرام ولا حلال كل واحد حر فراسوا او عندو عقلوا كيفكر بيه يدير لرتاح فيه).

ملاحظة : يمكن لزوجين من أسرة التعليم الاشتراك في سكن واحد ممول من البنك عن طريق مؤسسة محمد السادس للاعمال الإجتماعية. اي الحصول على 30 مليون بدون فائدة لشراء شقة محفظة. تتبع نفس المراحل بإعداد ملفين للحصول على قرضين لشراء شقة مشتركة

         2-قرض مدعم 300.000 درهم :

القرض المدعم يعادل ( 30 مليون)، حيث كان يبلغ سقفه في السابق 20 مليون فقط، ويتم دعم القرض من قبل المؤسسة بنقطتين، أي أنه في حال بيع البنك قرض السكن بنسبة فائدة 4.2% تكون نسبتك 2.2%.

الجدير ذكره هو أن هذا القرض يعطي نسبة 2.2% من قبل كافة البنوك عدا مصرف المغرب والذي يعطي نسبة 2.25% (وذلك وفق تصريح محمد السادس)، وتصل مدة السداد في هذا القرض إلى 25 عامًا، كما أنه يجب ألا يزيد عمر المقترض عن 70 عام.

III-الأوراق المطلوبة للحصول على القرض السكني:

مكنت المؤسسة من حصول منخرطيها على القرض السكني في ظل توافر الأوراق التالية:

  1. فيما يخص المنخرطين النشطين يتم تقديم شهادة الأجرة التي لا تتجاوز 3 أشهر.
  2. شهادة تصريح تنص على عدم الملكية (استمارة 1)، وتم مصادقتها من قبل السلطات المختصة، ويمكنك الحصول على تلك الاستمارة من خلال الضغط هنا.
  3. فيما يخص المنخرطين المتقاعدين: يتم تقديم شهادة المعاش ويجب ألا تتجاوز 3 أشهر، ومسلمة من قبل الصندوق الوطني للتقاعد.
  4. بطاقة الانخراط في مؤسسة محمد السادس.

الجدير ذكره هو أنه يتم إضافة مستندات واستمارات أخرى يتم طلبها من قبل هيئة التمويل إلى تلك الأوراق.

 

IV-شروط الحصول على القرض السكني من مؤسسة محمد السادس:

وفرت مؤسسة محمد السادس القرض السكني المدعوم؛ ليعود بالكثير من الفوائد على مواطني دولة المغرب ويمكنهم من اقتناء سكن أو قطعة أرض، ولكن مع توافر الشروط التالية في المتقدمين للحصول على القروض:

  1. ألا يكون المتقدم ممتلكًا لأي سكن شخصي رئيسي.
  2. يجب ألا تتجاوز مدة سداد القرض 70 عام.
  3. على ألا يكون تم إيداع ملف طلب قرض السكن في أحد البنوك الأخرى.
  4. يجب أن يكون المتقدم لم يسبق له الاستفادة من القروض السكنية المدعمة التي تقدمها المؤسسة.

مواضيع  قد تهمك:

لائحة المؤسسات الصحية المتعاقدة مع مؤسسة محمد السادس للتعليم fm6 والامتيازات التي تقدمها :

الانخراط في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأوضاع الإجتماعية للتربية و التكوين fm6-ملف الانخراط

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

شروط الاستفادة من قرض 15 مليون او 4 ملايين كمبلغ جزافي لاقتناء السكن في إطار برنامج امتلاك

زر الذهاب إلى الأعلى