الرئيسيةحصريا المدارس العليا

الدراسة في كندا شروط التسجيل و الاستفاذة من المنحة الجامعية وأفضل الجامعات

الدراسة في كندا شروط التسجيل و الاستفاذة من المنحة الجامعية

المحتويات إخفاء

وأفضل الجامعات

ستجدون في هذا المقال :

I-لماذا الدراسة في كندا؟ أهم المميزات والفوائد والأسباب لاختيارها.

II-خطوات التقديم للدراسة في كندا  .

III-ما تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب الدوليين؟

               1-كم هي تكلفة رسوم الدراسة في كندا؟

          3-ما هي تكلفة المعيشة في كندا؟

IV-أفضل 10 جامعات في كندا .

V-ارخص جامعات كندا يمكن التسجيل فيها .

 

السلام عليكم ورحمة الله :

مرحبا بجميع زوار وزائرات الموقع التربوي الشامل tahmilsoft  إذا كنت ترغب في استكمال دراستك في كندا سواء للحصول على درجة-الاجازة- البكالوريوس أو الماستر- الماجستير أو الدكتوراه ولكن لا تعلم ماهي الخطوات التي سيكون عليك المرور منها لتحقيق هذا الحلم، وليست لديك أي معلومات عن أفضل الجامعات الكندية فتفضل معنا بقراءة هذا المقال.

ستجد في هذا المقال أولا الأسباب التي قد تدفع أي طالب لاختيار كندا كوجهة لاستكمال الدراسة خصوصا إذا علمت أن في كندا ما يقرب من نصف مليون طالب دولي يستكمل دراسته باحدى الجامعات أو المعاهد هناك.

ثم سنطلعك على كافة الخطوات التي سيكون عليك اتباعها لتحقيق حلم الدراسة في كندا وسنرفق ذلك ببعض الروابط التي من شأنها أن تساعدك أكثر في فهم هذا الموضوع.

وفي الأخير سنطلعك على ترتيب أفضل الجامعات الكندية سواء على مستوى المحلي أو العالمي وفقا لتصنيف QS المختص في ترتيب الجامعات العالمية وأرخص الجامعات بكندا وكذا تكاليف المعيشة بهذا البلد .

I-لماذا الدراسة في كندا؟ أهم المميزات والفوائد والأسباب لاختيارها:

1-ايجابيات وسلبيات الدراسة في كندا:

تطورت كندا ببطء ولكن بثبات لتصبح وجهة دراسية مفضلة للتعليم العالي خلال العقد الماضي. وتعد كندا الآن واحدة من أكثر الدول المرغوبة للتعليم العالي من قبل الطلاب الدوليين. تتميز كندا بمستوى تعليم راقي وفرص تدريب رائعة،  أضف إلى ما سبق تكلفة المعيشة المنخفضة نوعاً ما للطلاب.

تعد كندا واحدة من الدول التي يقصدها الكثير من الأشخاص الراغبين في الدراسة، والذين يسعون إلى الحصول على مستوى دراسة مرتفع، وعلى الرغم من المزايا المتعددة للدراسة في كندا، إلا أنه يوجد بعض السلبيات التي سوف نقوم بسردها لكم من خلال المقال التالي، حتى يستطيع الشخص الراغب في الدراسة هناك من اتخاذ قرار صائب يتناسب مع ظروفه ورغباته.

يوجد العديد من المزايا الخاصة بالدراسة في كندا والتي من أهمها:

1-الأمن والأمان:

أي طالب يرغب في الدراسة خارج حدود بلاده فإن أهم ما يبحث عنه هو الأمن والأمان في البلد التي يرغب في الدراسة بها، ويمكن اعتبار كندا واحدة من أكثر الدول أمنا بالنسبة للطلبة الدوليين على وجه الأخص.

تصنف كندا باستمرار كواحدة من أكثر دول العالم أماناً. وبصفتك طالب دولي، ستتمتع بالحقوق ذاتها للمواطن. وتمتاز الحياة في كندا أيضاً بجودتها الرائعة من حيث توفر الخدمات الأساسية، مثل توفر المياه النظيفة، ونقاء البيئة، وعدم وجود ازدحام سكاني، وما إلى ذلك من جوانب حياتية أخرى مثل الحصول على رعاية صحية راقية، والاستفادة من بنية تحتية جامعية وعامة ذات مستوى عالي.

2- الحصول على شهادة عالمية مرموقة:

يعد الحصول على شهادة كندية فرصة جيدة لأي شخص يرغب في الحصول على حياة متميزة سواء داخل كندا أو خارجها، فالشهادة الكندية تعتبر باب للتوظيف بشكل جيد، ويمكن للطالب بعد أن يحصل على شهادة من أحد الجامعات الكندية أن يقوم بالتقديم في العديد من الشركات العالمية، حيث أن الشركات الكبرى تثق بشكل كبير في الأشخاص الحاصلين على شهادات من كندا، بل وتفضل أغلب الشركات تعيين حاملي هذه الشهادات.

يختلف نظام التعليم الكندي من إقليم آخر، وتضمن حكومة كل مقاطعة كندية جودة التعليم بكافة الجامعات والكليات ومؤسسات التعليم العالي. فإذا كنت ترغب في الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير، فيمكنك الاختيار من مجموعة واسعة من الجامعات وفقًا لمؤهلاتك. وإذا كنت تبحث عن مسار دراسي أقصر ومتخصص في اكتساب المهارات العملية للحصول على فرص توظيف جيدة، فيمكنك أن تختار من بين عدد من الدبلومات المتخصصة، والدبلومات المتقدمة، ودبلومات الدراسات العليا بالجامعات الكندية.

3-التنوع الثقافي والتعليمي:

تعد كندا من أكثر دول العالم جذبا للطلبة من كافة دول العالم، حتى يستفيدوا من جودة ومزايا الدراسة في كندا، وعلى مستوى آخر فإن المجتمع في كندا مكون من ثقافات متعددة نتيجة للهجرة إلى كندا، ويمكن اعتبار أن هذا المزيج من أهم مزايا الدراسة في كندا، حيث انه يزيد من معرفة الطلبة على ثقافات متعددة، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة خبرات الطلاب.

شاهد أيضا :

هام للمهاجرين السريين ..طرق الحصول على المساعدات الاسبانية 2023 من السكن و الغذاء و العلاج

4- تكلفة مناسبة:

بصورة عامة فإن تكلفة الدراسة في كندا ليست قليلة ولكنها تعتبر أقل من تكاليف الدراسة في بعض الدول الآخرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة، حيث أن الدراسة في كندا لا تختلف عن الدراسة في بريطانيا كثيرا.

ويتوفر في كندا للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة بالخارج فرصاً مميزة في أرقى الجامعات مثل جامعة تورنتو، وألبرتا، وبريتيش كولومبيا، وعدد آخر من الجامعات الممتازة. بالنسبة للطلاب الدوليون الذين يبحثون عن برامج دراسة غير باهظة الثمن وقصيرة الأجل لتقليل نفقات المعيشة أيضاً، فإن كندا تعتبر حلاً مناسباً لهم.

6- تنمية المهارات لتسهيل ولوج عالم الشغل :

نتفق جميعاً على أن التعليم لا يقتصر فقط على ما تتلقاه كطالب من أستاذك داخل فصلك الدراسي فقط. فالأمر يتعلق أيضاً بمدى استعدادنا للحياة العملية خارج الإطار الأكاديمي النظري. ولذلك تمتلك كندا نظاماً رائعاً يسمى التعليم التعاوني لمعالجة هذا الأمر بكفاءة. حيث توفر برامج التعليم التعاوني بكندا فرص عمل للطلاب في قطاعات خاصة بتخصصاتهم أثناء الدراسة. فمثلاً، يحصل طالب الهندسة على فرصة للعمل بشركة هندسية أثناء دراسته. لأن ذلك يعد الطالب لسوق العمل والحياة العملية من خلال تقديمهم في وقت مبكر لبيئة العمل ويغرس لديهم الانضباط أيضاً. وقد تصل مدة البرنامج الدراسي التعاوني إلى 4 أشهر بالعام. مما يعني أنك إذا كنت طالب مسجل في برنامج دراسي بشهادة ما لمدة 4 سنوات ويقدم برنامجك هذا تعلماً تعاونياً، فيمكنك اكتساب خبرة عملية ممتازة في كندا لمدة تصل لـ 16 شهر أثناء الدراسة. فلك أن تتخيل الميزة التنافسية التي يتمتع بها هؤلاء الطلاب عن نظرائهم عندما يبدؤون في البحث عن وظائف دائمة بعد التخرج! ويعتبر نظام التعليم التعاوني جزءاً لا يتجزأ في الكثير من البرامج التي تقدم بالجامعات والكليات الكندية.

7-امكانية العمل  أثناء دراستك:

بالإضافة لنظام التعلم التعاوني، يُسمح للطلاب بالعمل بدوام جزئي لمدة 20 ساعة أسبوعياً في الحرم الجامعي أو خارجه. يمكنهم أيضًا التقدم للحصول على تصريح عمل بعد التخرج لمدة تصل لـ 3 سنوات اعتمادًا على مدة برنامجهم الدراسي. ولمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى موقع IRCC.

ونقدم لكم هما مجموعة من المواقع على شبكة الانترنيت تساعدك على البحث عن فرصة عمل للرفع من مدخولك :

كيف تجد فرصة عمل في كندا:

حتى يمكن الحصول على أحد عقود العمل في كندا يجب أن يتم التواصل مع واحدة من الشركات التي تطلب موظفين من الأجانب، على أن يتم الاتفاق على الالتحاق بالعمل داخل هذه الشركة، وبالتالي تبدأ الشركة في إصدار عقد العمل الخاص بالشخص الأجنبي، ويمكن من خلال هذا العقد القيام بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالسفر إلى كندا، ويوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها الوصول إلى الشركات التي تقوم بتوظيف العمالة الأجنبية داخل كندا وهي:

موقع Career Edge: 

سمكن اعتبار هذا الموقع من أشهر المواقع التي يستخدمها حديثي التخرج من مختلف الجامعات والكليات، والذين لا توجد لديهم الخبرة الكبيرة، حيث تقوم بعض الشركات في كندا بطلب أشخاصا حديثس التخرج، وتقدم لهم تدريبا مدفوع الأجر قبل أن يقوموا بالالتحاق بالعمل.

 موقع Work BC:

يخص هذا الموقع على وجه الخصوص مقاطعة كولومبيا البريطانية، حيث أنه يساعد الأشخاص الراغبين في العمل في هذه المقاطعة، ويقوم بتقديم بعض الإرشادات التي تلزمهم بتقديم طلب للهجرة لهذه المقاطعة بصورة سليمة.

موقع برنامج FIN:

برنامج FIN هو إختصار ل Federal Internship for Newcomers Program

يتناسب هذا البرنامج مع المهاجرين الموجودين في كندا، وكذلك الطاب الذي لم يتمكنوا من الحصول على عقود عمل مناسبة لهم، حيث يتم عمل بعض الدورات التدريبية لهم في عدد من المجالات المهنية المختلفة وذلك بهدف تطوير وتحديث الخبرات الخاصة بالمهاجرين وبالتالي تطوير العمل داخل كندا.

موقع Oversea Jobs:

يعتبر من أشهر المواقع التي يستخدمها الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى كندا من كافة دول العالم،.

شاهد أيضا:

الشروط والوثائق المطلوبة لانجاز وتسجيل عقد الزواج لدى المصالح القنصلية-مغاربة الخارج

شروط وخطوات الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا

 

8-تكلفة دراسية مالية في متناول اليد:

تعد رسوم الدراسة بكندا أرخص إلى حد ما مقارنة بوجهات التعليم العالي الأخرى بالعالم. وعند النظر لمكاسب ومميزات الدراسة بكندا، مع الأخذ في الاعتبار فرص العمل الرائعة المتاحة سواء بدوام جزئي أو كامل، فإنها تعتبر خياراً ممتازاً للطلاب الدوليين. ويمكن للطلاب المؤهلين أيضاً التقدم بطلب للحصول على منح دراسية لخفض النفقات التعليمية.

9-عنصرية أقل:

المجتمع الكندي مجتمع متحضر بشكل كبير، و هذا ما ساهم في خفض مستوى العنصرية في كندا بدرجة كبيرة للغاية .

العنصرية موجودة في كندا و في أي دولة في العالم، حتى في أوطاننا الأم، لكن في كندا العنصرية ليست كبيرة .

و يحارب القانون الكندي العنصرية بشكل قوي، لذلك من يفكر في سلوك طريق العنصرية يفكر جيداً في الأمر .

و لتجنب العنصرية في كندا، الأفضل للشخص عدم الخوض في النقاشات مع الأشخاص الذين لا يعرفهم جيداً .

10-وسائل مواصلات متطورة:

تتميز كندا بـ شبكة طرق و وسائل مواصلات متنوعة ما بين القطار و الباص و المترو و غيرها بجودة عالية للغاية .

و لا تختلف وسائل المواصلات العامة في كندا عن وسائل المواصلات الخاصة، و هذا ما يوفر على الطلاب الكثير من المال .

و كطالب في كندا، لن تحتاج إلى استقلال التاكس إلا في حالات خاصة فقط، نظراً لجودة و أمان المواصلات العامة .

11-بيئة نظيفة و متطورة:

يعد المجتمع الكندي من أفضل المجتمعات على مستوى العالم من حيث التقدم و النظافة المجتمعية في كل شئ .

و يعتبر عامل النظافة أهم مميزات الدراسة في كندا بل يعد أهم مميزات الحياة في كندا على المستوى العام .ذ

II-خطوات التقديم للدراسة في كندا :

فيما يلي سنقدم لك بعض الخطوات التي سيكون عليك اتباعها لتحقيق حلم الدراسة في كندا.

خطوات التسجيل في جامعات كندا:

  • قم أولاً بتحديد المقاطعة التي تريد التسجيل فيها
  • قم بتحديد مجموعة الجامعات الكندية الموجودة في المقاطعة هذه.
  • قم بالدخول الى الموقع الرسمي للجامعة الكندية
  • قم بالاختيار ما بين اللغتين الفرنسية أو الانكليزية
  • اذهب الى بوابة تسجيل الطلاب Application of Admission
  • قم باختيار التخصص الدراسي الذي تريد
  • اقرأ جيداً معلومات التسجيل في هذا التخصص
  • اذهب الى صفحة التقديم في التخصص الدراسي المطلوب.
  • قم بانشاء حساب جديد، ومن ثم قم بتأكيد الحساب عبر الايميل.
  • اكمل نموذج الطلب من خلال تعبئة البيانات المطلوبة.
  • ارفع أوراقك وملفاتك المطلوبة أون لاين
  • قم بدفع رسوم الطلب في حال وجدت.
  • ارسل الطلب أونلاين، ثم انتظر الرد من الجامعة

ملاحظة: هناك بعض الجامعات وعند الانتهاء من تقديم الطلب أونلاين، ستطلب منك ارسال الاوراق المصادق عليها الى عنوان الجامعة، وهنا ستجد العنوان في ترويسة الطلب الذي ارسلته أون لاين في صفحتك في موقع الجامعة.

1. فهم متطلبات و شروط الدراسة في كندا :

التقديم الناجح لمؤسسة تعليمية كندية يتطلب منك أولا فهم المتطلبات المختلفة لمؤسسات التعليم والدورات التي تقدمها.

كما ستحتاج إلى إجراء تحليل دقيق للقواعد واللوائح المطبقة على عملية طلب تصريح الدراسة.

من جانب آخر سيكون عليك البدء في التخطيط للحصول على تصريح الدراسة في كندا قبل عام على الأقل.

في الغالب فإن المتطلبات التي تطلبها جميع الجامعات والمعاهد الكندية هي نفسها وتتمثل في جواز سفر ساري المفعول، اتقان اللغة الانجليزية أو الفرنسية مع اثبات اجتياز اختبارات اللغة المحددة مع الحد الأدنى من الدرجات / النطاقات ، بالإضافة الى إثبات أنك تستطيع تمويل دراستك بالإضافة وتحمل تكاليف تكلفة المعيشة في كندا.

بطبيعة الحال ، قد تختلف المتطلبات بين المقاطعات ، ولهذا السبب يجب تنفيذ هذه الخطوة بطريقة دقيقة ومنهجية.

2. اختر الدورة ومؤسسة التعليم الكندية التي تناسبك:

هل ترغب في الحصول على شهادة البكالوريوس أم ترغب في الماجستير، أم أنك تريد الحصول على شهادة الدكتوراه في كندا؟

سيكون عليك البحث عن الجامعات والمعاهد الكندية عبر الانترنت لتطلع على الدورات المتاحة وفقا لمختلف الشعب

من الجيد أن تطلع على الشروط التي تطلبها كل مؤسسة تعليم وأوقات التقديم وغيرها من الممعلومات.

وتأكد من مؤسسة التعليم هذه معترف بها في كندا وتعطي لطلابها الأجانب امكانية الحصول على تصريح الاقامة.

تستطيع عبر الموقع الحكومي في الرابط أسفله البحث عن المعاهد والجامعات الكندية وبرامج الدراسة التي تناسبك

w05.educanada.ca

3. احصل على اختبار إتقان اللغة :

حتى تتمكن من الدراسة في كندا سيكون عليك اثبات كفاءتك في اللغة الانجليزية إن كنت ستدرس في المقاطعات الناطقة بالإنجليزية أواثبات كفاءتك في اللغة الفرنسية إن كنت ستدرس في المقاطعات الناطقة بالفرنسية.

بالنسبة لاختبار اللغة الانجليزية فإن شهادة الآيلتس IELTS هي الشهادة المفضلة في كندا، لكن هناك بعض المؤسسات تقبل أيضًا اختبار Cambridge English: Advanced أو TOEFL.

أما بالنسبة لاختبار اللغة الفرنسية فإن اختبار  TEF هو الاختبار الأكثر شيوعا في كندا ولكن هناك بعض المؤسسات تقبل أيضا اخبار DALF أو DELF أو TCF

عموما سيكون عليك اجراء اختبار اللغة الذي يناسبك والحصول على درجات جيدة حتى تتمكن من تحقيق حلم الدراسة في كندا.

4. التقديم في الجامعات الكندية :

في هاته المرحلة ستكون قد تعرفت على الجامعة أو المعهد الذي تريد استكمال دراستك فيه.

حسنا سيكون عليك إذن الحصول على كافة الوثائق والمتطلبات التي يطلبونها حتى تتمكن من ارسالها في الأوقات المحددة لذلك.

من الجيد لك أن تقدم طلباتك الى عدة جامعات حتى تقوي فرصك وحظوطك، ولكن ضع في الحسبان أنك قد تضطر الى دفع بعض الرسوم عند تقديم الطلب والتي تتراوح بين 100 الى 250 دولار أمريكي.

لذلك لا تقدم طلباتك بشكل عشوائ حتى تتعرف على كافة الوثائق ورسوم التقديم …الخ

اتصل بمؤسسة التعليم التي تريد الدراسة فيها لتتعلم كيفية التقديم. سيعطونك قائمة بجميع المستندات التي تحتاجها لإرسالها. ستكون مدرستك قادرة على إخبارك بما يلي:

  • تكلفة التقديم
  • رسوم دراسية
  • تأمين صحي
  • الإيجار وكم يكلف العيش في كندا
  • اختبارات اللغة.

املأ استمارات التقديم للمعهد أو الجامعة التي تختارها. اتبع تعليماتهم لإرسالها.

كن حذرًا عند ملء نموذج الطلب وتأكد من تقديم معلومات دقيقة مدعومة بأدلة ووثائق.

تأكد من التقديم على الأقل:

  • ستة أشهر مقدمًا إذا كنت ترغب في الدراسة في مدرسة ابتدائية أو ثانوية ،
  • عام مقدمًا لبرنامج ما بعد الثانوي في جامعة أو كلية ، إلخ.

عموما إذا قبلتك الجامعة أو المعهد كطالب ، فسوف يرسلون لك خطاب قبول.

ستحتاج إلى هذا الخطاب للتقدم بطلب للحصول على تصريح الدراسة في كندا .

مواضيع هامة :

هام جدا لمن يريد حجز موعد فيزا اسبانيا 2023 من المغرب .. مركز BLS يعلن عن اجراءات جديدة

طلب اللجوء في اسبانيا أو أمام السفارات الإسبانية 2023.. إليك التفاصيل خطوة بخطوة

5. التقدم بطلب للحصول على تصريح الدراسة في كندا 2023 :

عندما تتلقى خطاب القبول من الجامعة أو المدرسة أو المعهد الكندي فهذا معناه أنك ستدخل في المرحلة الأكثر أهمية وهي طلب الحصول على تصريخ الدراسة في كندا.

يمكنك التقديم عبر الإنترنت أو زيارة مركز طلبات التأشيرة المحلي، ولكن يفضل أن تقدم عبر الأنترنت.

تستطيع الحصول على معلومات أكثر بخصوص طلب تصريح الدراسه في كندا من خلال الرجوع الى الموقع الرسمي للهجرة الى كندا.

 canada.ca

عموما يجب أن يكون طلبك مصحوبًا بخطاب القبول الذي حصلت عليه من الجامعة الكندية ، وجواز سفرك ، ومستندات موثقة بأن لديك موارد مالية كافية للدراسة في كندا.

تجدر الإشارة أنك إذا كنت قد تقدمت بطلب إلى مؤسسة في مقاطعة كيبيك ، فستتلقى أيضًا ، إلى جانب خطاب القبول ، “Certificat d’acceptation du Québec” (CAQ).

لذلك تأكد من تضمين هذا المستند في طلب تصريح الدراسة الخاص بك.

6. السفر الى كندا للدراسة :

بمجرد معالجة الطلب وإجراء مقابلة ، إذا لزم الأمر ، سيقرر موظف الهجرة بشأن طلب تصريح الدراسة الخاص بك.

إذا تم قبولك ، فقد حان الوقت الآن لبدء التخطيط لسفرك إلى كندا.

سيكون لتصريحك تاريخ بدء ، وهو التاريخ الذي يبدأ فيه سريان التصريح. ضع في اعتبارك أنه لن يُسمح لك بدخول كندا قبل هذا التاريخ.

عند وصولك الى الحدود الكندية (في غالب الأحيان المطار) سيتحقق ضابط الهجرة من تصريحك والمستندات الأخرى  قبل السماح لك بدخول كندا.

وبالتالي تكون هذه هي الخطوة الأخيرة في إجراءات الهجرة الى كندا للدراسة، لتنتقل الى نوع آخر من التحديات مثل التأقلم والدراسة، الإقامة والعمل …الخ

III-ما تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب الدوليين؟

قد تكون الدراسة في كندا أمراً مكلفاً، لكن التخطيط الجيد لميزانيتك المالية بحكمة وذكاء سيساعدك على إدارة أموالك وتحقيق حلمك بالدراسة هناك. اكتشف في هذا الدليل الشامل كل ما تريد معرفته عن تكلفة الدراسة في كندا، ورسوم الدراسة في التخصصات المختلفة في الجامعات الكندية، وكذلك تكلفة المعيشة وأرخص الجامعات، وغير ذلك الكثير لمساعدتك على وضع خطتك المالية لحياتك الجديدة في كندا.

1-كم تكلفة رسوم الدراسة في كندا؟

تختلف الرسوم الدراسية في كندا باختلاف المؤهل، والتخصص، والجامعة أو الكلية الذين ستختارهم. يتراوح متوسط رسوم الدراسة بالجامعات الكندية بين 13,000 إلى 40,000 دولار كندي في السنة.

برنامج الدراسة متوسط التكلفة في السنة بالدولار الكندي
الدراسة الجامعية 13,0000 إلى 20,000 دولار
الماجستير 17,000 إلى 25,000 دولار
الدكتوراه 7,000 إلى 15,000 دولار
ماجستير إدارة الأعمال 30,000 إلى 40,000 دولار

 

غالبًا ما تكون رسوم دراسة برامج العلوم الإنسانية، والتربية والتدريس، والفنون، والآداب أرخص قليلاً، في حين تكون تخصصات الطب والهندسة أكثر تكلفة. والجدول التالي يوضح تكلفة رسوم الدراسة في المرحلة الجامعية في مجموعة من أشهر التخصصات:

التخصص متوسط الرسوم بالدولار الكندي*
التجارة وإدارة الأعمال 29,000 دولار
الهندسة 34,000 دولار
الطب 33,000 دولار
الصيدلة 41,000 دولار
طب الأسنان 57,000 دولار
الطب البيطري 63,000 دولار

*جميع الأسعار استرشادية فقط.

وهناك فرصة جيدة لخفض نفقاتك التعليمية بشكل كبير وذلك من خلال تقدمك للمنح الدراسية المختلفة التي تقدمها الجامعات الكندية للطلاب الدوليين.

شاهد أيضا:

الدراسة في فرنسا – الدليل الشامل للدراسة في فرنسا والحياة هناك

2-ما هي أرخص الجامعات الكندية للطلاب الدوليين؟

إذا كنت تسأل نفسك هذا السؤال، فيجب أن تعرف أن الإجابة تعتمد على العديد من العوامل، مثل مجال الدراسة الذي تفضله، ونوع برنامج الدراسة أو المؤهل الذي تلتحق به، وكذلك تبعاً للجامعة نفسها. غير أن هناك بعض الجامعات التي تكون رسوم الدراسة فيها أقل مقارنة بمثيلاتها.

وإليك هنا أفضل 5 جامعات كندية من حيث تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين!

الجامعة متوسط الرسوم الدراسية في السنة بالدولار الكندي
جامعة جزيرة الأمير إدوارد 10,000 دولار
جامعة كيب بريتون 18,000 دولار
جامعة كندا وست 21,000 دولار
جامعة فريزر ڨالي 21,000 دولار
جامعة نورثرن بريتش كولمبيا 22,000 دولار

 

 3-ما هي تكلفة المعيشة في كندا؟

تقدم معظم الجامعات في كندا مرافق إقامة داخل الحرم الجامعي للطلاب الدوليين. وتعد الإقامة في السكن الجامعي من الخيارات الموفرة جدا، لكن ينبغي عليك التقديم مبكراً فيها كي تضمن فرصة الحصول عليها. ويبلغ متوسط تكلفة السكن الجامعي في كندا للطلاب الدوليين حوالي 8,000 إلى 10,000 دولار كندي في السنة.

هناك أيضاً مجموعة من خيارات السكن الأخرى الجيدة للطلاب الدوليين في كندا، منها:

نوع السكن متوسط التكلفة في الشهر بالدولار الكندي
بيوت الشباب ودور الضيافة 300 إلى 600 دولار (10-20 دولار في الليلة الواحدة)
السكن الخاص 400 إلى 1500 دولار
السكن المشترك 250 إلى 700 دولار
الإقامة مع أسرة كندية 400 إلى 800 دولار

 

1تكلفة تأشيرة الطالب (تصريح الدراسة) في كندا:

الخطوة الأولى من أجل الدراسة في كندا هي الحصول على تأشيرة سفر الطالب بتاريخ ساري. وتسمى تأشيرة الطالب بتصريح الدراسة Study Permit، وتبلغ تكلفتها حوالي 150 دولاراً كندياً.

2-هل يمكنني اصطحاب عائلتي إلى كندا أثناء الدراسة؟

نعم. فطبقاً لموقع دائرة المواطنة والهجرة الكندية يمكنك إحضار زوجتك وأبنائك معك إلى كندا إذا كنت تقدم للحصول على تصريح للدراسة كطالب بدوام كامل في أحد المؤسسات التعليمية المعترف بها طبقاً لشروط معينة. ويمكن لعائلتك طبقاً لذلك استخراج تصريح بالدراسة أو العمل أو تأشيرة زائر. يجب عليك تقديم طلباتهم إلكترونياً عند تقديمك للحصول على تصريح الدراسة الخاص بك.

3-ما هي تكلفة المعيشة في كندا للطلاب الدوليين؟

ستحتاج للاحتفاظ جانبًا بالقليل من المال لشراء البقالة، والأنشطة الاجتماعية، وحالات الطوارئ. عندما تعيش في بلد أجنبي كطالب، عليك حساب ميزانيتك المالية جيداً وبحكمة من حيث المصروفات والمدخرات من خلال النظر في مختلف نفقاتك وتكاليف المعيشة. ويوضح الجدول التالي أهم نفقات المعيشة ومتوسط أسعارها في كندا:

النفقات متوسط التكلفة الشهرية بالدولار الكندي
الإنترنت/ الهاتف 50 إلى 76 دولار
الطعام والبقالة 1200 إلى 1500 دولار
الكهرباء / الغاز 200 دولار
المواصلات 100 إلى 150 دولار

 

تذكر جيداً أنه عندما تعيش كطالب في بلد أجنبي، يجب أن تحسب ميزانيتك بدقة وحكمة.

شاهد أيضا :

طلب الحصول عَلَى عقود الازدياد و النسخة الكاملة للمغاربة المقيمين بالخارج

4-ماذا عن تكلفة التأمين الصحي للطلاب الدوليين في كندا؟

التأمين الصحي من الأشياء الإلزامية على جميع الطلاب الدوليين الذين يريدون السفر والدراسة في كندا. لذلك عليك أن تحصل على تأمين صحي قبل بدء برنامجك الدراسي بالجامعة. وتتراوح تكلفة التأمين الصحي للطلاب الدوليين في كندا بين 600 إلى 900 دولار كندي في السنة (سعر استرشادي). وإذا كنت ستعيش في أحد مناطق برتيش كولومبيا، كيبيك، ألبرتا، نيوفاوندلاند، مانيتوبا، لابرادور أو ساسكاتشيوان، فسيتم التأمين عليك طوال مدة إقامتك طبقاً لخطة التأمين الصحي في المقاطعة التي تعيش بها.

IV-أفضل 10 جامعات في كندا :

تعد كندا موطنا لـ 26 من أفضل 1000 جامعة في العالم بحسب تصنيف QS World University Rankings لعام 2021.

فيما يلي قائمة لأفضل 10 جامعات في كندا بحسب تصنيف QS

  1. University of Toronto –  جامعة تورونتو : وتحتل المرتبة 25 عالميا
  2. McGill University – جامعة ماكجيل : تحتل المرتبة 31 عالميا
  3. University of British Columbia – جامعة كولومبيا البريطانية : تحتل المرتبة 45 عالميا
  4. Université de Montréal – جامعة مونتريال : في الرتبة 118 عالميا
  5. University of Alberta – جامعة ألبرتا : في الرتبة 119 عالميا
  6. McMaster University – جامعة ماكماستر : وتحتل المرتبة 144 عالميا
  7. University of Waterloo – جامعة واترلو : وتحتل المرتبة 166 عالميا
  8. Western University – الجامعة الغربية : في المرتبة 203 عالميا
  9. Queen’s University at Kingston – جامعة كوينز في كينغستون : تحتل المرتبة 246 عالميا
  10. University of Calgary – جامعة كالجاري : وتحتل أيضا المرتبة 246 عالميا .

V-ارخص جامعات كندا يمكن التسجيل فيها :

إذا كنت تبحث عن أكثر الخيارات التي توفرها كندا بأسعار معقولة ، فلا داعي لمزيد من البحث.

1. جامعة الشعب:

  • الجامعة تدرس فقط عبر الانترنت.
  • الرسوم الدراسية: خالية من الرسوم الدراسية
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها: بكالوريوس، ماجستير

UoPeople جامعة الشعب هي ارخص جامعة في كندا عبر الإنترنت معتمدة من الولايات المتحدة أيضاً.، مما يعني أنه يمكنك الدراسة في أي مكان وفي أي وقت! في عملية تطبيق بسيطة ومكافآت الإنجاز درجة جديرة بالاهتمام بالتأكيد.

2. جامعة براندون:

  • الجامعة تدرس عبر الإنترنت أو حضورياً.
  • الرسوم الدراسية: 7000 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها: بكالوريوس فقط.

الطلاب الأجانب في Brandon U مدعوون للتقدم في عملية التقديم الدولية بالجامعة. تدعي جامعة براندون أن لها علاقة طويلة وإيجابية مع الطلاب الدوليين وتقدم تفاعلات فردية مع أستاذ وفرص بحث غير متوفرة في جامعات أكبر.

3. جامعة سان بونيفاس:

  • الجامعة تدرس عبر الإنترنت أو حضورياً.
  • الرسوم الدراسية: 7000 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها:  درجات البكالوريوس في الآداب والعمل الاجتماعي والترجمة والعلوم والتمريض والأعمال والتعليم. يمكن للطلاب مواصلة الدراسات للحصول على درجة الماجستير في جامعة مانيتوبا

يجب أن يتوقع الطلاب الدوليون في جامعة سان بونيفاس أن يكونوا قادرين على التحدث بمستوى معين من الفرنسية لأن هذه جامعة فرنسية. تتطلب بعض البرامج أيضًا مستوى من إتقان اللغة الإنجليزية.

4. جامعة جيلف:

  • الجامعة تدرس عبر الإنترنت أو حضورياً.
  • الرسوم الدراسية: 9500 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها:  درجات البكالوريوس من 5 كليات (الآداب ، العلوم البيولوجية ، الأعمال والاقتصاد ، العلوم الهندسية والفيزيائية ، العلوم الإنسانية الاجتماعية والتطبيقية)

سيحصل الطلاب الدوليون في Guelph على مساعدة خاصة في الجامعة فيما يتعلق بطلبات التأشيرة ودراسة اللغة الإنجليزية والسكن والوصول إلى مستشار خاص للطلاب الدوليين.

5. جامعة مينونايت الكندية:

  • الجامعة تدرس عبر الإنترنت أو حضورياً.
  • الرسوم الدراسية: 10000 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها:  ثلاث وأربع سنوات بكالوريوس وبرامج ماجستير لمدة سنتان فقط.

يتم الترحيب بالطلاب الدوليين في جامعة CMU وتشجيعهم على التقديم نظرًا لما لديهم من مجموعة متنوعة من الخبرات ووجهات النظر التي قد يجلبونها. يمكن للطلاب الدوليين الاختيار من بين أكثر من 19 تخصصًا لدراسات البكالوريوس.

6. جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند:

  • الجامعة تدرس حضورياً.
  • الرسوم الدراسية: 10500 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها:  أكثر من 100 برنامج للبكالوريوس والماجستير

ترحب جامعة جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند بحرارة بالطلبات الدولية وتشجعها. تقدم الجامعة خدمات متخصصة للطلاب الدوليين مثل الإرشاد الطلابي ومكتب التدويل ومجموعات الطلاب الدوليين.

7. جامعة شمال كولومبيا البريطانية:

  • الجامعة تدرس حضورياً.
  • الرسوم الدراسية: 3500 دولار
  • برامج الشهادات : البكالوريوس والماجستير وبرامج الدكتوراه فقط.

8. جامعة كالجاري:

  • الجامعة تدرس حضورياً.
  • الرسوم الدراسية: 3500 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها:  البكالوريوس والماجستير وبرامج الدكتوراه فقط.

9. جامعة سيمون فريزر:

  • الجامعة تدرس حضورياً.
  • الرسوم الدراسية:  3700 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها:  مجموعة متنوعة من برامج الدراسات العليا في العلوم التطبيقية ، والفنون والعلوم الاجتماعية ، والأعمال التجارية ، والاتصالات ، والفنون والتكنولوجيا ، والتعليم ، والبيئة ، والعلوم الصحية ، والعلوم
  • الموقع الرسمي لجامعة سيمون فريزر

10. جامعة ساسكاتشوان:

  • الجامعة تدرس حضورياً أو عبر الإنترنت
  • الرسوم الدراسية: 4500 دولار
  • الدرجة الدراسية التي تمنحها:  أكثر من 80 درجة ماجستير ودكتوراه. متخصصة في المجالات البحثية والطبية
  • الموقع الرسمي لجامعة ساسكاتشوان

-عنوان سفارة وقنصليات المغرب في كندا + أرقام الهواتف:

-عنوان سفارة وقنصليات المغرب في كندا + أرقام الهواتف:

كندا

  • مونتريال: 514-932-8454
  • خدمات قنصلية طارئة (09:00-15:00): 8732882002 / 4389224477 / 4382332612
  • البريد الإلكتروني: info@consulatdumaroc.ca
  • أوتاوا : 613 236 7391/92 / 819 329 25 45 / 613 890 7461 /  fax : 613 236 6164
  • البريد الإلكتروني:  sifamaot@belinet.ca

سفارة كندا في الرباط، المغرب

تفاصيل الاتصال بالسفارة الكندية في الرباط المغرب

السفارة الكندية بالرباط عنوان المغرب

  • السفارة الكندية في الرباط المغرب
  • “66 شارع مهدي بن بركة”
  • الرباط أكدال
  • الهاتف 1: (+212) 537 54 49
  • الهاتف 2:.
  • فاكس: (+ 212) 537 54 48 53
  • الموقع الإلكتروني: www.canadainternational.gc.ca/morocco-maroc/

 

تواصل مع السفارة الكندية في الرباط المغرب على وسائل التواصل الاجتماعي:

 

  • السفارة الكندية في الرباط المغرب فيسبوك: www.facebook.com/CanadaauMaroc
  • السفارة الكندية في الرباط المغرب تويتر: twitter.com/CanEmbMorocco

 

ساعات عمل السفارة الكندية في الرباط المغرب

 

ساعات عمل مكتب السفارة الكندية في الرباط المغرب هي:

08: 45-     17: 00

ملاحظة مهمة: يرجى الاتصال بالسفارة الكندية في الرباط المغرب مسبقًا في أي زيارة. تتبع السفارة الكندية في الرباط المغرب مزيجًا من الإجازات الرسمية الكندية والعطلات الوطنية المحلية وهذه التواريخ قابلة للتغيير على أساس منتظم. تطلب السفارة الكندية في الرباط المغرب الاتصال بهم على (+212) 537 54 49 49 ،. أو راسلهم على Facebook: www.facebook.com/CanadaauMaroc أو Twitter: twitter.com/CanEmbMorocco قبل زيارتك لفرنسا حتى يكونوا مستعدين بشكل أفضل لمساعدتك عند وصولك.

 

مواعيد السفارة الكندية بالرباط المغرب

 

إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد مع السفارة الكندية في الرباط المغرب ، فيمكن القيام بذلك عن طريق الاتصال بالسفارة على: (+212) 537 54 49 49 أو.

 

قد تحتاج إلى تحديد موعد للحصول على خدمات مثل:

 

  • مقابلات جواز السفر والتأشيرة الكندي
  • توثيق التوثيق
  • الشهادة الكندية
  • مقابلات الجنسية للأطفال المولودين في الخارج

 

السفارة الكندية في الرباط المغرب لديها أوقات معينة متاحة للمواعيد وهذه تختلف من شهر لآخر. لا تحضر إلى فرنسا ببساطة دون موعد حيث قد تجد أنك ستحتاج إلى العودة في يوم آخر للحصول على موعد محدد.

السفارة الكندية بالرباط تقدم خدمات المغرب

 

تقدم السفارة الكندية في الرباط المغرب مجموعة من خدمات السفارة والقنصلية للكنديين والمواطنين الدوليين الذين يحتاجون إلى المساعدة والمساعدة مثل:

 

  • معلومات عامة أو محددة تتعلق بالاقتصاد والثقافة والرياضة والتعليم الكندي.
  • الهجرة الى كندا
  • معلومات الجنسية الكندية. بما في ذلك متطلبات التوثيق والعملية والإطار الزمني للحصول على الجنسية.
  • جهات اتصال ومعلومات محددة في كندا – مثل جهات الاتصال لممارسة الأعمال التجارية في كندا أو الإدارات الحكومية لمساعدتك في تلبية متطلباتك المحددة.
  • تأخذ السفارة الطلبات وتعالج طلبات التأشيرة
  • جوازات السفر الكندية

 

التأشيرات وجوازات السفر لكندا

 

التأشيرات وجوازات السفر عبر السفارة الكندية في الرباط المغرب

 

تأشيرات كندا

 

هناك العديد من أنواع التأشيرات المختلفة لكندا. كل نوع من أنواع التأشيرات مخصص لظروف مختلفة وكل نوع من أنواع التأشيرات يتطلب وثائق مختلفة. هناك تأشيرات زائر وتأشيرات عمل وتأشيرات شريك وتأشيرات مؤقتة وتأشيرات إقامة دائمة وتأشيرات دراسة والمزيد.

 

يمكن أن يستغرق الحصول على تأشيرات كندا بعض الوقت. يمكن أن تتراوح الأطر الزمنية لتأشيرة كندا من بضعة أيام للتأشيرات البسيطة إلى عدة أشهر للحصول على تأشيرات أكثر تعقيدًا. تحقق من التيار أوقات معالجة تأشيرة كندا هنا.

  • كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

زر الذهاب إلى الأعلى