التكوين الجامعيالثانوي التاهيليالرئيسيةحصريا المدارس العلياخدمات متنوعةمباريات

الدليل الشامل للدراسة بالخارج بأوكرانيا :

دليلك الشامل للدراسة الجامعية في أوكرانيا

افاق الدراسة العليا بعد الباكالوريا بالخارج -اوكرانيا :

المحتويات إخفاء
1 افاق الدراسة العليا بعد الباكالوريا بالخارج -اوكرانيا :

-إلى أوكرانيا من أجل الدراسة:

ان الدراسة بالخارج امر مشرف ومبعث للفخر والاعتزاز , خاصة ان الشهادة الجامعية الصادرة عن الجامعات أو المعاهد الاجنبية تكسب حاملها مزيدا من المعرفة والخبرة التي يحصل عليها الطالب من خلال الاحتكاك بالخبراء من البلدان الاجنبية الاخرى والتعرف على ابتكاراتهم العلمية . ان معرفة الخصائص الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للدول الاخرى باتت امرا لا غنى عنه في عالمنا الديناميكي المعاصر الذي لم تعد فيه الشركات منغلقة على نفسها أو محصورة في اطار اسواقها الداخلية ،العالم اصبح قرية صغيرة مفاتيحها بين يديك فلا تغلق نفسك في دائرة المحلية! هناك حاليا نحو 75 الف طالب اجنبي يدرسوف في المعاهد والجامعات ولااكاديميات الاوكرانية التي تقوم بتدريب وتخريج البكالوريوس والخبراء والماجستير بتخصصات يزيد عددها عن 400 تخصص ومن ضمنها يوجد التخصص الذي تحلمون به بلا شك .

بساطة هذه الشروط وتقديم سعر الدراسة الارخص أوروبيا مكنا أوكرانيا من أن تصبح وجهة مميزة للطلاب الاجانب عالميا ووتواجد ضمن أكثر 10 وجهات للطلبة الاجانب على مستوى العالم .

 

أوكرانيا إحدى دول أوروبا الشرقية؛ فتحدها من الشرق روسيا، ومن الشمال روسيا البيضاء، ومن الغرب كل من بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا ومولدوفا، أما من الجنوب فتطل على البحر الأسود من شبه جزيرة القرم. تبلغ مساحتها نحو 600 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 45 مليون نسمة. وقعت أوكرانيا تحت حكم النظام السوفييتي الروسي الذي كان من حسناته تطوير المنظومة التعليمية، ما جعلها قبلة لكثير من الطلبة العرب نظرًا لاهتمام أوكرانيا بالجانب التطبيقي والدراسة على يد أساتذة جامعيين بارزين دوليًا.

 

المنطقة Europe
العاصمة كييف
اللغة الأوكرانية
العملة الهريفنيا
فارق التوقيت GMT+2H

1-أسباب اختيار الدراسة في أوكرانيا:

  • يعتبر التعليم العالي في أوكرانيا كما هو الشأن في البلدان الأوروبية الٲخرى ، واحدا من أهم قيم التنمية البشرية.
  • فهي غنية بتاريخ عدة قرون ٬ بالتقاليد الوطنية والمحلية ، كما وتتمتع بسمعة عالمية كبيرة.
  • وهي مفتوحة في وجه الطلبة الأجانب الذين يتقنون اللغة الأوكرانية أو الروسية ، حسب المنطقة ، وفي كل الٲحوال فدراسة اللغة التحضيرية لسنة واحدة هي إلزامية بأي شكل من الأشكال.

سيعملtahmilsoft.com على الإجابة على جميع تساؤلاتك من أجل الالتحاق بهذا البلد.

شاهد أيضا:

الدراسة في فرنسا – الدليل الشامل للدراسة في فرنسا والحياة هناك

التسجيل بمنحة التعليم العالي بتركيا YTB 2023 -الدراسة بتركيا

2-ما هي مميزات التعليم في أوكرانيا؟ 

1.سهولة التأشيرة والتقديم التقديم في المؤسسات التعليمية في أوكرانيا سهل وسريع ويستغرق ثلاثة أيام عمل بعد التحقق من المستندات، ويضمن مكتب التنسيق الأوكراني الحصول على التأشيرة بنسبة 100% لجميع الطلبة الدوليين.

2. لا امتحانات! إذا كنت تفكر في امتحانات الكفاءة اللغوية، فأوكرانيا لا تشترط معظم الامتحانات المطلوبة دوليًا مثل TOEFLوIELTSوSAT، وتقدم أوكرانيا الدراسة بالإنجليزية والروسية والأوكرانية والفرنسية.

3. جودة التعليم أوكرانيا في المرتبة الـ 88 في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019، من أصل 189 دولة شملها التقرير.

4. الاعتماد الدولي البرامج التدريبية في أوكرانيا تعترف بها منظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسكو والمجلس الأوروبي وغيرهم.

5. تكلفة المعيشة لا شك أن أوروبا الشرقية أرخص بكثير من أختها الغربية، يمكنك في أوكرانيا أن تستمتع بمستوى الحياة الأوروبية ورخص تكلفة المعيشة في آن واحد.

6. المناخ جو أوكرانيا معتدل معظم العام وهذا يناسب الطلبة العرب المعتادين على الجو الحار والجاف. 

3-النظام التعليمي في أوكرانيا:

  • لدى أوكرانيا 313 مؤسسة عامة وخاصة للتعليم العالي ٬ منظمة على شكل جامعات وأكاديميات ومعاهد تقنية وتربوية و مؤسسات ٲخرى متخصصة في المستوى الثالث والرابع من الاعتماد.
  • شهد نظام التعليم العالي الأوكراني ٬ منذ استقلال البلاد ٬تغيرات هيكلية مكنته من تطوير عدة تكوينات وكفاءات مرنة تستجيب لمعظم معايير التعليم في الدول المتقدمة ومعترف بها من طرف منظمة اليونسكو و عدة هيئات دولية.
  • يدرس الطلاب الأجانب في مؤسسات ذات مستوى جد مناسب، ويحصلون على ترخيص خاص يمنحهم الحق في العمل.
  • يتم التحكم في نوعية الدورات المقدمة للطلاب الأجانب مباشرة من قبل وزارة التربية والتعليم والعلوم في أوكرانيا.

شاهد أيضا :

الدراسة في فرنسا – الدليل الشامل للدراسة في فرنسا والحياة هناك

4-مدة الدراسة والشواهد:

يبدأ العام الدراسي في فاتح شتنبر وينتهي في 30 يوليوز ٬ وهو مقسم إلى فصلين دراسيين :الفصل الٲول من فاتح شتنبر إلى 30 يناير و الفصل الثاني من فاتح فبراير إلى 30  يوليوز.

بالنسبة لكليات العلوم التقنية والاقتصادية والإنسانية:

  • الشهادة الأولى هي البكالوريا وهي ما يعادل DEUG وتمتد لمدة 4 سنوات ، بالإضافة إلى سنة واحدة من دراسة اللغة الأوكرانية ٲو الروسية في الكلية التحضيرية ٬
  • تليها شهادة الماستر وتمتد من سنة إلى سنتين.
  • وأخيرا، شهادة الدكتوراه وتمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات من الدراسة.

بالنسبة لكليات الطب:

  • تستمر الدراسة في الطب العام لمدة 6 سنوات و في مجالات طب الأسنان والصيدلة لمدة 5 سنوات٬
  • تليها سنتين إلى ثلاث سنوات بالنسبة لأولئك الذين يرغبون بدراسة التخصص.
  • وأخيرا، يتطلب إعداد ٲطروحة الدكتوراه من سنتين إلى ثلاث سنوات من الدراسة.

5-شروط القبول و التسجيل:

بعد اختيار المؤسسة وكلية التربية ، يجب على حاملي شهادة البكالوريا المغربية إرسال رسالة القبول مباشرة إلى المركز الأوكراني للدراسات الدولية ، أو ممثلين المنظمات الأوكرانية في المغرب المؤذن لها من طرف المركز المذكور. ويجب على الطالب:

  • تقديم إثبات على تعليمه الثانوي٬
  • اجتياز اختبارات الكلية التحضيرية بدرجات كافية٬
  • يمكن للطلاب الذين درسوا في مؤسسات التعليم العالي في البلدان الأجنبية مواصلة تعليمهم في أوكرانيا على ٲن يقدموا الوثائق التي تثبت مستوى المهارات المكتسبة.
  • يتم قبول الخريجين الذين يرغبون في مواصلة مسيرتهم في مجال البحث العلمي كحاصلين على أطروحة الدكتوراه وذلك بإثبات قدرتهم على مثل هذه الأنشطة.
  • يجب على جميع الطلاب الأجانب الدراسة في الكلية التحضيرية حيث تدرس اللغة الأوكرانية (الروسية)، وتاريخ أوكرانيا ومواد أخرى حسب التخصص المختار.
  • بعد الحصول على شهادة الدراسات التحضيرية يقبل الطالب في الكلية المحددة من طرف العقد الموقع عليه مسبقا.

6-شروط ومواعيد التسجيل:

يتم استقبال الطلاب الأجانب في المدارس التحضيرية ابتداءا من 15 غشت إلى 15 نونبر٬ ويبدأ التسجيل المسبق في أوائل شهر ماي ٬ ويجب أن يتضمن ملف التسجيل المسبق الوثائق التالية:

  • استبيان مملوء حسب النموذج المعمول به.
  • نسخة من الشهادة الثانوية مصادق عليها مع نسخة من بيان النقط.
  • نسخة من الصفحات الثلاث الٲولى من جواز السفر.
  • إذا تم قبول الطلب ، يحصل الطالب المعني بالٲمر على “دعوة رسمية للدراسة ” صادرة باسمه من طرف وزارة التربية والتعليم والعلوم الأوكرانية.
  • يتم دفع الرسوم الدراسية وغيرها من النفقات من قبل الشخص المعني بعد وصوله إلى أوكرانيا.

7-شروط الحصول على تأشيرة الدراسة:

كل ملف طلب الحصول على تأشيرة الدراسة يجب أن يقدمه الشخص المعني بنفسه خلال مقابلة في الخدمة القنصلية في سفارة أوكرانيا في المغرب. ويجب أن يشمل ما يلي:

  • إستمارة طلب التأشيرة مملوءة كما ينبغي.
  • جواز سفر وطني ساري المفعول ، مرفق بنسخة من الصفحات الٲربع الٲولى منه.
  • نسخة من شهادة البكالوريا وبيان النقط مصادق عليهما من طرف السلطات المحلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
  • مقتطف من شهادة الميلاد مصادق عليها من طرف السلطات المحلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
  • شهادة اللياقة البدنية مصادق عليها من طرف السلطات المحلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
  • شهادة تحليل مرض الإيدز (فيروس نقص المناعة البشرية 1 و 2) مصادق عليها من طرف السلطات المحلية والبعثة الإقليمية للصحة العامة.
  • أصل “دعوة الدراسة” صادرة عن مؤسسات التعليم العالي الأوكرانية.
  • ثلاث صور شخصية.
  • سعر التأشيرة: 500 درهم وللحصول على تأشيرة عاجلة في أقل من 3 أيام مع مراعاة الحصول على إذن من الوزارة الأوكرانية سيتم مضاعفة السعر.
  • فترة إصدار التأشيرة بعد حوالي أسبوعين من تقديم جميع المستندات المطلوبة.
  • يجب أن يقدم صاحب الطلب أيضا تذكرة الذهاب و العودة مدفوعة مسبقا.وفي حالة الرفض ، سيتم الاحتفاظ بمبلغ 200 درهم كتكاليف الملف.
  • بعد وصول الطالب الأجنبي إلى أوكرانيا ، تتكلف الجامعة المختارة بالخطوات الإدارية اللازمة للتسجيل في خدمة الأجانب المحلية.
  • ينبغي أيضا الإسراع في الاشتراك في التأمين الصحي الساري المفعول بالنسبة لأوكرانيا.
  • يمكن للطلاب الأجانب العمل في أوكرانيا ٬ بشرط الحصول على تصريح عمل من السلطات المحلية.

8-كم تكلف الدراسة والمعيشة في أوكرانيا؟

الرسوم الدراسية :تتراوح تكلفة الدراسة ما بين 1200 إلى 5000 دولار أمريكي في العام، ولكن معظم التخصصات والجامعات تقع في نطاق ما بين 1200 إلى 2500 دولار أمريكي باستثناء دراسة الطب والدراسة باللغة الإنجليزية التي تكلف أكثر، كما أن الدراسة في جامعات كييف أغلى من المدن الأخرى. توجد أيضًا مصروفات إدارية تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار أمريكي سنويًا، وإذا كنت تتقدم إلى الدراسة في الجامعة بنفسك وليس عن طريق وسيط، عليك مراجعة موقع الجامعة لمعروف المصروفات تحديدًا.

السكن: يكلف السكن الجامعي عادة ما بين 300 إلى 1000 دولار أمريكي في العام، وهي بالطبع أرخص من الشقق المؤجرة التي قد يصل إيجارها إلى 200 دولار أمريكي في الشهر.

المعيشة :يحتاج الفرد إلى 440 دولار للمعيشة في كييف، وتقل تلك التكلفة في المدن الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن عملة أوكرانيا هي هريفنا، والدولار الأمريكي الواحد يُحول إلى 25 هريفنا أوكرانية.

 هل توفر الحكومة الأوكرانية منحًا دراسية؟

نظرًا لعدم توفر الموارد المالية الكافية للحكومة والمؤسسات الأوكرانية، فلا توجد منح تُذكر يمكن التقدم إليها، ولكن يعوض ذلك رخص الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، ويمكن متابعة الموقع الرسمي للمركز الأوكراني للتعليم الدولي، التابع لوزارة التعليم والعلوم الأوكرانية، واختيار الدولة الأم والدرجة العلمية المطلوب تحصيلها والجامعة المراد الدراسة بها والبحث عن المنح المتوفرة. 

الثقافة الأوكرانية الشعب الأوكراني يتسم بالهدوء الشديد والاسترخاء وتنفيذ الأمور على مهل، وقد تستغرب من هذا الأسلوب الهادئ إذا ما كنت قادمًا من مدينة مليونية مزدحمة تسير فيها الحياة بتوتر وسرعة شديدتين. ومن الطريف أن الأوكرانيين يهتمون اهتمامًا خاصًا بحفلات الزواج؛ وتقول الأسطورة الأوكرانية إن في الأزمنة الغابرة كان العريس يدفع “فدية” لعروسه ومن ثم يبارك الأبوان الزواج. هل ما يزال لديك أي استفسارات أخرى عن الدراسة في أوكرانيا؟ أم أنها بالفعل إحدى خياراتك المطروحة لوجهتك الدراسية التالية؟

 

عناوين مفيدة:

السفارة الأوكرانية في المغرب:

شارع معاوية بن حديج ، فيلا 212، مدينة OLM السويسي الرباط

الهاتف: 0537657840

الفاكس: 0537754679

 الموقع : www.mfa.gov.ua/morocco

  • CARREFOUR EVENT ، شركة مغربية مرخص لها من قبل المركز الأوكراني للدراسات الدولية:

10، شارع Capitaine Puississou شارع جيروند و شارع المقاومة، الدار البيضاء

الهاتف: 0522451128/29

الموقع :

http://www.telecontact.ma/annonceur/carrefour-event-/3116009/casablanca.php

  • المركز الأوكراني للدراسات الدولية قرب وزارة التربية والتعليم والعلوم في أوكرانيا:

A9 ٬ شارع  Tarassivska ٬ المكتب 18، 01033 كييف-033، أوكرانيا

الفاكس: 380442348676

البريد الإلكتروني : intered@intered.gov.ua

الموقع : www.study.org.ua

  • الشركة الخاصة الأوكرانية “DEN:

ص.ب. 7599٬ 61118 ٬ خاركيف 118، أوكرانيا

الفاكس: 380572628891

الموقع : http://www.den.kharkov.ua

8-ما هي أفضل جامعات أوكرانيا؟

1.الجامعة التقنية الوطنية (معهد كييف التقني) National Technical University of Ukraine Kyiv Polytechnic Institute أُسست الجامعة التقنية الوطنية  في عام 1898، وتحتل المركز الأول في أوكرانيا والـ 1254 في العالم، وهي قائمة في العاصمة كييف.

للمزيد من المعلومات اليكم الموقع الرسمي للجامعة :

الجامعة التقنية الوطنية (معهد كييف التقني)

National Technical University of Ukraine Kyiv Polytechnic Institute

2. جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف Taras Shevchenko National University of Kyiv:

أُسست جامعة تاراس شيفتشينكو في عام 1834، وتحتل المركز الثاني في أوكرانيا والـ 1951 في العالم، وهي قائمة في العاصمة كييف.

للمزيد من المعلومات اليكم الموقع الرسمي للجامعة :

جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف

Taras Shevchenko National University of Kyiv

 

3. جامعة ولاية سومي Sumy State University :

أٌسست جامعة ولاية سومي  في عام 1993، وتحتل المركز الثالث في أوكرانيا والـ 2404 في العالم، وهي قائمة في مدينة سومي التي تقع على مسافة 333 كيلومترًا من العاصمة كييف.

للمزيد من المعلومات اليكم الموقع الرسمي للجامعة :

. جامعة ولاية سومي

Sumy State University

4. جامعة إيفان فرانكو الوطنية في لفيف Ivan Franko National University of Lviv:

أُسست جامعة إيفان فرانكو الوطنية في عام 1661، وتحتل المركز الرابع في أوكرانيا والـ 2631 في العالم، وهي قائمة في مدينة لفيف التي تقع على مسافة 540 كيلو مترًا من العاصمة كييف.

للمزيد من المعلومات اليكم الموقع الرسمي للجامعة :

جامعة إيفان فرانكو الوطنية في لفيف

Ivan Franko National University of Lviv

 

5. جامعة دراجومانوف الوطنية للتربية National Pedagogical Dragomanov University

أُسست جامعة دراجومانوف الوطنية للتربية في عام 1920، وتحتل المركز الخامس في أوكرانيا والـ 2796 في العالم، وهي قائمة في العاصمة كييف.

للمزيد من المعلومات اليكم الموقع الرسمي للجامعة :

جامعة دراجومانوف الوطنية للتربية

 

National Pedagogical Dragomanov University

أسئلة متكررة عن الدراسة في أوكرانيا:

 

ما هي تكلفة الدراسة في اوكرانيا :

تكلفة المعيشة في أوكرانيا تتراوح بين 200 – 350 دولار في المتوسط لتغطية مصاريف السكن والأكل والكتب والمواصلات , تكاليف التخصصات في الجامعات الاوكرانية منخفضة معقولة بحيث تبدأ من 1800 $ الى 2500 $ للتخصصات الهندسية بينما تتوفر التخصصات الطبية بسعر 4000 $ سنويا .

هل أوكرانيا جيدة للدراسة ؟ 

لدى اوكرانيا جامعات بتصنيف عالمي مرتفع ومعظم الجامعات جامعات عريقة يبلغ عمرها أكثر من 100 سنة بطاقم تدريسي وتعليمي مؤهل جدا فمثلا حاز 3 من خريجي جامعة كرازن الوطنية في مدينة خاركوف في مناسبات مختلفة على جائزة نوبل في الفيزياء وكذلك الرياضيات , لذلك يتواجد الان اكثر من 70 الف طالب اجنبي في أوكرانيا يحصلون على تعليم عالي وشهادات معتمدة عالميا بأرخص الاسعار اوروبيا .

هل يمكنني الدراسة والعمل في أوكرانيا ؟ 

العمل ممكن أثناء الدراسة في أوكرانيا بشرط الحصول على تصريح عمل واقامة مؤقتة للعمل رسميا , في سنة 2018 كام متوسط الراتب للطلبة في كييف 300 $ شهريا لوظيفة بدوام كامل لذلك لن يكون من السهل عليك كسب المال اثناء جدول الدراسة المزدحم .

ما هي متطلبات الحصول على تأشيرة طالب في أوكرانيا ؟

متطلبات السفارات الاوكرانية ومراكز الفيزا vfs للحصول على التأشيرة الطلابية كالتالي :
1.نموذج طلب تأشيرة – في السفارة.
2.جواز السفر الأصلي ساري المفعول.
3.3 صور فوتوغرافية (3 × 4 سم)
4.النسخة الاصلية للدعوة الدراسية.
5.شهادة صحية طبية *
6.نتائج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز *
7.شهادة التعليم العالي و / أو الثانوي المكتمل *

ما هي رسوم تأشيرة الطالب لاوكرانيا (الفيزا) ؟

الرسوم التي تسدد لحساب السفارة للفيزا هي 176$ اميركي .

هل أوكرانيا آمنة للطلاب الدوليين ؟

نعم أوكرانيا من أكثر الدول امانا للطلاب الاجانب وتشهد العدد الاقل من الحوادث والمشاكل في شرق أوروبا , شعب أوكرانيا شعب ودود ومنفتح ومرحاب لذلك ستكون تجربة الدراسة في هذا البلد من افضل ما يكون .

هل التسجيل مفتوح للموسم الدراسي 2020/2021 ؟

نعم التسجيل متواصل الى غاية 1 مارس 2022 ثم سيعاد فتح التسجيل في 1 يونيو 2022 .

متى يغلق التسجيل للدراسة في السنة التحضيرية في أوكرانيا ؟

التسجيل متواصل على مدار السنة للسنة التحضيرية وبامكانك تقديم طلبك في أي وقت .

9-بيان مفصل لتكاليف المعيشة بالعملة المحلية في أوكرانيا:

 

سعر الصرف

1 دولار أمريكي = 24.6 هريفنيا UA

سعر الصرف بتاريخ 15/01/2020

الاتصالات والانترنت في أوكرانيا (شهريا)

 

 

1 دقيقة. من
تعرفة المحمول بطائق الدفع المسبق
0.03 دولار

وسائل النقل

تذكرة لمرة واحدة
(النقل المحلي)
0.17 دولار

 

 

بطاقة شهرية
(السعر العادي)
8.69 دولاررسوم اقل مسافة بالتاكسي
(التعريفة العادية)
1.34 دولار

 

الإنترنت (20جيجابايت ، السرعة 80 ميجا/الثانية
بيانات غير محدودة للواتساب والفيسبوك والماسنجر)
3.52 دولار

 

الرياضة والترفيه

 

 

نادي اللياقة البدنية
(الرسوم الشهرية)
15.58 دولار

 

 

استئجار ملعب تنس (ساعة واحدة)
7.86 دولار

 

 

السينما
(سعر التذكرة)
3.05 دولار

 

مطاعم

 

 

وجبة ، غير مكلفة ،
مطعم
4.26 دولار

 

 

وجبة لشخصين ،
مطعم متوسط ​​المدى
$ 16.75

 

 

وجبة منيو في
مكدونالدز
2.51 دولار

 

 

ماء
(0.33 لتر)
0.30 دولار

 

 

كابتشينو
(عادي)
0.82 دولار

 

الأسواق

حليب كامل الدسم ،
(1 لتر)
0.56 دولار

رغيف خبز
الخبز الأبيض الطازج (500 جم)
0.32 دولار

البيض (12)
1.01 دولار

جبنة محلية
(1 كجم)
4.15 دولار

لحم البقر
(1 كجم)
3.77 دولار

التفاح
(1 كجم)
0.78 دولار

موز
(1 كجم)
1.28 دولار

طماطم
(1 كجم)
1.29 دولار

ماء (1.5 لتر
زجاجة)
0.42 دولار

الأرز (أبيض)
(1 كجم)
0.99 دولار

اسعار الايجار شهريا

شقة (1 غرفة نوم) مع مطبخ وحمام
في مركز المدينة
288.15 دولار

شقة (غرفة نوم واحدة) مع مطبخ وحمام
خارج مركز المدينة
$ 173.17

 

 

شقة (3 غرف نوم) مع مطبخ وحمامين
في وسط المدينة
$ 561.64

 

 

شقة (3 غرف نوم) خارج سنتر المدينة
$ 329.73

 

+دليل الدراسة بالخارج للمغاربة

 

تحميل دليل الدراسة بالخارج للمغاربة:

يمكنكم تحميل دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة من الرابط أسفله :

دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة النموذج1-:

 

 

دليل الدراسة بالخارج للطلبة المغاربة 2022-2023 النموذج-2-:

 

 

 

الدراسة في أوكرانيا: كيفية التسجيل بالمراحل حتى الوصول الى أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى