الرئيسية

التسجيل في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG 2023/2024

مباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسييير ENCG 2023-2024

التسجيل في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG 

المحتويات إخفاء
1 التسجيل في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG

 معلومات الترشح لمباراة المدارس الوطنية للتجارة والتسيير

التسجيل في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير encg 2023/2024 ، حيث أصدرت وزارة التربية الوطنية مذكرة خاصة بمباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، وقد وضحت المذكرة الشروط وكيفية الترشح لاجتياز المباراة. تفاصيل الترشح لمباراة ENCG 2023/2024 تجدونها من خلال الشرح التالي.

1- معلومات عامة عن الدراسة عن المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG Maroc:

تهدف المدارس الوطنية للتجارة و التسيير إلى تكوين أطر مؤهلة متوفرة على خبرات تقنية عالية ، وتنظم الدراسة بها في مسلكين :
[*]مسلك التجارة Commerce: ويشتمل على الاختيارات التالية (التجارة العالمية، الإعلان التجاري والتواصل، التسويق والنشاط التجاري، تدبير العلاقة مع الزبناء).
[*]مسلك التسيير Gestion : و يشمل على الاختيارات التالية (التدبير المالي والمحاسبي، تدبير الموارد البشرية،التدقيق ومراقبة التسيير، التدبير اللوجيستي

تستغرق مدة التكوين بالمدارس الوطنية للتجارة و التسيير ENCG عشر فصول ( 5 سنوات ) يحرز الطالب الناجح بعدها على ” دبلوم المدارس الوطنية للتجارة و التسيير”
تشكل الفصول الأربعة الأولى جذعا مشتركا (سنتين). وهي بمثابة فصول تحضيرية للدراسات العليا في التجارة و التسيير ويشكل الفصلان الخامس و السادس جذعا مشتركا للتحديد (بين مسلكي التجارة/ التسيير) و الاختيار و الفصول السابع و الثامن و التاسع فصولا للتخصص و يخصص الفصل العاشر للتدريب و مشروع نهاية الدراسة.*

 

 اعلان مباراة ولوج المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير ENCG

2023/2024

 

 

3- ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على مستوى الفصل الخامس:

يستفيد الطلبة المستوفون للمعارف المكتسبة – بناء على نظام الجسور – من إمكانية ولوج الفصل الخامس للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير:

– عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي الشهادات التالية أو ما يعادلها:

  • دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG)
  • الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا (DUT)
  • شهادة التقني العالي (BTS)

– عن طريق اجتياز المباراة الوطنية لولوج مدارس التدبير المفتوحة في وجه تلامذة الأقسام التحضيرية مسلك “الاقتصاد والتجارة”، المستوفين لسنتين كاملتين من التكوين متوجتين بشهادة الاستحقاق (Attestation d’admissibilité).

وتحدد الإجراءات الخاصة بالترشيح لولوج الفصل الخامس للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير من طرف المؤسسات المعنية وتنشر بمواقعها الإلكترونية.

4- ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على مستوى الفصل السابع:

 

يستفيد الطلبة المستوفون للمعارف المكتسبة – بناء على نظام الجسور – من إمكانية ولوج الفصل السابع للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي الإجازة في الاقتصاد أو التدبير أو ما يعادلها.

وتحدد الإجراءات الخاصة بالترشيح لولوج الفصل السابع للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير من طرف المؤسسات المعنية وتنشر بمواقعها الإلكترونية.

الإجراءات الخاصة بالترشيح لولوج السنة الأولى للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير Tafem.ma

يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة www.tafem.ma، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بي 15 يونيو 2023 ويوم 10 يوليوز 2023. هذا، ويجب على كل مترشح، خلال هذه الفترة، ترتيب المدارس الاثني عشر، حسب اختياره أثناء تعبئة طلب المشاركة (أكادير – سطات. طنجة – الدار البيضاء القنيطرة – مراكش – وجدة – الجديدة – فاس – الداخلة – بني ملال – مكناس). وبعد انقضاء هذه الفترة، لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير اختياراته.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن عدم اختيار المترشح لمؤسسة من المؤسسات الاثني عشر، يعتبر تعبيرا منه عن عدم رغبته في الالتحاق بها ويقصيه من ولوجها رغم اجتيازه للاختبار الكتابي بنجاح.

أما بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية، فيتعين عليهم إيداع نسخة من هذه الشهادة وكذا کشف نقطهم واستمارة تسجيلهم في البوابة الإلكترونية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية في أقرب مدرسة وطنية للتجارة والتسيير، وذلك قبل تاريخ 5 يوليوز 2023.

ويتم القبول النهائي لولوج إحدى المدارس الوطنية للتجارة والتسيير بعد النجاح في مباراة الولوج التي تتم عبر مرحلتين:

  • انتقاء تمهيدي للمترشحين، على أساس الاستحقاق، يرتكز على نوع البكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي:

– %75 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.

– %25 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.

وسيتم الإعلان عن نتائجه يوم 19 يوليوز 2023 على البوابة الإلكترونية tafem.ma

 

هذا ويجب على كل مترشح خلال هذه الفترة؛ ترتيب المدارس الاثني عشر حسب اختياره أثناء تعبئة طلب المشاركة (أكادير – سطات- طنجة – الدار البيضاء القنيطرة – مراكش – وجدة – الجديدة – فاس – الداخلة – بني ملال – مكناس). وبعد انقضاء هذه الفترة لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير اختياراته.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عدم اختيار المترشح لمؤسسة من المؤسسات الاثني عشر يعتبر تعبيرا منه عن عدم رغبته في الالتحاق بها ويقصيه من ولوجها رغم اجتيازه للاختبار الكتابي بنجاح.

 

يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة tafem.ma وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الثلاثاء 1يوليوز 2022 ويوم الاثنين 15يوليوز 2022.

الترشيح يتم حصرا عبر الرابط التالي

↵ tafem.ma

 

اليكم اعلان مباراة ولوج المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير ENCG 2022-2023

 

-عتبات الانتقاء لولوج مباراة المدارس الوطنية للتجارة و التسييرEcoles Nationales de Commerce et de Gestion (ENCG

اليكم معدلات الانتقاء الأولي (خلال 2019-2018-2017 ) حيث كان يتم بتخصيص 75 % للمعدل العام للوطني السنة 2 باك ، و 25 % للمعدل العام للجهوي السنة 1 باك

 

طريقة الانتقاء الجديدة خلال 2020 ENCG Selection بدون مباراة​:
خلال 2020 يتم الاعتماد فقط على الانتقاء بدون مباراة . طريقة الانتقاء الجديدة تتم باعتماد معاملات الترجيح حسب الشعب من خلال اعتماد 75% لمعدل الوطني و 25% للجهوي

المغرب ENCG مدارس:

شاهد أيضا :
زر الذهاب إلى الأعلى