الرئيسيةبحوثفضاء الاستاذ

تحميل الدليل العملي لتدبير فترة التقويم التشخيصي للمستويين الخامس و السادس ابتدائي2023-2024

الدليل العملي لتدبير فترة التقويم التشخيصي من التخطيط إلى المعالجة للمستويين الخامس و السادس ابتدائي

الدليل العملي لتدبير فترة التقويم التشخيصي من التخطيط إلى المعالجة

للمستويين الخامس و السادس ابتدائي

السلام عليكم ورحمة الله :

مرحبابجميع زوار الموقع التربوي الشامل tahmilsoft نقدم لكم اليوم  الدليل العملي لتدبير فترة التقويم التشخيصي للمستويين الخامس و السادس ابتدائي2023-2024 لأسبوع الدعم التشخيصي وأسبوع الدعم  .جاهزة للتحميل وصالحة لجميع المستويات باللغة العربية .مع تشكراتنل للأستاذ الذي أشرف على اعدادها .يمكنكم تحميلها من الرابط أسفل المقال pdf .

كثير من الأساتذة الجدد يعانون من دهشة البدايات ، خاصة فيما يتعلق بالتوثيق التربوي و من المواضيع التي لازالت تثير لُبسا موضوع ” التقويم التشخيصي ” لهذا قررت أن أصيغ دليلا عمليا لتدبير فترة التقويم التشخيصي ، من التخطيط إلى المعالجة خاص بالمستويين الخامس و السادس ابتدائي.

استعدادا للدخول المدرسي لموسم 2023-2024 يقدم لكم TAHMILSOFT مجموعة من الوثائق التربوية بتصاميم جديدة وفق المقرر الوزاري المحين لأستاذ التعليم الإبتدائي وفق الترويسة الجديدة لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة, برسم الموسم الدراسي 2023-2024 مجمعة ومرتبة. وهذا يدخل في إطار الاستعداد الجيد للموسم الدراسي 2023-2024.

1-تعريف التقويم التشخيصي:

 

أول ما يقوم به المدرس قبل شروع في تقديم التعلمات للمتعلمين، هو معرفة مدى تمكنهم من مكتسباتهم السابقة عبر تحديد نقط قوتهم وضعفهم، وهو ما يسمى بالتقويم التشخيصي، حتى يتسنى للمدرس تهيئ المتعلمين للتعلمات الجديدة التي سيتم تقديمها لهم لاحق. ولهذا وعند بداية كل موسم دراسي تتم برمجة فترة التقويم التشخيصي من أجل تمرير الروائز بهدف معرفة مستوى المتعلمين، وقياس مدى تمكنهم من التعلمات السابقة التي تم تقديمها لهم في السنوات الدراسية الفارطة. وبناءا على نتائج تلك الروائز يتم العمل على تقديم الدعم المناسب للمتعلمين، بالتركز على تقوية مكامن الضعف لديهم، من أجل الاستعداد الجيد للسنة الدراسية الجديدة.
وعلى امتداد التقويم التشخيصي، الأستاذ(ة) مطالب بتحضير الجذاذات لجميع الحصص بحيث تحتوي كل جذاذة على كافة الأسئلة المعدة سلفا في الرائز مع ابراز الهدف التعلمي المرتقب من كل سؤال. ولتيسير فترة الدعم التي تعقب مرحلة التقويم التشخيصي يمكن للمدرس تخصيص أنشطة الاستئناس المتاحة في أول الكتاب المدرسي كأنشطة الداعمة مع اعداد وصياغة جذاذة الدعم الخاصة بها. ولأجل كل هذا نضع بين أيديكم جملة من الوثائق الهامة للاستئناس بها في تيسير فترة التقويم التشخيصي الخاصة بكم.

2-تحميل خطة تدبير أسبوع التقويم التشخيصي 2023-2024 :

مُوَاكَبَة لفترة الدخول المدرسي الَّتِي تتطلب إجراء تقويم تشخيصي شامل لِتَحْدِيدِ مُسْتَوَى تمكن التلاميذ من المكتسبات القبلية ورصد التعثرات الَّتِي تواجههم، نُقَدِّم للسادة الأساتذة نموذجا لخطة تدبير أسبوع التقويم التشخيصي للاستئناس.

تحميل الدليل العملي لتدبير فترة التقويم التشخيصي

للمستويين الخامس و السادس ابتدائي2023-2024

التحميل من هنا
زر الذهاب إلى الأعلى