الرئيسية

الدليل الكامل الدراسة في بلجيكا .مصاريف الدراسة و التأشيرة و الحياة هناك .

الدراسة في بلجيكا . الدليل الكامل لمصاريف للدراسة

المحتويات إخفاء

و التأشيرة و الحياة هناك .

ستجدون في هذا المقال :

I-معلومات عن بلجيكا:

II-مميزات الدراسة في بلجيكا لماذا بلجيكا بالتحديد؟

III-لغة الدراسة في بلجيكا:

IV-ما هي افضل التخصصات في بلجيكا؟

V-ما هي مزايا الدراسة في بلجيكا؟

VI-أفضل الجامعات في بلجيكا.

VII-العمل في بلجيكا خلال فترة الدراسة-التسهيلات الخاصة بالطلاب.

VIII-تكاليف المعيشة في بلجيكا .

IX-تكاليف الدراسة في بلجيكا؟

X-المنح الدراسية في بلجيكا.

XI-خطوات التقديم إلى الدراسة في بلجيكا .

السلام عليكم ورحمة الله :

مرحبا بجميع زوار بوابة tahmilsoft من خلال هذا الموضوع الشامل حول الدراسة في بلجيكا وجميع ما تحتاجونه للالتحاق بالجامعات البلجيكية والسكن  وتكاليف التأشيرة البلجيكية-فيزا شينغن .

في هذا المقال نتعرف إلى كل ما يخص الدراسة في بلجيكا ونلقي نظرة على أهم الجامعات البلجيكية والتخصصات الدراسية هناك.

 

الدراسة في بلجيكا هي أفضل الخيارات لكل شخص يرغب في استكمال دراسته في الخارج، وذلك بسبب ما تتميز به بلجيكا من جودة عالية في التعليم، حيث تهتم الحكومة البلجيكية بالتعليم الأكاديمي وتعمل على تطويره باستمرار للوصول إلى مستويات عالية من الكفاءة، فنجد في بلجيكا العديد من الجامعات التي يتوافد إليها في كل عام الكثير من الطلاب الدوليين، كما تتميز بلجيكا بانخفاض تكاليف الدراسة فيها بالمقارنة مع غيرها من الدول الأوروبية، وتحتوي على مزيج رائع من الثقافات المختلفة، مما يجعلها الوجهة المثالية للطلاب الدوليين.

I-معلومات عن بلجيكا:

مملكة بلجيكا، هي دولة صغيرة تستقرّ في قلب أوروبا حيث تحدّها كلّ من ألمانيا، فرنسا، لوكسمبورغ وهولندا.

العاصمة: بروكسل.

عدد السكان: 11 مليون نسمة ونصف.

المساحة الكلية: 30,689 کیلومتر مربع

اللغات: الفرنسية، الهولندية والألمانية.

العملة: اليورو.

عدد الطلاب الدوليين: 41 ألف طالب.

II-مميزات الدراسة في بلجيكا لماذا بلجيكا بالتحديد؟

ما الذي يميّزها عن غيرها من الدول الأوروبية؟ وما هي المميزات التي قد تدفعك لاختيار هذا البلد كوجهة دراسية؟

إليك بعضًا منها:

1- بلد متعدد الثقافات:

سيُشعرك العيش والدراسة في بلجيكا بأنّك تجول في أكثر من دولة أوروبية في وقت واحد. وذلك بسبب تأثر هذه الدولة بالثقافات القريبة التي تحيط بها، وانعكاس ذلك على كلّ جوانب الحياة فيها، بدءًا من العمارة والفنّ والموسيقى ووصولاً إلى المطبخ البلجيكي الشهي المتنوّع.

2- فرصة لتطوير المهارات اللغوية:

بالإضافة إلى تنوّعها الثقافي، فإنّ بلجيكا تتمتّع بتنوع لغوي متميّز أيضًا. إنها واحدة من الدول القليلة جدًا التي تمتلك ثلاث لغات رسمية: الفرنسية، الهولندية والألمانية. كما أنّ مؤسسات التعليم تولي أهمية كبرى لتطوير مهارات اللغات الأجنبية لدى طلابها الدوليين. إن قرّرت الدراسة في بلجيكا فهذا يعني أنّ أمامك فرصة كبيرة لتعلّم لغة جديدة إضافية أو تطوير مهاراتك في لغة تعرفها أصلاً. اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

3-  مستوى حياة متميز:

تشتهر بلجيكا بأمنها وارتفاع جودة الحياة فيها. بدءًا من نظامها الصحي المتميّز على مستوى العالم ووصولاً إلى مطبخها اللذيذ. ليس هذا وحسب، هنالك الكثير ممّا يمكنك فعله والقيام به في بلجيكا مثل التمتّع بالطبيعة الخلابة، الاستمتاع بالقلاع والقصور العريقة فضلاً عن النشاطات المتعددة التي يمكنك القيام بها في مختلف المدن الطلابية مثل بروكسل، وأنتويرب. في الواقع صُنّفت بروكسل في المرتبة 38 عالميًا ضمن أفضل المدن الصديقة للطلاب.

4- نظام تعليمي مرموق:

يعدّ نظام التعليم العالي في بلجيكا واحدًا من أقوى وأفضل أنظمة التعليم في العالم، حيث تزخر البلاد بالعديد من الجامعات المرموقة التي تحتلّ مراتب متقدّمة في التصنيفات العالمية. إضافة إلى توفّر طيف واسع من البرامج والتخصصات التي يمكنك أن تختار منها ما يناسبك، كلّ ذلك بأسعار مقبولة وتكاليف منخفضة نسبيًا مقارنة بدول أخرى حول العالم. أمّا إن كنت مهتمًا بدراسة تخصص العلاقات الدولية أو الدبلوماسية أو كان طموحك العمل في المنظمات العالمية، فإنّ الدراسة في بلجيكا ستكون خيارًا موفقًا للغاية، ذلك أنّ بلجيكا هي واحدة من الدول الستّة المؤسِسَة للاتحاد الأوروبي. ليس هذا وحسب، بروكسل هي مقرّ المفوضية الأوروبية، مجلس الاتحاد الأوروبي وجزءٍ من البرلمان الأوروبي. وبلجيكا كدولة هي إحدى الأعضاء المؤسسين لحزب الناتو وعدد من المنظّمات العالمية الأخرى.

III-لغة الدراسة في بلجيكا:

1-لغة الدراسة:

يجب على كل طالب ينوي السفر إلى بلجيكا أن يتعرف على لغة الدراسة المعتمدة في الجامعات التابعة لها حتى يتمكن من التقدم في المراحل التعليمية المختلفة، واللغة السائدة في أغلب البرامج التعليمية في بلجيكا هي اللغة الإنجليزية، ولكن هناك بعض الجامعات التي تعتمد على اللغة الفرنسية أو اللغة الهولندية بسبب متطلبات الدراسة الخاصة بالتعامل مع حالات الدراسة بطريقة مباشرة، بالإضافة إلى استخدام اللغة الفرنسية أو الهولندية في البرامج الأدبية وفقاً للغة الرسمية في الجامعة المختارة.

تعد بلجيكا من الدول القليلة جداً التي تمتلك ثلاث لغات رسمية: الفرنسية، الهولندية، والألمانية
تختلف اللغة المطلوبة باختلاف البرنامج أو التخصص الأكاديمي و مكان الجامعة التي تقدمة فقد تحتاج لإثبات كفاءتك باللغة الفرنسية أو الهولندية في بعض التخصصات في حين تتطلب تخصصات أخرى اللغة الانجليزية فقط.

تعتبر الدراسة في بلجيكا أحد القرارات الهامة في حياة الطالب، حيث يتوفر للطالب فرصة جيدة في الحصول على مستوى متميز من التعليم، والاستفادة من البحوث العلمية التي تعتمد عليها البرامج الدراسية في الجامعات البلجيكية، بالإضافة إلى التعرف على العديد من الثقافات التي تحويها بلجيكا، كما يتسنى للطالب فرصة استكشاف التاريخ العريق لبلجيكا عن طريق مشاهدة المعالم التاريخية القديمة من مواقع تاريخية وقلاع تعود إلى العصور الوسطى.

IV-ما هي افضل التخصصات في بلجيكا؟

تتضمن بلجيكا الكثير من الجامعات التي تقوم بتقديم البرامج الدراسية المختلفة بجميع درجاتها منها البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في التخصصات العلمية، وفيما يلي التخصصات المتاحة والأكثر شيوعاً في بلجيكا:

– الطب

– التسويق

– إدارة الأعمال الدولية

– تكنولوجيا المعلومات

– العلاقات الدولية

– علم الأحياء

– العلوم السياسية

V-ما هي مزايا الدراسة في بلجيكا؟

مزايا الدراسة في بلجيكا

هناك مجموعة من المزايا التي تجعل من الدراسة في بلجيكا قرار هام ومؤثر في حياة الطالب الدولي منها ما يلي:

– تحتوي بلجيكا على مجموعة من أفضل الجامعات التي تعتمد على التدريب الأكاديمي

– تتميز الجامعات في بلجيكا بثقافة قوية في البحوث

– تحتوي بلجيكا على مزيج متنوع من الثقافات المختلفة، الأمر الذي يساعد الطالب في التعرف على ثقافات جديدة 

– تعتبر بلجيكا مركز هام للسياسة الأوروبية والأعمال المتعلقة بالتجارة على مستوى العالم

– تقدم الجامعات البلجيكية دورات لتقوية اللغة وتعزيز المهارات اللغوية لدى الطالب، وتتضمن هذه الدورات اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الهولندية، واللغة الألمانية

VI-أفضل الجامعات في بلجيكا:

تزخر دولة بلجيكا بنظام تعليمي راقي و معترف به دوليا، و ذلك من خلال جامعاتها التي تتميز بجودة عالية في التعليم، لذلك من خلال الفقرة التالية سنحاول ذكر بعض أحسن الجامعات الموجودة في بلجيكا و هي :

1-الجامعة الحرة في بروكسيل:

تقع جامعة بروكسيل الحرة في عاصمة دولة بلجيكا، بروكسيل، تتميز بنظامها التعليمي القوي، إضافة إلى أنها من الجامعات التي تتيح إمكانية الدراسة إما باللغة الفرنسية أو الهولندية، كما أنها تعرف بتعدد التخصصات و الكليات بها،

هذا ما جعلها من الجامعات التي تحتل مراتب متقدمة عالميا و جدرانها تشهد على جوائز نوبل العديدة.

2-جامعة لوفين الكاثوليكية:

تعتبر جامعة لوفين من أكبر الجامعات الموجودة في بلجيكا، و هي تقع في مدينة لوفين البلجيكية، و تشتهر بتدريسها لتخصص الطب البيطري، لذلك تحتل المرتبة 29 في التخصص السالف ذكره،

3- جامعة لييج:

جامعة لييج، من الجامعات القديمة التي تعرف بجودة تعليم عالي في بلجيكا، و الأقوى من حيث نظامها و برامجها التعليمية، إضافة إلى توفرها على عدد كبير من الكليات : كلية الفلسفة والآداب، كلية العلوم، كلية الحقوق، كلية الطب، كلية الطب البيطري، كلية العلوم التطبيقية، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية.

4-جامعة خنت:

جامعة خنت، تقع في مدينة خنت، و هي من الجامعات القديمة و الناطقة باللغة الهولندية، هي الأخرى تتميز بعدد كبير من التخصصات و المجالات التي تدرس بها، لذلك تشهد تقدما ملموسا في جميع تخصصاتها التعليمية.

VII-العمل في بلجيكا خلال فترة الدراسة-التسهيلات الخاصة بالطلاب:

بالنسبة للطلاب اللذين لم يستفيدوا من أحد المنح الدراسية في بلجيكا من أجل الحصول على تمويل كامل خلال فترة الدراسة في بلجيكا، فإن أغلبيتهم يضطرون للعمل بالموازاة مع الدراسة، من أجل توفير جزء ولو بسيط من تكاليف الحياة في بلجيكا،

حسب القانون البلجيكي، بخصوص العمل في بلجيكا خلال فترة الدراسة، فإنه يخول للطالب إمكانية العمل بالموازاة مع الدراسة، شريطة احترام ساعات العمل كطالب في الأسبوع، لذلك نجد أن هناك اختلاف في ساعات العمل حسب المستوى الذي تدرس به، و هي مقسمة على الشكل التالي :

  • مستوى الباكلوريوس : يإمكان الطالب العمل 15 ساعة في الأسبوع،
  • مستوى الماجستر : في هذه الحالة يمكن أن يعمل الطالب 25 ساعة في الأسبوع،
  • مستوى الدكتورة : خلال هذا المستوى، يحق للطالب العمل لمدة 35 ساعة في الأسبوع.
  • يمكن للطلاب العمل في وظائف بدوام جزئي بعدد ساعات لا يزيد عن 20 ساعة أسبوعياً وفق عقد محدد المدة من صاحب العمل وتصريح عمل من فئة C. أما في العطل الرسمية فلا يوجد محددات ولا يوجد حاجة لأي تصريح رسمي.
  • حسومات طلابية على المواصلات.
  • يمكن للطلاب بعد التخرج الحصول على إقامة كباحث عن عمل لمدة عام.

إن كنت طالبًا أجنبيًا ملتحقًا بمؤسسة تعليمية في بلجيكا وتمتلك إذن إقامة ساري المفعول، يمكنك في هذه الحالة العمل في الوظائف بدوام جزئي بعدد ساعات لا يزيد عن 20 ساعة أسبوعيًا. وتحتاج في هذه الحالة إلى عقد محدّد المدّة من صاحب العمل وتصريح عمل من فئة C.

أمّا في فترة العطل الرسمية، فيمكن للطلاب العمل دون أيّ محدّدات ودون الحاجة إلى تصريح عمل رسمي. أصبح الآن لديك فكرة شاملة حول الدراسة في بلجيكا وشروطها وتفاصيلها. والقرار الآن بين يديك، إمّا أن تختار هذا البلد الأوربي المميز ليكون وجهتك الدراسية المقبلة، أو تتصفّح وجهات دراسية أخرى لإجراء نوع من المقارنة قبل اتخاذ القرار النهائي.

VIII-تكاليف المعيشة في بلجيكا :

1-تكلفة التنقل في بلجيكا:

من التكاليف الضرورية التي يرغب الجميع في معرفتها، هي تكلفة التنقل بالنسبة للطلبة في بلجيكا، خاصة مصاريف الحافلات بحكم أنها الوسيلة الأكثر استعمالا من طرف الطلبة،

لذلك قد نجد العديد من الشركات الخاصة بالنقل التي يمكن للطالب الاشتراك فيها، مثل شركة TEC البلجيكية، التي تمكن الطالب من :

  • الاشتراك لمدة سنة بقدر 131 يورو، تمكن الطالب من التنقل بين نقطتين من اختياره (مثلا من المنزل إلى الجامعة فقط)،
  • الاشتراك لمدة سنة بقدر 280 يورو، يمكن هذا الاشتراك الطالب، من التنقل بحرية في جميع الاتجاهات،

2-تكلفة السكن الجامعي في بلجيكا

بعد وصولك إلى بلجيكا و في حالة عدم وجود ضامن للسكن، لابد من البحث عن السكن، و الذي من الممكن أن يكون عبارة عن :

  • بيوت دولية خاصة بالطلبة الدوليين، يتراوح سعرها من 210 إلى 360 يورو في الشهر، حسب مساحتها،
  • السكن الجامعي، هذا الأخير في أغلب الأحيان، يكون سعره أكثر بقليل بالمقارنة مع البيوت الدولية، و يمكن للطالب الاطلاع على أثمنة الأحياء الجامعية من خلال البوابة الرسمية للجامعة التي سيلتحق بها،
  • أو استوديو، 

3-تكلفة المعيشة في بلجيكا 2023:

بصفتك طالبًا دوليًا في بلجيكا ستحتاج إلى إنفاق ما معدّله 800-1000 يورو شهريًا:

البحث عن سكن للعيش بمفردك سيكون أغلى سعرًا، خاصّة في مدينة مثل بروكسل حيث تتراوح إيجارات الشقق ما بين 600-800 يورو.

لكن التكلفة تكون أقلّ في المدن الأصغر مثل غنت أو لوفن. بالنسبة للمواصلات والنقل، فلن تحتاج إلى دفع أكثر من 25 يورو شهريًا بفضل الخصومات الطلابية. اعتمادًا على التخصص الذي تدرسه، ستحتاج إلى قرابة الـ 50 يورو شهريًا لتغطية تكاليف الكتب والنفقات الدراسية. بالنسبة للطعام والمستلزمات والنفقات الأخرى المتعلّقة باحتياجاتك الأساسية، فسوف تحتاج إلى حوالي 300 يورو شهريًا لتغطيتها.

IX-تكاليف الدراسة في بلجيكا؟

  • تختلف التكاليف الدراسية تبعاً لعدة عوامل كالمنطقة و الجامعة والبرنامج الدراسي الذي يختاره الطالب علماً أن الطب والهندسة وماجستير إدارة الأعمال هي الأكثر تكلفة في بلجيكا. فعلى سبيل المثال تتراوح تكلفة الدراسة في منطقة الفلمنكية بين 940 _ 6,000 يورو سنوياً
  • بينما تصل التكاليف الدراسية في منطقة دالونيا إلى 4,175 يورو سنوياً.
  • تختلف أيضاً تكاليف المعيشة باختلاف نمط الحياة المتبع و المدينة التي يختارها الطالب ولكن بشكل تقديري يحتاج الطالب إلى 1,000 يورو شهرياً.

تعد بروكسل هي الأغلى بينما تقل التكلفة في كل من غنت أو لوفن بالنسبة للسكن، وتزداد التكلفة إذا قررت السكن بمفردك. و ستحتاج الى 25 يورو شهرياً للمواصلات و300 يورو شهرياً طعام ونفقات أساسية.

تتميز بلجيكا بانخفاض تكاليف الدراسة في جامعاتها وانخفاض تكاليف المعيشة فيها، فلا يحتاج الطالب إلى توفير الكثير من الأموال عند الرغبة في السفر إلى بلجيكا للالتحاق بإحدى الجامعات البلجيكية، وفيما يلي التكاليف السنوية للدراسة في بلجيكا:

الطلاب

التكلفة بالدولار الأمريكي

طلاب الاتحاد الأوروبي

411- 920 دولار أمريكي

طلاب من خارج الاتحاد الأوروبي

979- 4592 دولار أمريكي

تكاليف الدراسة في بلجيكا تعتبر تكاليف الدراسة في بلجيكا مقبولة نسبيًا للطلاب الأوروبيين والدوليين على حدّ السواء.

وهي تختلف باختلاف المنطقة التي تقرّر الدراسة فيها، التخصص الذي تلتحق به وكذلك بلدك الأم. كما تتوفر العديد من المنح الدراسية التي تُمنح للطلاب من أصحاب الإنجاز الأكاديمي المتميّز.

1-تكاليف الدراسة في المنطقة الفلمنكية (الناطقة بالهولندية) :

تبلغ تكلفة الدراسة في الإقليم الناطق بالهولندية في بلجيكا حوالي 940 يورو سنويًا للطلاب الأوروبيين.

في حين تتراوح بين 940-6,000 يورو سنويًا للطلاب الدوليين من الجنسيات الأخرى وذلك حسب التخصص والبرنامج الذي يتمّ الالتحاق به. من الجدير بالذكر أنّ دراسة الطب في بلجيكا وكذلك الهندسة أو ماجستير إدارة الأعمال MBA تكلّف أكثر بكثير من المبلغ المذكور آنفًا.

2-تكاليف الدراسة في منطقة والونيا (الناطقة بالفرنسية):

بالنسبة للطلاب الأوروبيين الراغبين في الدراسة في منطقة والونيا في بلجيكا (المنطقة الناطقة بالفرنسية) فإن تكاليف الدراسة تبلغ تقريبًا 835 يورو، في حين يتعيّن على الطلاب الدوليين من الجنسيات الأخرى دفع مبلغ يصل إلى 4,175 يورو سنويًا. مرّة أخرى سترتفع التكلفة ارتفاعًا ملحوظًا في حال كنت ملتحقًا بأحد التخصصات الطبية أو تخصص ماجستير إدارة الأعمال. للمزيد من التفاصيل حول الرسوم الدراسية وتكاليف الدراسة في بلجيكا، تأكّد من التواصل مع الجامعة التي يقع اختيارك عليها أو زيارة موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.

X-المنح الدراسية في بلجيكا:

تتوفر عدّة منح دراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في بلجيكا، حيث أنّها تغطي جميع الدرجات الجامعية (بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه) وتُقدّم من قبل القطاعين العام والخاصّ على حدّ السواء. من أشهر المنح الدراسية المتوفّرة في بلجيكا، نذكر الآتي:

1- منح التعاون التقني البلجيكي Belgian Technical Cooperation Scholarships:

وهي مجموعة منح دراسية يمنحها مجلس التعاون التقني البلجيكي، لطلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) وكذلك الراغبين في الالتحاق بفرص التدريب العملي في بلجيكا. تغطي هذه المنح الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والسكن والتأمينات لمدّة سنة أو سنتين أكاديميتين. يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة التفاصيل كاملة على موقع جامعة غنت.

2- منح Vlir-UOS للتدريب والماجستير :

توفر هذه المنح فرصة الدراسة في بلجيكا للمغاربة، سواءً كانوا طلابًا أو مهنيين، حيث يمكنهم الالتحاق بإحدى الجامعات في الإقليم الفلمنكي (الناطق بالهولندية) لدراسة الماجستير أو حضور تدريب تقني في مجال تخصصهم. هذه المنح ممولة بالكامل وتغطي جميع النفقات المتعلّقة بالسفر وتكاليف الدراسة وغيرها. يمكن معرفة المزيد عن شروط الدراسة في بلجيكا من خلال منح VLIR-UOS عن طريق زيارة الموقع الرسمي للمنحة. اقرأ أيضًا: ما هي أهم المنح الدراسية في كندا ؟

 

3- منح إيراسموس موندوس للماجستير Erasmus Mundus Joint Master scholarship:

وهو برنامج يتيح للطلاب من مختلف أنحاء العالم الالتحاق بإحدى الجامعات الأوروبية لدراسة الماجستير، حيث يمكنك اختيار بلجيكا كوجهة دراسية ضمن برنامج إيراسموس. تغطي المنح كافة تكاليف السفر والدراسة والإقامة. وهي متاحة للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم. يمكنك معرفة المزيد عن تفاصيل المنحة وشروط التقديم من خلال زيارة موقع برنامج إيراسموس الرسمي.

 

4- منح جامعة Ghent:

لبحوث الدكتوراه وهو برنامج لتمويل الباحثين من الدول النامية يتيح لهم السفر إلى بلجيكا وإجراء جزءٍ من بحوثهم في جامعة غنت. من الجدير بالذكرأنّ هذه المنحة ممولة جزئيًا ويجب على المتقدّم أن يموّل الجزء الآخر من بحثه (الذي يُجريه خارج بلجيكا) إمّا بنفسه أو من خلال مؤسسة مانحة أخرى. اقرأ تفاصيل منحة بحوث الدكتوراه في جامعة غنت من خلال الموقع الرسمي.

5- منح ماستر مايند Master Mind Scholarship:

تقدّم وزارة التعليم الفلامندية (في الإقليم الفلامندي من بلجيكا) منحًا دراسية للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم، والراغبين في الالتحاق بدرجة الماجستير في إحدى الجامعات البلجيكية في هذا الإقليم. تغطي منحة ماستر مايند تكاليف الدراسة، السكن، التأمين وجزءًا كبيرًا من تكاليف المعيشة. حيث يمكنك قراءة تفاصيل التقديم كاملة من خلال موقع المنحة الرسمي.

XI-خطوات التقديم إلى الدراسة في بلجيكا :

بعد أن وقع اختيارك على بلجيكا كوجهة دراسية، لعلّك تتساءل: “ما هي خطوات التقديم للدراسة في هذا البلد؟” العملية سهلة وبسيطة ويمكن تلخيصها في الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:

اختر برنامجا دراسيا وهي بلا شكّ الخطوة الأولى للدراسة في أيّ مكان، محليًّا كان أو دوليا. اتبع شغفك وخذ بعين الاعتبار نقاط قوّتك ومهاراتك. أين ترى نفسك مستقبلاً؟ وأيّ الأقاليم تفضّل للدراسة في بلجيكا؟ الإقليم الفرنسي أم الهولندي؟ في كلتا الحالتين سيكون عليك تقديم إثبات لكفاءتك اللغوية. وكذلك اختيار الدرجة الجامعية التي تريد الحصول عليها: بكالوريوس، ماجستير أم دكتوراه؟ تصفّح مواقع الجامعات البلجيكية واطّلع على خيارات التخصصات والبرامج التي تقدّمها كلّ منها. قارن بينها واختر ما يناسبك.

 الخطوة الثانية:

تعرف على شروط التقديم لكلّ برنامج وتخصص متطلباته الخاصّة التي تختلف باختلاف طبيعته ومكانه والجامعة التي تقدّمه. قد تحتاج لإثبات كفاءتك في اللغة الفرنسية أو الهولندية، في حين قد تتطلّب بعض التخصصات إتقان اللغة الإنجليزية فقط. احرص إذن على معرفة شروط الدراسة في الجامعة والتخصص اللذين اخترتهما وتواصل مع مكتب القبول والتسجيل إن كان لديك أي استفسارات بهذا الشأن.

الخطوة الثالثة: جهز المستندات اللازمة بعد أن يقع اختيارك على البرنامج المناسب والجامعة والإقليم الذي تريد الدراسة فيه، أصبح الوقت مناسبًا لإعداد المستندات الضرورية لعملية التقديم.

 

يمكنك هنا التواصل مع القنصلية أو السفارة البلجيكية في بلدك للحصول على التوجيه والإرشاد في خطواتك الأولى نحو التقديم. وعلى الرغم من اختلاف شروط ومتطلبات التقديم من جامعة لأخرى فإنّ أهمّ المستندات المطلوبة تشمل الآتي:

  • إثبات الهوية (بطاقة التعريف أو جواز السفر)
  • شهادة الثانوية العامة (في حال كنت تتقدّم لدراسة البكالوريوس).
  • شهادة البكالوريوس (عند التقدّم لدراسة الماجستير).
  • شهادة الماجستير (عند التقدم لدراسة الدكتوراه).
  • طلب التقديم معبئًا بعد تحميله من موقع الجامعة الرسمي.
  • شهادة التوفل أو الأيلتس في حال اختيار تخصص يتمّ تدريسه باللغة الإنجليزية.
  • شهادة الـ DELF أو الـ DALF أو شهادة Dutch NT2-II t في حال اختيار تخصص يدرّس بالفرنسية أو الهولندية.
  • إثبات بدفع رسوم التقديم إن وجد. رسالة دافع توضّح سبب رغبتك في الدراسة في بلجيكا. رسائل توصية.

الخطوة الرابعة:

إرسال الطلب لقد انتهت المرحلة الصعبة…مرحلة جمع المستندات والأوراق الضرورية وتجهيزها، وبمجرّد أن تفعل ذلك لن يتبقى أمامك سوى إرسال الطلب. التقديم للدراسة في بلجيكا يتمّ إلكترونيًا من خلال أنظمة التقديم على مواقع الجامعات الرسمية. لكنك قد تحتاج في بعض الأحيان إلى إرسال مستندات ورقية مصدّقة للتأكد من صحّتها وأصالتها. بعد أنّ تتمّ مراجعة طلبك، وتقييمه ستتواصل معك الجامعة لإعلامك بالنتيجة وإخبارك إذا ما كنت ستتقدّم إلى اختبار قبول أو اختبار قدرات.

الخطوة الخامسة:

التقدم بطلب الحصول على تأشيرة طالب

إن وصلت إلى هذه الخطوة، فهذا يعني أنّه قد تمّ قبول طلبك في الجامعة التي اخترتها…هنيئًا لك! حان الآن وقت التقديم للحصول على تأشيرة السفر وإذن الإقامة من أجل السفر إلى بلجيكا.

خطوات التقديم للحصول على تأشيرة طالب إلى بلجيكا :

يحتاج الطلاب من غير الأوروبيين إلى التقديم للحصول على تأشيرة طالب قبل وصولهم إلى بلجيكا حيث يوجد نوعان أساسيان من تأشيرات الطلاب:

-تأشيرة من فئة C للإقامة قصيرة الأجل (أقل من ثلاثة أشهر).

-تأشيرة من فئة D للإقامة طويلة الأجل (أكثر من ثلاثة أشهر).

في كلتا الحالتين عليك تعبئة طلب الحصول على تأشيرة في السفارة أو القنصلية البلجيكية في بلدك، حيث تستغرق عملية مراجعة الطلب والحصول على الفيزا من 6 إلى 8 أسابيع.

المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة :

ستحتاج إلى المستندات والأوراق التالية عند التقدّم بطلبك للحصول على تأشيرة طالب إلى بلجيكا:

  • خطاب قبول من جامعة بلجيكية.
  • طلب الحصول على التأشيرة معبّئًا وموقّعًا.
  • الشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها سابقًا. جواز سفر ساري المفعول لمدة 12 شهرًا على الأقل.
  • إثبات الكفاية، بمعنى أنّك تمتلك ما يكفي من المال لتمويل نفسك أثناء إقامتك في بلجيكا، ويمكنك ذلك من خلال تقديم كشوفات لحسابك البنكي.
  • إثبات حسن سيرة دون أيّ سوابق إجرامية. شهادة طبية وتأمين صحّي. إثبات دفع الرسوم الإدارية.

بمجرّد وصولك إلى بلجيكا، يتعيّن عليك التسجيل في البلدية أو مجلس المدينة، وستحتاج حينها إلى المستندات السابق ذكرها أيضًا. للمزيد من المعلومات والتفاصيل حول تأشيرات الطلاب، يمكنك التواصل مع سفارة بلجيكا في بلدك أو بمركز الخدمات الفيدرالية للشؤون الخارجية في بلجيكا.

الخطوة السادسة:

الوصول إلى بلجيكا حصلت على قبولك الجامعي، وتمّ إصدار تأشيرتك…أنت الآن مستعدّ للسفر إلى بلجيكا، ولم يبقَ أمامك سوى حجز تذكرتك والانطلاق في مغامرتك. حدّد ما إذا كنت تريد الإقامة في سكن طلابي أو في شقّة خاصّة. وانضمّ إلى منتديات الطلاب في بلجيكا والمجموعات الخاصّة بهم على منصّات التواصل الاجتماعي لتتعرّف أكثر على الحياة الطلابية هناك وتصقل مهاراتك اللغوية قليلاً قبل الوصول إلى هذا البلد الجديد.

 

  • -عنوان سفارة وقنصلية المغرب في بلجيكا + أرقام الهواتف:

    003227400125/ 003227361100

    • بروكسيل :  +32 234 95 187 / +32 493 874 491
    • أنتويرب:   +32 374 05 111
    • لييج: / 0032 425 99 840 0032494694829

    قنصلية دولة بلجيك في الدار البيضاء

    قنصلية بلجيك في الدار البيضاء

    المغرب Flag

    البعثة الدبلوماسية بلجيك في المغرب: تجد معلومات الاتصال بالقنصلية بلجيك في الدار البيضاء في هذه الصفحة، لن تشكل القنصلية البعثة الدبلوماسية الوحيدة في المغرب، يمكنك التنقل الى السفارة الكويتية و سائر القنصليات بلجيك في المغرب.

    Belgium سفارة في Rabat

    عنوان

    6 Avenue Mohamed El Fassi
    10010
    Rabat
    Morocco

    تليفون

    +212-37-268-060

    فاكس

    +212-37-767-003

    عنوان الموقع الإلكتروني

    http://www.diplomatie.be/rabat

    سفارة بلجيك في الدار البيضاء

    Belgian Consulate General in Casablanca, Morocco – 9, Rue Al Farabi – Boite postale: 15844 – 20000 Casablanca – Morocco

    رقم تليفون
    (+212) (522) 43.17.80

    رقم فاكس
    (+212) (522) 22.07.22

    البريد الإلكتروني
    casablanca@diplobel.fed.be

    الموقع
    morocco.diplomatie.belgium.be

    السفير
    Anne Vandormael – Consul General

    ساعات عمل
    By appointment

    قنصلية دولة بلجيك ـ تُعد هذه القنصلية بعثة ثنائية في الدار البيضاء و تقوم بإقامة مصلحة بلجيك في المغرب

    و تلعب أيضا دورا هاما في التطوير و الشؤون الثقافية و تصبح نقطة الاتصال مع الصحافة المحلية، فعاليات سفارات

    بلجيك في الدار البيضاء ترأسها Anne Vandormael قنصل بلجيك في المغرب

    ساعات عمل

    الملاحظة: يخضع دوام السفارة للتغير بشكل غير متوقع ، يرجى التأكد مع السفارة دائما قبل أن تقوم بزيارته

    في هذه الأيام كثير من قنصليات دولة

    تحديد الموعد مع القنصلية : في هذه الأيام كثير من قنصليات دولة بلجيك تطلب منك تحديد الموعد قبلما تزورها و في معظم الأحوال يمكنك تحديد الموعد بواسطة تليفون أو البريد الإلكتروني ، إذا كان لدى القنصلية بلجيك في الدار البيضاء موقع الكتروني يمكنك الحصول على معلومات الدوام و تحديد الموعد منه

    Belgium قنصلية في Agadir

    عنوان

    Immeuble Borj Dlalate Entrée F – 4e étage Angle Avenue Hassan II – Av. Abderrahim Bouabid Avenue abd
    80020
    Agadir
    Morocco

    تليفون

    +212-52-884-7430

    فاكس

    +212-52-884-3327
    +212-52-884-7431

    Belgium قنصلية في Marrakech

    عنوان

    c/o Palmeraie Golf Palace
    40060
    Marrakech
    Morocco

    تليفون

    +212-52-436-8761

    فاكس

    +212-52-436-8799

    كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

 

زر الذهاب إلى الأعلى