التكوين الجامعيالتكوين المهنيالرئيسيةحصريا المدارس العلياخدمات متنوعةمباريات

المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC بالرباط-افاق و شروط الترشيح للمباراة

أحدث المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بظهير تحت رقم 2.83.706، بتاريخ 20ربيع الأول 1405(18 يناير 1985) وهو تحت وصاية وزارة الثقافة والشباب والرياضة.
ومنذ افتتاحه سنة 1987، لعب المعهد دورا مهما في تطوير الفنون بشكل عام وفنون الخشبة والسينما والتلفزيون والراديو بشكل خاص.
إن المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط مؤسسة للتكوين الاحترافي والتي تعد الطلبة لمهن الفن بفضل تكوينات جامعية تتضمن ثلاث تخصصات هي كالتالي: التشخيص، السينوغرافيا والتنشيط الثقافي.
من جهة أخرى ارتبط المعهد بعلاقات متميزة مع مؤسسات التكوين المسرحي الأجنبية أو بمعاهد الفن الدرامي مثل معهد الفنون المسرحية بباريس والمدرسة الوطنية العليا لفنون وتقنيات المسرح بليون والهيئة العربية للمسرح بالإمارات العربية المتحدة.

تهدف دروس المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط (Institut Supérieur d’Art Dramatique et d’Animation Culturelle ISADAC) الى التجذر في الحضارة المغربية، مع السهر على مكتسبات العلوم والتقنيات في علاقتها بفنون العرض.

يقوم المعهد بالتكوين الأساسي والتكوين المستمر والبحث العلمي والفني والتقني في ميادين المسرح وفنون العرض والتمثيل والإخراج والتأليف المسرحي والنقد، وتقنيات الخشبة، والسينوغرافيا، وتصميم الديكور، والملابس والماكياج، ومحافظة الخشبة، وتقنيات الإنارة والصوت والميادين المرتبطة بها.

يهدف التكوين بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي إلى إعداد أطر متخصصة في مجال الفن المسرحي والتنشيط الثقافي مؤهلة للعمل في مجال السمعي البصري، وزارة الثقافة، الجماعات المحلية، المسرح، السينما، القطاع الحر…

1- التكوين المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC بالرباط:

ينظم التكوين بالمعهد في أسلاك ومسالك ووحدات.

يتولى المعهد تحضير وتسليم الشهادات الوطنية التالية:

  • دبلوم السلك الأساسي؛
  • الإجازة في الدراسات الأساسية؛
  • الإجازة المهنية؛
  • الماستر؛
  • الماستر المتخصص؛
  • الدكتوراه.

2- السلك الأساسي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC بالرباط:

يستغرق السلك الأساسي ستة فصول بعد البكالوريا أو ما يعادلها ويتوج بدبلوم المعهد للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بدرجة شهادة الإجازة المهنية. ويشترط في المترشح:

  • شهادة البكالوريا أو ما يعادلها؛
  • السن ما بين 17 و24 سنة.

يطلب من المترشح ضمن الوثائق المطلوبة للترشيح تقديم ملف فني أو أدبي (محاولات في الكتابة، الرسم، النحت، ممارسة التنشيط وغير ذلك…).

1-2- اختبارات المباراة :

يتم استدعاء المرشحين الذين تم انتقاؤهم من طرف اللجنة لاجتياز مباراة الولوج من خلال أجندة يتم الإعلان عنها في الموقع الإلكتروني للوزارة الثقافة: www.minculture.gov.ma.

تشتمل المباراة على ثلاثة مراحل:

1-1-2- المرحلة الأولى:

مقابلة مع المترشح من طرف اللجنة.

2-1-2- المرحة الثانية:

  • إنشاء في موضوع عام؛
  • ترجمة نص من العربية إلى الفرنسية؛
  • تحليل فقرة من نص مسرحي؛
  • تشخيص لمشهد قصير من المسرح العالمي أو المغربي و مهيئ من طرف المترشح.

3-1-2- المرحلة الثالثة:

دورة تدريبية يستدعى لها المرشحون المتفوقون في المرحلة الثانية، يتم على إثرها الإعلان على الناجحين في مباراة الالتحاق بالمعهد.

ملاحظة: جميع مراحل المباراة إقصائية.

ترسل ملفات الترشيح في الآجال التي يحددها المعهد في إعلان يصدره سنويا ولن يأخذ بعين الاعتبار كل ملف للترشيح يصل بعد الأجل المحددة أو تنقصه وثيقة من الوثائق المذكورة.

الاطلاع على إعلان مباراة ولوج السنة الأولى>>

إعلان عن مباراة الالتحاق بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي الموسم الجامعي 2019-2020

 

تعلن إدارة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي عن تنظيم مباراة ولوج السنة الأولى من السلك الأول برسم الموسم الجامعي 2019-2020، وذلك من 09 إلى 19 شتنبر 2019.

يحدد عدد المقاعد المتبارى في شأنها في عشرين (20) مقعدا.

تفتح المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين والحاملين لشهادة الباكالوريا أو ما يعادلها والبالغين من العمر 17 سنة على الأقل و23 سنة على الأكثر إلى غاية 31 دجنبر 2019.

يتم الترشيح عبر الموقع الإلكتروني للمعهد www.isadac.ma/concours وذلك قبل 10 يوليوز 2019.

ملحوظة: للمزيد من المعلومات يرجى دخول الموقع الإلكتروني المذكور أو الاتصال بالرقم الهاتفي: 0537772846

3- سلك الإجازة:

يستغرق سلك الإجازة ستة فصول بعد البكالوريا أو ما يعادلها ويتوج بشهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية.

4- سلك الماستر:

يستغرق سلك الماستر أربعة فصول بعد دبلوم السلك الأساسي أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو شهادة وطنية من نفس المستوى أو شهادة معترف بمعادلتها لها ، ويتوج هذا السلك بشهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص.

5- الدكتوراه:

يستغرق سلك الدكتوراه ثلاث سنوات بعد شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو إحدى الشهادات الوطنية المحددة لائحتها بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالثقافة والسلطة الحكومية المكلفة بتكوين الأطر والسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي أو شهادة معترف بمعادلتها لها، ويتوج هذا السلك بشهادة الدكتوراه.
يمكن تمديد هذه المدة، بصفة استثنائية، لسنة أو لسنتين على الأكثر.

العنوان
اسم المؤسسة العنوان موقع ويب الهاتف الفاكس
المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ISADAC شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض ص ب 6834 الرباط 0537772846 0537772860
زر الذهاب إلى الأعلى