الرئيسيةحصريا المدارس العليا

دليل الآفاق الدراسية ما بعد البكالوريا شعبة الآداب والعلوم الإنسانية بالمغرب

افاق الشعب الأدبية بعد الباك المدارس والمعاهد الممكنة

افاق الشعب الأدبية بعد الباك :

المدارس والمعاهد الممكنة
Bac Lettre et Sciences Humaines et Assil

السلام عليكم ورحمة الله :

يقدم هذا الدليل جردا شاملا لجميع المؤسسات العمومية للتعليم العالي الجامعي والتكوين المهني والتكوينات ما بعد البكالوريا المفتوحة في وجه التلاميذ الذين يهيؤون أو الحاصلين على شهادة البكالوريا العادية أو الدولية لمسلكي شعبة الآداب والعلوم الإنسانية (مسلك الآداب ومسلك العلوم الإنسانية).

 

نظرا للتساؤلات المطروحة بشأن افاق الشعب الأدبية بعد الباك و من أجل الوقوف على بعض الأمور الأساسية ، نود الاشارة في tahmilsoft.com |للمعلومات و للتوضيحات التالية :
– عموما افاق الشعب الادبية تتطلب دراسات طويلة المدى (خاصة بعد الاجازة في الكليات). فمثلما للشعب العلمية افاق جيدة ، فكذلك للشعب الادبية افاقها الجيدة، وان كانت هده الاخيرة تتطلب عموما دراسات بالجامعات .صحيح لايمكن للشعب الادبية الترشيح لمباريات الطب والهندسة والمجال التقني..، لكن يمكن الترشيح لمباريات القضاء والتوثيق والمحاماة ، الترجمة ، المجال الاداري والقانوني والصحافي …. والتدريس ( والدي يعتبر من المجالات المستقطبة لحاملي الاجازات في الشعب الادبية).– هناك بعض المباريات المفتوحة لحملة باك أدب /علوم إنسانية/ أصيل ، مثل: الممرضين ، الصحافة ، الفندقة، بعض تخصصات معاهد التكوين المهني ISTA-ITA، معاهد ومدارس الفنون الجميلة والنتشيط المسرحي والثقافي، بعض مباريات المجال العسكري…مع الاشارة لكون العلميين يترشحون كذلك لتلك الشعب، وهنا نسجل ان نسبة المقبولين تكون أكثر في صفوف العلميين ، نظرا لحصولهم على نقط مرتفعة.

– ننصح ان يكون التلميذ (ة) مهتما بجميع المواد ، وأن يتميز إما في المجال الادبي أو في المجال العلمي، وليس كما نعاينه عند مجموعة كبيرة من تلاميذتنا: لا هذا ولا ذاك، مما يطرح مشكلا حقيقا في المسايرة والدراسة ، وبالتالي في التوجيه ؟؟؟
– نشير لأمر اخر، هو ارتفاع الكبير للمعدلات (خاصة في الشعب العلمية)، مما يجعل المنافسة قوية على مقاعد المدارس والمعاهد العليا بعد الباك، الأمر الدي يؤكد أن هناك معاناة حتى داخل الشعب العلمية.من المدارس التي يمكن الترشح لها بباك اداب أو علوم انسانية أو اصيل ،  (لكن لابد من نقط جيدة من أجل المنافسة على المقاعد بحكم ترشح العلميين كذلك لنفس المدارس أدناه)​.

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضا:

الدراسة في فرنسا – الدليل الشامل للدراسة في فرنسا والحياة هناك

التسجيل بمنحة التعليم العالي بتركيا YTB 2023 -الدراسة بتركيا

الدراسة في هولندا . الدليل الكامل للدراسة و التأشيرة و الحياة هناك

الدراسة في كندا شروط التسجيل و الاستفاذة من المنحة الجامعية وأفضل الجامعات

3-سلك الدراسات الجامعية العامة والمهنية:

-مدة الدراسة:

تستمر الدراسة بهذا السلك بكليات العلوم سنتين تتوج بدبلوم الدراسات الجامعية العامة أو الخاصة حسب التوجه, بعد الحصول على هذا الدبلوم يمكن المشاركة في مبارايات المدارس العليا.

-سلك الاجازة والاجازة المهنية:

-مدة الدراسة:

تستمر الدراسة بهذا السلك بكليات العلوم ثلاث سنوات تتوج بدبلوم الاجازة في الدراسات الاساسية أوالمهنية حسب التوجه,  يخول هذا الدبلوم ولوج سلك الماستر أو الماستر المتخصص بعد اجتياز مباريات القبول بنجاح.

 

6-للتعرف على الكلية التابعة لتواجدكم الجغرافي بالمغرب حسب مكان حصول الباكالوريا اليكم : 

-تحميل ملف روافد مختلف الجامعات حسب نوع المسالك التي توفرها المؤسسات الجامعية التابعة لها.

7-ورقة تعريفية عن النظام البيداغوجي الجامعي: الإجازة الماستر الدكتوراه LMD >>

1-دليل آفاق ما بعد البكالوريا للتوجيه الدراسي نسخة 2023:

  

يحتوي هَذَا الدليل-دليل افاق الدراسة العليا بعد الباكالوريا 2023– عَلَى معلومات حول المدارس العُلْيَا العمومية والكليات والمعاهد تمَّ تصنيفها حَسَبَ مجالات (فلاحي، طبي، تجاري، عسكري…)، كَمَا يحتوي عَلَى معلومات حول مؤسسات التكوين المهني والأقسام التحضيرية للمدارس العُلْيَا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

دليل آفاق ما بعد البكالوريا للتوجيه الدراسي نسخة 2023

المعاينة والتحميل  بصيغة PDF :

زر الذهاب إلى الأعلى