الرئيسيةتوجــــيــــهجديد مباريات التوظيفحصريا المدارس العليا

مباريات كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة لأصحاب الباك 

مباريات كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة و التمريض لأصحاب الباك 

السلام عليكم ورحمة الله :

نقدم إليكم زوار «موقع tahmilsoft.com» اليوم موضوعا متميزا حول ولوج كليات الطب و كليات طب الأسنان ومعاهد التمريض  بعد الحصول  عَلَى باكالوريا  لَا يَجِبُ أن يدع الفكرة السائدة والمغلوطة تسيطر عَلَيْهِ وتنقص من عزيمتة بظنه أن آفاق هَذِهِ الشعبة محدودة وَتَتَجَلَّى فِي الكليات فَقَطْ، وهذه الفكرة غير صحيحة، فبالإضافة إِلَى إمكانية ولوجه إِلَى الكليات، لديه فرص لاجتياز عدة مُبَارَيَات، بعد الباكالوريا مباشرة.
تتوفر المملكة المغربية على ثمان 8 كليات للطب و الصيدلة و كليتين لطب الاسنان، مفرقة على مجموع التراب الوطني، شمالا و جنيبا شرقا و غربا، لضمان تكافؤ الفرص بين جميع تلاميذ المغرب الحاصلين على شهادة البكالوريا، و الراغبين في ولوج مهنة الطب بجميع تخصصاته.

Faculté de Médecine et de Pharmacie Maroc: ( FMP Maroc ), est une faculté dont la mission est de former des médecins et des pharmaciens qui peuvent répondre aux besoins croissants dans le secteur de la santé au Maroc >> Plus d’indormation sur FMP Maroc

أين يمكن لي متابعة الدراسة في مجال “الطب”؟

لدراسة مادة “الطب” في المغرب عادة ما يتجه الطلبة نحو كليات الطب والصيدلة للتسجيل في شعبة الطب والصيدلة.  و يتدرج التكوين من العام إلى الخاص حيث يبدأ الطالب بدراسة مواضيع معينة مثل الكيمياء الحيوية، بيولوجيا الخلايا، علم الأنسجة، علم الأجنة والتشريح. فضلا عن علم الأحياء المجهري، المناعة والعلوم شبه السريرية. خلال الثلاث سنوات التي تليها و التي تهدف إلى استكمال مكتسبات أول سنتين فيتم تدريس موضوعات مختلفة مثل العلوم السريرية، علم الأمراض، علم الطفيليات، علم الصيدلة، الطب التجريبي وغيرها. بعد 5 سنوات من الدراسة النظرية وعدد من التداريب التطبيقية تخصص السنة السادسة لإجراء تدريب خارجي بدوام كامل وتختتم بتدريب داخلي. تمتد الدراسة لـ 7 سنوات، لتتوج بالحصول على دبلوم طبيب عام أما بالنسبة للراغبين في التخصص، فيتعين عليهم مواصلة الدراسة  لـ عدة سنوات أخرى حسب التخصص.

ما هي شروط الولوج؟

شروط عامة:

باستطاعة خريجي الثانوية العامة و الحاصلين على شهادة البكالوريا الإلتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي للإستقطاب المفتوح . للإلتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي للإستقطاب االمحدود  من المطلوب أن يكون الطالب قد حصل على شهادة البكالوريا بنقطة عالية (تحددها المؤسسة) و اجتياز مباراة الولوج و/أو مقابلة بنجاح. بالنسبة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة  عادة ما يمر الطالب عبر مبارات الولوج و/أو مقابلة بالإضافة إلى تسديد نفقات التسجيل والدراسة.

يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج كلية الطب و الصيدلة أن يكون مسجلا بالسنة الثانية من سلك البكالوريا علوم رياضية أ/علوم رياضية ب/علوم فيزيائية /علوم الحياة و الأرض/علوم زراعية وأن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية.

يتم ولوج السنة الأولى بعد نجاح المترشحين في مباراة تجري على مرحلتين:1. انتقاء تمهيدي للمترشحين يرتكز على المعدل المحصل عليه في امتحانات البكالوريا عن طريق احتساب %75 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني و %25 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي.  بالنسبة للمرشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية يتم احتساب المعدل العام للنقط المحصل عليها.

 شاهد أيضا :
6+

اليكم رابط الترشيح لاجتياز مباراة الطب و الصيدلة وطب الأسنان 2022-2023

www.cursussup.gov.ma/medecine

4-نماذج من مواضيع مُبَارَيَات ولوج كليات الطب والصيدلة :

إليكم نماذج من مواضيع مُبَارَيَات ولوج كليات الطب والصيدلة FMP إِلَى غاية سنة 2018 فِي مواد الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض:
السنة المدينة المادة التحميل
2018 وجدة الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض

موضوع المباراة

فاس الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض

موضوع المباراة

2017 الدار البيضاء الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض

موضوع المباراة

فاس الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض

موضوع المباراة

وجدة الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض

موضوع المباراة

مراكش الرياضات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض

موضوع المباراة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى