التفتيشالرئيسيةخدمات متنوعةمباريات

ملف شامل للتحضير لمباريات التوجيه و التخطيط وسلك الادارة التربوية و التفتيش

ملف شامل للتحضير لمباريات التوجيه و التخطيط وسلك الادارة التربوية و التفتيش 

المحتويات إخفاء
1 ملف شامل للتحضير لمباريات التوجيه و التخطيط وسلك الادارة التربوية و التفتيش
5 الباب الرابع
9 لك تكوين أطر الادارة التربوية-2022:

 الاستعداد لمباراة ولوج مركز التَّوجِيه و التخطيط :مهام أطر التَّوجِيه و التخطيط التربوي

قطاع التربية الوطنية
مباراة الدخول ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي دورة 2022
سلك المستشارين التوجيه والتخطيط 2022 COPE Rabat
المذكرة الوزارية 22-05 بتاريخ 01 يوليوز 2022
المباراة مفتوجة أمام الأساتذة حملة الاجازة الدرجة 1 جميع الاسلاك
الاجراءات + عدد المقاعد cope.men.gov
رابط التسجيل (في اسفل الموضوع) – اخر اجل 2022/07/15

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
مرحبا بجميع زوار موقع tahmilsoft اليكم مهام أطر التَّوجِيه و التخطيط التربوي و ذلك فِي اطار الاستعداد لمباراة ولوج مركز التَّوجِيه و التخطيط التربوي نتقاسم معكم أهم المهام الَّتي يقوم بها اطر التَّوجِيه و التخطيط التربوي.
محتويات هذا الموضوع :
I-معلومات حول شروط وملف الترشيح وتوزيع المقاعد ومواد الاختبار لمباراة ولوج مركز التوجيه و التخطيط 2022 .

II-ملف شامل للتحضير لمباراة ولوج مركز التوجيه و التخطيط 2022 .

III-نماذج الاختبارات الكتابية لمباراة ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي .

IV-تحميل نماذج الامتحانات البسيكوتقنية الخاصة بمباراة التوجيه و التخطيط مع التصحيح  :

I-معلومات حول شروط وملف الترشيح وتوزيع المقاعد ومواد الاختبار لمباراة ولوج مركز التوجيه و التخطيط 2022 .

تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة
– أنها ستنظم يومي 22 و 23 يوليوز 2022 مباريات الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي – مسلك المستشارين في التوجيه التربوي ومسلك المستشارين في التخطيط التربوي.
عدد المقاعد المتباري بشأنها : 380 مقعدا​
  • 350 سلك المستشارين في التوجيه التربوي​
  • 30 سلك المستشارين في التخطيط التربوي​

شروط الترشيح:
تفتح هذه المباراة في وجه:

  • أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي، الحاصلين على شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادلها، المرسمين الذين قضوا على الأقل 15 سنة من الخدمة الفعلية بقطاع التربية الوطنية، والمرتبين جميعهم على الأقل في الدرجة الأولى من إطارهم؛​
  • الأساتذة المنتمين للأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الحاصلين على الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادلها، المرسمين الذين قضوا على الأقل 15 سنة من الخدمة الفعلية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمرتبين جميعهم على الأقل في الدرجة الأولى من إطارهم؛​
  • لا يقبل الترشح في أكثر من أكاديمية جهوية للتربية والتكوين واحدة.​
إيداع ملفات الترشيح سيتم عبر البوابة الالكترونية المخصصة لهذه المباريات، وذلك باعتماد تقنية رفع الوثائق المرقمنة المكونة لملف الترشيح. وفي هذا الإطار، يتعين على المترشح(ة) رقمنة وثائق ملف الترشيح وتحميلها في صيغة (PDF) بالبوابة الالكترونية الخاصة بهذه المباريات قبل 15-07-2022

-1-الاعلان عن مباراة الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي مسلك المستشارين في التخطيط والتوجيه التربوي دورة 2022

2-شروط الترشيح لاجتياز مباراة المستشارين في التوجيه و التخطيط دورة 2022

3-رابط الترشيح لاجتيازمباراة المستشارين في التوجيه و التخطيط دورة 2022

4-توزيع المقاعد الخاصة بمباراة المستشارين في التوجيه و التخطيط دورة 2022حسب الأكاديميات

5-مواد الاختبارات الخاصة بمباراة المستشارين في التوجيه و التخطيط دورة 2022

تحميل ​المذكرة رقم 055-22 بتاريخ 01 يوليوز 2022 في ​شأن مباراة الدخول إلى مركز التوجيه والتخطيط التربوي مسلك المستشارين في التخطيط والتوجيه التربوي-المباراة ستجرى يومي 22و23 يوليوز 2022.

II-ملف شامل للتحضير لمباراة التوجيه و التخطيط التربوي دورة 2022

1-مهام هيأة التَّوجِيه و التخطيط التربوي :

 هيأة التَّوجِيه و التخطيط :

تتكون هيأة التَّوجِيه والتخطيط التربوي من أطر التَّوجِيه التربوي وأطر التخطيط التربوي:
– المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي .
– المفتشين فِي التَّوجِيه التربوي.

-المستشارين فِي التخطيط التربوي.

 – المفتشين فِي التخطيط التربوي. 

1-مهام أطر التَّوجِيه و التخطيط التربوي حَسَبَ النظام الاساسي:

الباب الأول:

-مهام المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي

المادة 47:

يشتمل إطار المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي عَلى ثلاث درجات :

* المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الثانية .

* المستشارون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الأولى

* المستشارون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الممتازة وتخصص لها الرتب والأرقام الاستدلالية المبنية فِي الجدول رقم 3 الملحق بهذا المرسوم برقى المستشارون فِي التَّوجِيه التربوي من رتبة الى رتبة ومن درجة الى أخرى وتتم الترقية من رتبة الى الرتبة الموالية فِي الدرجة الثانية والأولى والممتازة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.62.344 بتاريخ 15 صفر 1383 (8يوليوز1963) كما تم تغييره وتتميمه ، مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 103 أسفله .

المادة 48:

يقوم المستشارون فِي التَّوجِيه التربوي من جميع الدرجات بعمليات الإعلام والتوجيه المدرسي والمهني وتعيين ونشر المُعْطَيات والمَعْلُومَات المتعلقة بالآفاق التعليمية والمهنية ، ويكلفون بدراسة واستثمار الملفات المَدْرَسِية والقيام بالمقابلات والفحوص السيكولوجية لفائدة التلاميذ .

المادة 49:

 يُعَيَّن فِي الدرجة الثانية من إطار المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي الحاصلون عَلى دبلوم مستشار فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الثانية المحددة شروط تهييئه وتسليمه بموجب مرسوم.

المادة 50:

يُعَيَّن المستشارون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الأولى :

أ- عَلى إثر امتحان مهني يفتح فِي وجه المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الثانية المُتَوَفِّرِين عَلى 6 سنوات من الخدمة بهذه الصفة . وذلك فِي حدود النسبة المشار إليه فِي مقتضيات المادة 98أسفله مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 100 أسفله

ب- عن طريق الاختيار بعد التقييد فِي جدول الترقية من بين المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي من
الدرجة الثانية المُتَوَفِّرِين عَلى أقدمية 10 سنوات من الخدمة فِي الدرجة الثانية وتتم الترقية بالاختيار طبقا لمقتضيات الفقرة الأولى من المادة 99 أسفله مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 100 أسفله.

المادة 51:

يُعَيَّن المستشارون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الممتازة عن طريق الاختيار بعد التقييد فِي جدول الترقية من بين المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الأولى البالغين الرتبة 7 عَلى الأقل من درجتهم والمتوفرين عَلى 5 سنوات من الخدمة الفعلية فِي الدرجة الأولى . وتتم هَذِهِ الترقية طبقا لمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 99 أسفله .

شاهد أيضا :

العدة الكاملة للتحضير لمباراة ولوج مسلك تكوين أطر الادارة التربوية-2022.

 

الباب الثاني:

مهام المفتشين فِي التَّوجِيه التربوي:

المادة 52:

يشتمل إطار المفتشين فِي التَّوجِيه التربوي عَلى درجتين :

* المفتشون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الأولى .

* المفتشون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الممتازة .

وتخصص لهما الرتب والأرقام الاستدلالية المبينة فِي الجدول رقم 3 الملحق بهذا المرسوم . يرقى المفتشون فِي التَّوجِيه التربوي من رتبة الى رتبة ومن درجة الى أخرى .

وتتم الترقية من رتبة الى الرتبة الموالية فِي الدرجة الأولى والدرجة الممتازة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.62.344 بتاريخ 15 صفر 383(8 يوليوز1961) كما وقع تغييره وتتميمه، مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 103 أسفله .

المادة 53:

يقوم المفتشون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الأولى بتأطير ، ومراقبة المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي بالمؤسسات التعليمية وتنسيق برامج العمل مَعَ القطاعات الأخرى ، وعند الاقتضاء القيام بالمهام المشار إليها فِي المادة 48 أعلاه وذلك بالنسبة
للمفتشين فِي التَّوجِيه التربوي الذين يزاولون هَذِهِ المهام فِي تاريخ صدور هذا المرسوم .

بالإضافة الى المهام المشار إليها أعلاه ، يساهم المفتشون فِي التَّوجِيه التربوي مـن الدرجة الممتازة ، فِي إعداد وتنفيذ وتقييم مخططات التربية والتعليم عل الصعيد الوطني و الجهوي ، والقيام بتنسيق أنشطة أطر التَّوجِيه التربوي .

المادة 54:

يُعَيَّن فِي الدرجة الأولى من إطار مفتشي التَّوجِيه التربوي من بين المستشارين فِي التَّوجِيه التربوي الحاصلين عَلى دبلوم مفتش فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الأولى أو شهادة معادلة له والمحددة شروط تهييئه وتسليمه بموجب مرسوم .

المادة 55:

يُعَيَّن المفتشون فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الممتازة عن طريق الاختيار بعد التقييد فِي جدول الترقية من بين المفتشين فِي التَّوجِيه التربوي من الدرجة الأولى البالغين الرتبة 7 عَلى الأقل من درجتهم والمتوفرين عَلى 5 سنوات من الخدمة فِي الدرجة الأولى  وتتم هَذِهِ الترقية طبقا لمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 99 أسفله.

الباب الثالث

2-مهام المستشارين فِي التخطيط التربوي

المادة 56:

يشتمل إطار المستشارين فِي التخطيط التربوي عَلى ثلاث درجات :

* المستشارون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الثانية .

* المستشارون فِي التخطيط التربوي ن الدرجة الأولى

* المستشارون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الممتازة .

وتخصص لها الرتب والأرقام الاستدلالية المبنية فِي الجدول رقم 3 الملحق بهذا المرسوم ويرقى المستشارون فِي التخطيط التربوي من رتبة الى رتبة ومن درجة الى أخرى .

وتتم الترقية من رتبة الى الرتبة الموالية فِي الدرجة الثانية والأولى والممتازة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.62.344 بتاريخ 15 صفر 1383(8يوليوز1963) كما تم تغييره وتتميمه ، مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 103 أسفله.

المادة57:

يساهم المستشارون فِي التخطيط التربوي من جميع الدرجات فِي إ عداد وتنفيذ وتقييم مخططات التربية والتعليم والمشاركة فِي جميع العمليات المرتبطة بها كالإحصاء المدرسي وتحليل المُعْطَيات التربوية وبرمجة البنايات والإشراف التقني عَلى وضع الخريطة المَدْرَسِية .

المادة 58:

يُعَيَّن فِي الدرجة الثانية من إطار المستشارين فِي التخطيط التربوي الحاصلون عَلى دبلوم مستشار فِي التخطيط التربوي من الدرجة الثانية المحددة شروط تهييئه وتسليمه بموجب مرسوم.

المادة 59:

يُعَيَّن المستشارون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الأولى :

أ- عَلى إثر امتحان مهني يفتح فِي وجه المستشارين فِي التخطيط التربوي من الدرجة الثانية المُتَوَفِّرِين عَلى 6 سنوات من الخدمة بهذه الصفة وذلك فِي حدود النسبة المشار إليها فِي مقتضيات المادة 98 أسفله مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 100 أسفله.

ب- عن طريق الاختيار بعد التقييد فِي جدول الترقية من بين المستشارين فِي التخطيط التربوي من الدرجة الثانية المُتَوَفِّرِين عَلى أقدمية 10 سنوات من الخدمة فِي الدرجة الثانية .

وتتم الترقية بالاختيار طبقا لمقتضيات الفقرة الأولى من المادة 99 أسفله مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 100 أسفله.

المادة60:

يُعَيَّن المستشارون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الممتازة عن طريق الاختيار بعد التقييد فِي جدول الترقية من بين المستشارين فِي التخطيط التربوي من الدرجة الأولى البالغين الرتبة 7 عَلى الأقل من درجتهم والمتوفرين عَلى 5 سنوات من الخدمة فِي الدرجة الأولى  وتتم هَذِهِ الترقية طبقا لمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 99أسفله.

الباب الرابع

3-مهام المفتشين فِي التخطيط التربوي:

المادة 61:

يشتمل إطار المفتشين فِي التخطيط التربوي عَلى درجتين:

* المفتشون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الأولى

* المفتشون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الممتازة وتخصص لها الرتب والأرقام الاستدلالية المبنية فِي الجدول رقم 3 الملحق بهذا المرسوم.

يرقى المفتشون فِي التخطيط التربوي من رتبة الى رتبة ومن درجة الى أخرى .

تَتِمُّ الترقية من رتبة الى الرتبة الموالية فِي الدرجة الأولى والدرجة الممتازة طبقا لمقتضيات.المرسوم رقم 2.62.344 بتاريخ 15 صفر 1383(8يوليوز1963) كما وقع تغييره وتتميمه ،مَعَ مراعاة مقتضيات المادة 103 أسفله.

المادة62:

يقوم المفتشون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الأولى بتأطير ومراقبة المستشارين فِي التخطيط التربوي وتنسيق أنشطتهم ، وعند الاقتضاء القيام بالمهام المشار إليها فِي المادة 57 أعلاه، وذلك بالنسبة للمفتشين فِي التخطيط التربوي الذين يزاولون هَذِهِ المهام فِي تاريخ صدور هذا المرسوم. بالإضافة الى المهام المشار إليها أعلاه، يساهم المفتشون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الممتازة فِي إعداد

المادة 63:

يُعَيَّن فِي الدرجة الأولى من إطار المفتشين فِي التخطيط التربوي من بين المستشارين فِي التخطيط التربوي الحاصلين عَلى دبلوم مفتش فِي التخطيط التربوي من الدرجة الأولى أو شهادة معادلة له والمحددة شروط تهييئه وتسليمه بموجب مرسوم.

المادة 64:

يُعَيَّن المفتشون فِي التخطيط التربوي من الدرجة الممتازة عن طريق الاختيار بعد التقييد فِي جدول الترقية من بين المفتشين فِي التخطيط التربوي من الدرجة الأولى البالغين الرتبة 7 عَلى الأقل من درجتهم والمتوفرين عَلى 5 سنوات من الخدمة الفعلية فِي الدرجة الأولى . وتتم هَذِهِ الترقية طبقا لمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 99 أسفله .

 

III-نماذج الاختبارات الكتابية لمباراة ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي 

من 2005 الى 2019.

يسرنا أن نقدم لكم نماذج الاختبارات الكتابية لمباراة ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي من 2005 الى 2019.حسب اخر المعلومات التي توصلنا بها فان وزارة التربية الوطنية على وشك اصدار مذكرة مباراة ولوج مركز التوجيه و التخطيط التربوي 2020-2021.

-الاطر المرجعية لمباراة ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي

للاستعداد لمباراة ولوج مركز التوجيه و التخطيط التربوي بالرباط اليكم الاطر المرجعية وفق اخر تحيين للاختبارات الكتابية لمباراة ولوج سلك المشتسارين و المفتشين.

مركز التوجيه و التخطيط التربوي بالرباط اليكم الاطر المرجعية وفق اخر تحيين للاختبارات الكتابية لمباراة ولوج سلك المشتسارين و المفتشين.

                                                                    سلك المستشارين

من هنا

                                                                     سلك المفتشين

 

من هنا

تحميل نماذج الاختبارات الكتابية لمباراة ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي

من 2005 الى 2019

مع قرب الاعلان عن مذكرة مباراة ولوج مركز التوجيه والتخطيط التربوي 2020-2021 يسرنا أن نقدم لكم نماذج امتحانات مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي مرتبة حسب السنوات الماضية  

 امتحان مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي 2005 

 امتحان مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي 2005 

 امتحان مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي 2007

 امتحان مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي 2008 

 امتحان مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي 2012 

 امتحان مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي 2015

امتحان مباراة ولوج مراكز التوجيه و التخطيط التربوي 2019

 

تحميل النماذج اعلاه بصيغة ميديافاير

من هنا

IV-تحميل نماذج الامتحانات البسيكوتقنية الخاصة بمباراة التوجيه و التخطيط مع التصحيح  :

 

1- المراسيم والظهائر والقوانين المنظمة  :

 المرسوم المرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العموميpdf.

المرسوم 2.02.376

 

 

– المرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي-pdf-

تحميل  المرسوم 2.02.376 pdf  

 

المرسوم 854-02-2

يتكون موظفو وزارة التربية الوطنية بالإضافة إلى الأطر المشتركة بين الوزارات من الهيئات التالية :

* هيأة التأطير والمراقبة التربوية ؛

* هيأة التدريس ؛

* هيأة التسيير والمراقبة المادية والمالية ؛

* هيأة التوجيه والتخطيط التربوي ؛

* هيأة التدبير التربوي الإداري.

المرسوم 854-02-2 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية-pdf-

تحميل  المرسوم854-02-2 pdf 

 

المرسوم 02.02.382

تحميل المرسوم رقم 02.02.382 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الوطنية بصيغةpdf:

 

– المرسوم 02.02.382 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الوطنيةpdf-

تحميل  المرسوم pdf

 

المرسوم 2.11.672

 

 

 المرسوم 2.11.672 في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين pdf 

 

تحميل  المرسوم pdf

 ظهير شريف رقم 1.58.008

– ظهير شريف رقم 1.58.008 بشأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية pdf

تحميل  المرسوم pdf

 

 ظهير شريف رقم 1.58.008

تحميل القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين بصيغة pdf

– القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوينpdf 

تحميل  المرسوم pdf

2–دلائل التحضير   :

– تحميل دليل الحياة المدرسية 2008
تعريف الحياة الـمدرسية 
 

الحياة الـمدرسية هي الحياة التي يعيشها الـمتعلمون في جميع الأوقات والأماكن الـمدرسية ( أوقات الدرس والاستراحة والإطعام؛… والفصول و الساحة او الـملاعب الرياضية ، ومواقع الزيارات والخرجات التربوية…) ، قصد تربيتهم من خلال جميع الأنشطة الدينية و التربوية والتكوينية الـمبرمجة التي تراعي الجوانب الـمعرفية والوجدانية والحس حركية  مع ضمان الـمشاركة الفعلية والفعالة لكافة الفرقاء الـمعنيين (متعلـمون، مدرسون، إدارة تربوية، أطر التوجيه التربوي، آباء وأمهات ،شركاء الـمؤسسة…)

أدوار الحياة الـمدرسية ومقوماتها 

إعمال الفكر، والقدرة على الفهم والتحليل والنقاش الحر، وإبداء الرأي واحترام الرأي الآخر؛
 التربية على الـممارسة الديمقراطية وتكريس النهج الحداثي والديمقراطي؛
 ضمان النمو الـمتوازن عقليا ونفسيا ووجدانيا وحس حركيا؛
 تنمية الكفايات والـمهارات والقدرات وبناء الـمشاريع الشخصية؛
 تكريس الـمظاهر السلوكية الإيجابية، والتحلي بحسن السلوك أثناء التعامل مع كل الفاعلين في الحياة الـمدرسية؛
 الاستمتاع بحياة التلـمذة، وبالحق في عيش مراحل الطفولة والـمراهقة والشباب من خلال الـمشاركة الفاعلة في مختلف أنشطة الحياة الـمدرس

– تحميل دليل الحياة المدرسية 2008

 التحميل

–نماذج مشروع المؤسسة -جميع الاسلاك :

يعتبر مشروع المؤسسة الآلية الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتفعيل الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية و ذلك لكونه إطارا منهجيا و آلية عملية ضرورية لتنظيم و تفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية و التربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، و أجرأة الإصلاحات التربوية داخل كل مؤسسة. و قد عملت الوزارة منذ التسعينيات على التبني التدريجي لمفهوم مشروع المؤسسة من خلال التجريب المحدود المؤطر من طرف برامج التعاون الدولي والتطبيق التدريجي في المؤسسات التعليمية إلى أن وصلت اليوم إلى مرحلة  ترصيد جميع التجارب الماضية و ما راكمته المنظومة من مبادرات متعددة في هذا المجال من أجل وضع استراتيجية وطنية للإرساء و التعميم و توحيد المنظور والمفاهيم و إعداد عدة متكاملة.

-نماذج مشروع المؤسسة -جميع الاسلاك :

النموذج-1-

ابتدائي 

النموذج-2-

ابتدائي

النموذج-3-

ابتدائي-

النموذج-4-

ابتدائي-

النموذج-5-

ابتدائي

النموذج-6-

ثانوي

النموذج-7-

ثانوي 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

التحضير  مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية –

دورة يوليوز 2022

التسجيل في مباراة الدخول إلى سلك تكوين اطر الادارة التربوية 2022

idara tarbawiya

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن مباراة ولوج سلك الادارة التربوية مذكرة رقم 056×22.

رابط تحميل المذكرة والقرار في نهاية الموضوع .

يسرنا أن نُقَدِّم لكم الملف الشامل حول  مباراة الادارة التربوية 2022 .حيث ستجدون  كل مَا ستحتاجونه للاستعداد لمباراة ولوج مسلك الادارة التربوية وفق اخر المستجدات مع مجموعة من النماذج و الامتحانات المرفقة بالتصحيح .و يحتويالملف عَلَى اهم المجالات و الموضوعات الَّتِي يَجِبُ عَلَى المرشح الراغب فِي ولوج مسلك الادارة التربوية الإِطِّلَاع عَلَيْهَا.

ملحوظة هامة : 

ولمساعدتكم على التحضير الجيد للمباراة فقد تم تجميع عدة كاملة للتحضير أسفل هذا الموضوع .

تواريخ مهمة لمباراة ولوج سلك الادارة التربوية

  1. عدد المقاعد:  2400 مقعد
  2. ايداع الملفات بمقرات العمل الحالي للمترشح : قبل الساعة الرابعة والنصف مساء من يوم الجمعة 15 يوليوز
  3. تاريخ إجراء الاختبار الكتابي : 24 يوليوز 2022
  4. الاعلان عن نتائج الاختبار الكتابي : 27 يوليوز 
  5. الاختبار الشفوي : مباشرة بعد الاعلان عن النتائج
  6. الاعلان عن لوائح الناجحين بصفة نهائية: 30 يوليوز 2022

1-شروط الترشيح لاجتياز مباراة ولوج سلك الادارة التربوية2022:

مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية - دورة يوليوز 2022

2-طريقة الترشيح لاجتياز مباراة ولوج سلك الادارة التربوية2022

مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية - دورة يوليوز 2022

3-توزيع المقاعد حسب الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين:

مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية - دورة يوليوز 2022

4-تحميل المذكرة والقرار الوزاريين

لتحميل المذكرة والقرار الوزاريين اضغط على أزرار التحميل أسفله

22-056-

تحميل المذكرة

K-4

 تحميل القرار

شاهد أيضا :

العدة الكاملة الخاصة بالتحضير لمباراة ولوج مسلك تكوين أطر الادارة التربوية-2022.

ملف شامل للاستعداد لمباراة ولوج مركز التوجيه و التخطيط التربوي دورة 2022

ملف شامل للاعداد الجيد لمباراة التفتيش 2022 مع امتحانات سابقة مع التصحيح .

العدة الكاملة الخاصة بالتحضير لمباراة ولوج مس

لك تكوين أطر الادارة التربوية-2022:

 

دليل شامل للتحضير لمباراة الادارة التربوية

محتويات هذا الموضوع الشامل :
1-المراسيم و الظهائر و القوانين المنظمة -لمسلك أطر الادارة التربوية .

2-دلائل للتحضير لمباراة مسلك أطر الادارة التربوية .

3-المذكرات الوزارية الضرورية للتحضير لمباراة مسلك أطر الادارة التربوية .

4-المراجع و الاصدارات +وضعيات مع التصحيح .

5-مستجدات الحقل التربوي و الادارة التربوية .

6-تعويضات أطر الادارة التربوية +جدول حصص العمل الاسبوعي .

7-نماذج امتحانات ولوج مسلك أطر الادارة التربوية من 2014 الى 2020 .

8-دليل المدبر التربوي الجديد : دليل شامل للتحضير لمباراة الادارة التربوية.

 

1- المراسيم والظهائر والقوانين المنظمة لمسلك أطر الادارة التربوية :

 نقدم لكم واحد من بين أهم المراجع الخاصة بالاستعداد لمباريات الاداراة التربوية المرسوم المرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العموميpdf.

المرسوم 2.02.376

 

 

– المرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي-pdf-

تحميل  المرسوم 2.02.376 pdf  

 

المرسوم 854-02-2

يتكون موظفو وزارة التربية الوطنية بالإضافة إلى الأطر المشتركة بين الوزارات من الهيئات التالية :

* هيأة التأطير والمراقبة التربوية ؛

* هيأة التدريس ؛

* هيأة التسيير والمراقبة المادية والمالية ؛

* هيأة التوجيه والتخطيط التربوي ؛

* هيأة التدبير التربوي الإداري.

المرسوم 854-02-2 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية-pdf-

تحميل  المرسوم854-02-2 pdf 

 

المرسوم 02.02.382

تحميل المرسوم رقم 02.02.382 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الوطنية بصيغةpdf:

 

– المرسوم 02.02.382 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الوطنيةpdf-

تحميل  المرسوم pdf

 

المرسوم 2.11.672

 

 

 المرسوم 2.11.672 في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين pdf 

 

تحميل  المرسوم pdf

 ظهير شريف رقم 1.58.008

– ظهير شريف رقم 1.58.008 بشأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية pdf

تحميل  المرسوم pdf

 

 ظهير شريف رقم 1.58.008

تحميل القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين بصيغة pdf

– القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوينpdf 

تحميل  المرسوم pdf

2–دلائل التحضير لمبارة أطر الادارة التربوية  :

– تحميل دليل الحياة المدرسية 2008
تعريف الحياة الـمدرسية 
 

الحياة الـمدرسية هي الحياة التي يعيشها الـمتعلمون في جميع الأوقات والأماكن الـمدرسية ( أوقات الدرس والاستراحة والإطعام؛… والفصول و الساحة او الـملاعب الرياضية ، ومواقع الزيارات والخرجات التربوية…) ، قصد تربيتهم من خلال جميع الأنشطة الدينية و التربوية والتكوينية الـمبرمجة التي تراعي الجوانب الـمعرفية والوجدانية والحس حركية  مع ضمان الـمشاركة الفعلية والفعالة لكافة الفرقاء الـمعنيين (متعلـمون، مدرسون، إدارة تربوية، أطر التوجيه التربوي، آباء وأمهات ،شركاء الـمؤسسة…)

أدوار الحياة الـمدرسية ومقوماتها 

إعمال الفكر، والقدرة على الفهم والتحليل والنقاش الحر، وإبداء الرأي واحترام الرأي الآخر؛
 التربية على الـممارسة الديمقراطية وتكريس النهج الحداثي والديمقراطي؛
 ضمان النمو الـمتوازن عقليا ونفسيا ووجدانيا وحس حركيا؛
 تنمية الكفايات والـمهارات والقدرات وبناء الـمشاريع الشخصية؛
 تكريس الـمظاهر السلوكية الإيجابية، والتحلي بحسن السلوك أثناء التعامل مع كل الفاعلين في الحياة الـمدرسية؛
 الاستمتاع بحياة التلـمذة، وبالحق في عيش مراحل الطفولة والـمراهقة والشباب من خلال الـمشاركة الفاعلة في مختلف أنشطة الحياة الـمدرس

– تحميل دليل الحياة المدرسية 2008

 التحميل

– دليل الأندية التربوية 2009 pdf

تحميل دليل الأندية التربوية 2009 من إعداد مديرية المناهج والحياة المدرسية -وزارة التربية الوطنية.

– دليل الأندية التربوية 2009 pdf

 التحميل

 

– دليل التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح pdf

 

 يهدف هذا الدليل المسطري إلى تأطير عملية صرف الدعم المالي لجمعية دعم مدرسة النجاح.وتمكين مدبري ومدبرات جمعيات دعم مدرسة النجاح من وسائل التدبير المالي المسؤول، كما أنه يعتبر أداة عملية ، يمكن إغناؤها بناء على التجربة والممارسة الميدانيتين وإدماج هذه التغييرات في الصيغة المعدلة للدليل وفق مسطرة التحيين المتبعة.

– دليل مسطري في شأن التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح pdf 

التحميل

3- المذكرات الضرورية للتحضير لمسلك أطر الادارة التربوية   :

– المذكرة 154 الخاصة بالزمن المدرسي: التحميل

– المذكرة 159 حول أجرأة الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة:التحميل 

-المذكرة 155 تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية: التحميل

– المذكرة 73 بشأن إحداث جمعية دعم مدرسة النجاح: التحميل 

المذكرة 137 بشأن ارداع المفصولين عن الدراسة: التحميل

المذكرة 19 في شأن إرجاع التلاميذ المفصولين والمنقطعين عن الدراسة: التحميل 

 

4- المراجع والاصدارات + الوضعيات :

– دليل مهام هيئة الإدارة التربوية وأدوارها:

 

 للمقبلين على مباراة توظيف أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي خاصة الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة وكدى مباراة مسلك الادارة التربوية نقدم لحضراتكم دليل حول مهام هيئة الإدارة التربوية وأدوارها من إعداد مديرية المناهج بوزاة التربية الوطنية يوليوز 2009. بالتوفيق للجميع.

– دليل مهام هيئة الإدارة التربوية وأدوارها من إعداد مديرية المناهج بوزاة التربية الوطنية يوليوز 2009:

التحميل

-كتيب وضعيات مجزوءة تدبير الحياة المدرسيةpdf :

استعدادا لاجتياز مباراة مسلك الادارة التربوية إضافة  للمقبلين على مباراة توظيف أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي خاصة الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة  نقدم لحضراتكم كتيب وضعيات مجزوءة تدبير وتفعيل الحاية المدرسية pdf.

كتيب وضعيات مجزوءة تدبير وتفعيل الحياة المدرسية pdf, كتيب رائع يتضمن مجموعة من الوضعيات المهنية الخاصة بمسلك الادارة التربوية.

التحميل

–مجالس المؤسسة تعريفها -اعضاؤها-ههامها pdf :

نص المرسوم رقم 376-02-2 على تشكيل مجلس للتدبير ومجالس تعليمية،وذلك تفعيلا للمادة 149 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين،وتجاوزا للوضعية السابقة التي عرفت فقط المجالس التعليمية والمجلس الداخلي والمجلس التأديبي ومجلس الأقسام بالنسبة إلى المدرسة الثانوية والإعدادية ،ومجلس المعلمين بالنسبة إلى المدرسة الابتدائية.

تحميل موضوع: مجالس المؤسسة : تعريفها – أعضائها – مهامهما كاملا بصيغة pdf

 

-مجالس المؤسسة تعريفها -اعضاؤها-ههامها pdf :

التحميل

–نماذج مشروع المؤسسة -جميع الاسلاك :

يعتبر مشروع المؤسسة الآلية الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتفعيل الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية و ذلك لكونه إطارا منهجيا و آلية عملية ضرورية لتنظيم و تفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية و التربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، و أجرأة الإصلاحات التربوية داخل كل مؤسسة. و قد عملت الوزارة منذ التسعينيات على التبني التدريجي لمفهوم مشروع المؤسسة من خلال التجريب المحدود المؤطر من طرف برامج التعاون الدولي والتطبيق التدريجي في المؤسسات التعليمية إلى أن وصلت اليوم إلى مرحلة  ترصيد جميع التجارب الماضية و ما راكمته المنظومة من مبادرات متعددة في هذا المجال من أجل وضع استراتيجية وطنية للإرساء و التعميم و توحيد المنظور والمفاهيم و إعداد عدة متكاملة.

-نماذج مشروع المؤسسة -جميع الاسلاك :

النموذج-1-

ابتدائي 

النموذج-2-

ابتدائي

النموذج-3-

ابتدائي-

النموذج-4-

ابتدائي-

النموذج-5-

ابتدائي

النموذج-6-

ثانوي

النموذج-7-

ثانوي 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

التحميل

 

 

– كتاب وضعيات مهنية مع التصحيح pdf :
في إطار الاعداد والاستعداد الجيد لمباراة دخول مسلك تكوين أطر الاداراة التربوي وكدى الاعداد لامتحان التخرج بالنسبة للسادة الأساتذة المتدربة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين, مسلك تكوين أطر الادارة التربوية , نقدم لحضراتكم مجموعة من الوضعيات المهنية مع التحليل .
ولا ننسى شكر أطر الادارة التربوية وكل من ساهم في إعداد هذه الوضعيات وجعلها متاحة أمام العموم.
 كتاب وضعيات مهنية مع التصحيح pdf :

– تحليل وضعية مهنية ترتبط بالاندية المدرسية 

التحميل

عنوان الوضعية : القاعة المتعددة الاختصاصات

التحميل

عنوان الوضعية :خلايا الانصات ومراكز الاستماع

التحميل

عنوان الوضعية : التدبير التربوي و البيداغوجي 

التحميل

5- مستجدات الحقل التربوي و الادارة التربوية :

-الدلائل الرسمية الخاصة بالتربية الدامجة :

التربية الدامجة هي مقاربة تجعل النظام التربوي يهدف إلى دمج الأطفال في وضعيات إعاقة ووضعيات خاصة مع أطفال عاديين في قسم واحد دون تمييز من أجل تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص

 2) مرجعيات جعل التربية الدامجة ضمن شعار الموسم

#المرجعيات الدولية:

-الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان

-الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل

-الاتفاقية الدولية لحقوق الاطفال في وضعية صعبة

#المرجعيات الوطنية الرسمية:

-التوجيهات الملكية 2011 المادة 11/12/13

-الميثاق الوطني للتربية والتكوين الدعامة 14

-المخطط الاستعجالي المشروع 7 المجال 1

-الدلائل الرسمية الخاصة بالتربية الدامجة :

الإطار المرجعی للتربیۀ الدامجۀ لفائدة الأطفال فی وضعیۀ إعاقۀ بصيغة pdf

التحميل

دلیل مدیري المؤسسات التعلیمیۀ – التربیۀ الدامجۀ لفائدة الأطفال فی وضعیۀ إعاقۀ بصيغة pdf

التحميل

 دلیل المدرسین  – التربیۀ الدامجۀ لفائدة الأطفال فی وضعیۀ إعاقۀ بصيغة pdf

التحميل

اتفاقية شراكة بين المندوبية السامية للمعاقين و وزارة التربية الوطنية pdf

التحميل

6-مواضيع مرتبطة بالادارة التربوية :

ترددت مجموعة من التساؤلات حول تعويضات أطرالاداراة التربوية, بالنسبة للمقبلين على اجتياز مباراة مسلك الاداراة التربوية أو للناجحين والملتحقين بالمراكز. 

ياقى أطر الادارة التربوية تعويضات عن الأعباء وتعويضات عن السكن تشمل ما يلي:

-تعويضات أطر الادارة التربوية :

التحميل

–جدول الحصص  و الراحة الاسبوعية و اليومية لمدير مؤسسة ابتدائية -رسمي -:

التحميل

7-الامتحانات السابقة -مباريات ولوج مسلك الادارة التربوية:

في إطار الاستعداد لمباريات الدخول لمسلك الادارة التربوية  موقعنا يقدم لحضراتكم عدة نماذج تخص امتحان الدخول إلى مسلك الإدارة التربوية  بعضها مع التصحيح  وتعتبر طريقة الاشتغال على نماذج امتحانات الأطر الإدارية من أهم الطرق المعتمدة للنجاح في مباراة مسلك الإدارة التربوية كما يمكن كذلك الاستفادة منها من أجل الاعداد الجيد من أجل اجتيازامتحان التخرج مسلك الإدارة التربوية أو مباريات الملحقيين التربويين.

الامتحانات السابقة -مباريات ولوج مسلك الادارة التربوية -من 2014 الى 2020 :

 

الامتحان  التحميل 
– نماذج امتحانات مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية لسنة 2014  التحميل pdf
– نماذج امتحانات مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية لسنة 2015  التحميلpdf
– نماذج امتحانات مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية لسنة 2016  التحميل
– نماذج امتحانات مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية لسنة 2017  التحميل
– نماذج امتحانات مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية لسنة 2018  التحميل
– نماذج امتحانات مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية لسنة 2019  التحميل
– نماذج امتحانات مباراة ولوج مسلك الإدارة التربوية لسنة 2020  التحميل

 

دليل شامل للتحضير لمباراة الادارة التربوية

دليل المدبر التربوي الجديد : دليل شامل للتحضير لمباراة الادارة التربوية

قبل تحميل كتاب المدبر التربوي الجديد الَّتِي تم اعداده مِنْ طَرَفِ متدربي مسلك الادارة التربوية.سنتعرف عَلَى اهم المجالات و المحاور الَّتِي يتطرق إِلَيْهَا هَذَا الكتاب.
المحور الأول:  مهنة اطار الادارة التربوية و تدبير المؤسسات التعليمية
-مهام اطر الادارة التربوية
-تظريات و اساليب التدبير الاداري الحديثة
-قيادة التدبير التشاركي
المحور الثاني : مشروع المؤسسة 
-الاطر المرجعية
-مفهوم مشروع المؤسسة
الخطوات المنهجية لمشروع المؤسسة
المحور الثالث: المظاهر السيكوسوسيولوجيا للتدبير 
-مفاهيم
-اليات التدبير التشاركي
المحور الرابع : التدبير البيداغوجي و النجاح المدرسي
-التدبير البيداغوجي
-النجاح المدرسي
-كفايات المدرس و الحكامة الجيدة
المحور الخامس : التواصل و التنشيط
المحور السادس : التدبير المالي و المادي للمُؤَسَّسَاتِ 
المحور السابع : قيادة التغيير
المحور الثامن : التقويم المؤسساتي 
المحور التاسع التشريع المدرسي و التنظيم الاداري و التربوي 
المحور العاشر تدبير و تفعيل الحياة المَدْرَسِية
المحور الحادي عشر التوثيق و الارشيف
تحميل كتاب التحضير لمباراة الادارة التربوية

 

شاهد أيضا:

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

ملف شامل للاعداد الجيد لمباراة التفتيش مع امتحانات سابقة مع التصحيح :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :

استعدادا للمباريات القدمة بحول الله يسرنا في موقع tahmilsoft تربوي أن نقدم لكم ملف شامل للتحضير لمباراة التفتيش.يقدم لكم ملف الاستعداد لمباراة التفتيش كل ماتحتاجونه للاستعداد الجيد لمباراة التفتيش.ملف شامل للاستعداد الجيد لمباراة التفتيش .
   تجدون في هذا الموضوع المحتويات التالية :

1-تحميل كتاب كيفية الاستعداد الجيد لمباريات التفتيش pdf .

2-تحميل كتاب ديداكتيك المواد المدرسة بالتعليم الابتدائي -حسب المنهاج المنقح 2020.

3-تحميل كتاب الأخطاء الشائعة في مادة الرياضيات وسبل معالجتها pdf .

4-ملفات شاملة للمواضيع المتداولة في مباراة التفتيش pdf.

5-جميع مواضيع مباريات التفتيش 2020 مع التصحيح .

 

1-كيفية الاستعداد لمباراة التفتيش:

نقدم  لكم  ملف الاستعداد لمباراة التفتيش العناصر و الخطوات الأساساية للتحضير لمباراة التفتيش.وويتطرق ملف الاعداد لمباراة التفتيش للمحاور التالية :
-الاطار المرجعي لمباراة التفتيش.
-الوثائق اللازمة للمشاركة في مباراة التفتيش.
-اضاءات حول الاختبارات الكتابية لمباراة التفتيش 
-تحليل النصوص.
-التحضير للشق الشفوي لمباراة التفتيش.

تحميل ملف الاعداد لمباراة التفتيش:

2-ديداكتيك المواد المدرسة بالتعليم الابتدائي جميع المواد و المستويات:

ديداكتيك المواد المدرسة بالتعليم الابتدائي جميع المواد و المستويات

إليكم ديداكتيك مواد التعليم الابتدائي وفق المنهاج الجديد أو منهجية تدريس المواد، على موقع tahmilsoft، وذلك استعدادا لمباراة التفتيش 2022
ملحوظة هامة: تم اضافة نسخ محينة وفق المنهاج المنقح 2020 لديداكتيك اللغة العربية وديداكتيك الرياضيات وديداكتيك النشاط العلمي. روابط التحميل أسفله.

ديداكتيك مواد التَّعْلِيم الابتدائي وفق المِنْهَاج الجديد pdf نسخ محينة:

يَضُمُّ ديداكتيك مواد التَّعْلِيم الابتدائي وفق المِنْهَاج الجديد pdf نسخ محينة المواد التالية:
  • ديداكتيك مادة اللغة العربية بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي.
  • ديداكتيك مادة اللغة الفرنسية بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي.
  • ديداكتيك مادة الرياضيات بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي.
  • ديداكتيك مادة النشاط العلمي بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي.
  • اليكم الرابط :

ديدكتيك جميع مواد التعليم الابتدائي المنهاج المنقح pdf 

مواضيع ذات صلة :

3-تحميل الأخطاء الشائعة فِي الرياضيات وسبل معالجتها pdf:

تجدون العرض التربوي حول الأخطاء الشائعة فِي الرياضيات وسبل معالجتها بصيغة pdf.
يمكنكم تحميل الأخطاء الشائعة فِي الرياضيات وسبل معالجتها pdf مِنْ خِلَالِ الرابط المباشر التَّالِي:
الأخطاء الشائعة فِي الرياضيات وسبل معالجتها pdf

دليل الدعم والمعالجة التربوية بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي:

أنواع الأخطاء التربوية؛

– أسبابها ومصادرها؛

– طرق علاجها.

يمكنكم تحميل دليل الدعم والمعالجة التربوية بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي بصيغة pdf من الرابط التَّالِي:
تحميل دليل الدعم والمعالجة التربوية بِالتَّعْلِيمِ الابتدائي:

4-ملفات شاملة ومهمة للتحضير الجيد لمباراة التفتيش 2022 pdf 

نقدم لكم مجموعة من المواضيع المهمة و المتداولة في المباريات السابقة للتفتيش حيث تم جمعها في ملف واحد جاهز للتحميل مع متكنياتنا بالنجاح ان شاء الله :

شاهد أيضا :

دليل المدبر التربوي الجديد:دليل شامل للتحضير لمباراة الادارة التربوية

دليل شامل للتحضير لمباراة الادارة التربوية-المدبر التربوي الجديد pdf

 

5-تحميل مواضيع مباراة التفتيش 2020 مع التصحيح التعليم الابتدائي – 

نقدم لكم في هذا الموضوع مواضيع الامتحانات.الكتابية لمباراة التفتيش للسلك الابتدائي دورة 2020

مواضيع الامتحانات الكتابية لمباراة الدخول إلى مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم – مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة 28 -29 نونبر.2020

اختبار في المعارف المرتبطة بمواد التعليم الابتدائي – مادة اللغة العربية

اختبار في المعارف المرتبطة بمواد التعليم الابتدائي – مادة اللغة الفرنسية

اختبار في المعارف المرتبطة بمواد التعليم الابتدائي – مادة الرياضيات.

تحميل مواضيع الامتحانات.الكتابية لمباراة التفتيش للسلك الابتدائي دورة 2020

اختبار في المعارف

يمكنكم تحميل جميع مواضيع الامتحانات الكتابية لمباراة التفتيش 2020من خلال الرابط أسفله :

 

شاهد أيضا :

اولا : ا لجانب النفسي:

لكل مقبل على المباراة نيتك في النجاح مفتاح للنجاح ثم ثقتك في الله انك ستنجح
ثانيا من الناحية المادية فتعويض الادارة وفق المرسوم الجديد و تعويض التفتيش سيكونان متماثلين و سيمنح خارج السلم للجميع ويتخرج الجميع بالدرجة الاولى (س11)
من حيث التعيين قد يصبح التعيين جهويا مستقبلا لان الجهوية ستجتاح جميع القطاعات وسيتم الانتقاء مستقبلا على اساس الخصاص لدى كل جهة وقد تم اصدار مذكرة الخصاص هذه السنة من المفتشين و لاول مرة .
ا ليس هناك استاذ موسوعة بل لكل استاذ مهما كان اسمه وصفته نقط قوة و نقط ضعف وليس هناك انسان موسوعي و هذا تعلمناه من اساتذتنا بمركز تكوين المفتشين.

اخر سؤال : هل انت مستعد لتعمل دون مكا ن او زما ن محدد و التنقل بصفة شبه دائمة!!

نقطة اخرى عند صدور المذكرة اذهب للسباحة و لاتذاكر (نصيحة حقيقية وليس ضحكا) لان الاعداد يكون قبليا و ليس عند بقاء اسبوعين للامتحان.
نقطة اخيرة تعود ان تكون نفسيتك عالية يوم الامتحان و اغلب من حضر معنا يتذكر قولتي عندما اقول لهم اجمعوا مذكرة للنكت و ارفقوها معكم يوم الامتحان ةفهي افضل من الاف الكتب فالذاكرة المرتاحة تكون اكثر عطاء من الذاكرة التي توجد تحت الضغط.

ثانيا الجانب المادي :

الاعداد يستلزم منك الاطلاع على ثلاثة امور:
المعارف المرتبطة بالسك الذي ستترشح منه و التي تتراوح بين امتدادات دروس الابتدائي ( خصوصا السلك الاعدادي بنسبة كبيرة ) و السلك الجامعي
ففي الابتدائي لديك اربع مواد في المعارف
رياضيات / علوم طبيعية و فيزياء / لغة عربية / لغة فرنسية
ثم الديداكتيك
منهجية العلوم / منهجية العربية / منهجية الفرنسية / منهجية الرياضيات
وهذه المادة هي الفيصل لان لديك ساعتان فقط للاجابة عن اربع مواد
لهذا تدرب على النماذج السابقة دون مسودة وفي اسعتين فقط و معظم اختباراتها مشابهة لاختبارات السلم 11 و يمكن اعتمادها ايضا للاستعداد.وفي جميع المواد اربط دوما بين التجربة المهنية ونص السؤال .
ثم اخر مادة تحليل النصوص و تركز على تحليل المستجدات بالاساس وتعتمد على معارفك في المجال التربوي وفق نص له مقدمة وعرض و خاتمة زيسهل التدريب على الانتاج كما يمكنك اعتماد نصوص الامتحانات القديمة للسلم 11 مرفقة بالتصحيح للاستئناس .

شق الرسالة التحفيزية

تتضمن هذه الرسالة بالاساس مشروع البحث في صفحة واحدة و يهم البحث الذي ستعمل عليه بالمركز وهنا انصح بالبحث فيما تتقنه بالاساس و قد نشرنا نماذج لعناوين ضمن الملف المرفق.

شق السيرة الذاتية

كلما كانت مختصرة سيكون افضل و لا تذكر فيها الا ما انت متمكن منه تماما
بما أن سؤال ا لشروط يتكرر فاحب ان اوضح ان المعمول به حاليا هو
للابتدائي 10 سنوات اقدمية منها 4 سنوات في السلم 10
للثانوي 7 سنوات اقدمية
حاليا ليس هناك اي تعديل لشرط الشهادة لان هذا التعديل يتطلب مرور المرسوم المنظم للمركز عبر المؤسسة التشريعية وهذا يستغرق مدة تتجاوز سنتين لكن من المحتمل مستقبلا ادراج شرط الاجازة

كل مواضيع التدريس والتوجيه والتعليم وكذا اعلانات الوظائف

زر الذهاب إلى الأعلى